شركة تصميم مواقع

انشاء المواقع، خطوات انشاء موقع، انشاء موقع الكتروني، تصميم وانشاء موقع، انواع المواقع الاكترونية

الخطوات الرئيسية لإنشاء المواقع الإلكترونية:

  • عمل خطة خاصة بالمواقع
  • حجز مساحة على الأنترنت وحجز نطاق
  • بناء وتصميم و إشهارالمواقع
  • تحديث المواقع وتعبئة محتواها بشكل مستمرحتى يتم إشهار المواقع
  • الإعلان عن المواقع للحصول على الانتشار المطلوب
  • طرح الإعلانات في المواقع
  • صيانة المواقع وتحديثها

أولا: خطة عمل المواقع

قبل إنشاء المواقع لابد من الإجابة عن سؤالين هامين، وهما لماذا تريد إنشاء مواقع ؟ وماذا ستفيدك المواقع؟ وإذا لم يتم الإجابة عن هذين السؤالين فلن يكون هناك هدف واضح لإنشاء المواقع وستنهار المواقع في البداية، وبالتالي فإن أول خطوة لإنشاء المواقع هو تحديد محتوى المواقع وما ستقدمه وماذا يستفاد منها، وذلك لتحديد هوية المواقع وتطوير المواقع بالأداء الملزم به.

الشروط الواجب توافرها قبل البدء في إنشاء المواقع

  • لابد من تحديد نوع المواقع وتصنيفها
  • يجب أن تكون المواقع مفيدة حتى يتم إشهار المواقع بسهولة.
  • يجب أن يكون لدى المواقع  هدف واضح
  • لابد من توفير السهولة عند تصفح أقسام المواقع مع سهولة وقابلية الوصول السريع كإضافة الأقسام الرئيسية أعلى الصفحة وأسفلها وإضافة رابط الرجوع للصفحة الرئيسية ومن ثم إشهار المواقع بسهولة.
  • الاهتمام بزوار المواقع، وذلك بتوفير كل ما يحتاجونه حتى يتفاعلوا مع المواقع.
  • حفظ الصور بأقل حجم ممكن لتحميل الصفحة في أسرع وقت مع الحفاظ على دقة الألوان كي يصبح تصميم المواقع  مميزا وجميلا.
  • يُستحب أن تكون ألوان الخلفية  الخاصة بالمواقع في المحتوى النصي بيضاء.
  • استخدام جزء علوي وسفلي ثابت عند تصفح المواقع كي لايظن الزائر أنه قد دخل على موقع آخر ويتسبب ذلك في تشتيته .
  • مشاهدة المواقع المشابهة، ودراسة خدماتها، و معرفة مميزات هذه المواقع وعيوبها حتى يتم الاستفادة من هذه المميزات وتفادي العيوب.
  • ينبغي تحديد حجم المُنافسة في المجال الذي اخترت أن تكون عليه الموقع فإذا اخترت أن يكون المجال الخاص بالموقع إخباري فعليك أن تحدد مجال المُنافسة مع المواقع الإخبارية وكيفية تخطي مرحلة المُنافسة، والأمر ذاته إذا كانت المواقع اقتصادية أو رياضية فلابد من تحديد حجم المُنافسة في هذا المجال مع بقية المواقع الأخرى التي تتبع نفس المجال.

النيتشة:

هو موضوع المواقع أو محتواها فلو كان الموقع إخباري فيجب أن تحدد تصنيفه من حيث كونه فني أو سياسي أو أدبي وثقافي وغيرها.

تحديد مجالات المواقع:

قبل إنشاء الموقع لابد من تحديد مجاله هل هو موقع للزوار؟ أم موقع للربح؟ فإذا كان الموقع لغرض الربح فلن يتم الحصول على مزيد من الزوار، وإذا كان إنشاء الموقع لغرض الحصول على مزيد من الزوار فلن نحصل على الربح المطلوب.

الطريقة الصحيحة لاختيار المجال الخاص بالموقع:

أولا: اختيار مجال من المجالات لاتكون المنافسة عليه كبيرة

مثال: لا تبني موقعا ” عن الفوركس ” لأن هناك الآلاف من المواقع التي تتحدث عنه ، ونحن لا نريد الدخول في منافسات مع مواقع كبيرة , أريدك أن تختار مجال يكون فيه المنافسة بين المواقع قليلة حتي تجد نفسك قادرا علي المنافسة فيه،  وهذه المجالات كثيرة جدا،   ويفضل أن تختار مجال أنت متمكن به وتعرفه جيدا حتي تستطيع كتابة محتوى حصري ولا تمل من الكتابة عنه ،أو علي الأقل مجال أنت تحبه وأبحث عن مواضيع وأعد صياغتها بأسلوبك ، المهم ألا تكون المنافسة كبيرة علي المجال الذي ستدخله ، فإذا كانت المنافسة قليلة كان الربح أكبرالأمر الذي يؤدي إلى إشهار الموقع.

ثانيا: لغة الموقع الذي تقوم بإنشائه

وهذه تعتمد عليك أيضا، ففي الربح من أدسنس المواقع باللغة الانجليزية تربح أكثر من المواقع العربية ، لكن لا تقلق إذا كنت تريد بناء موقع باللغة العربية فالمواقع العربية بها ربح جيد،علي كل حال القرار قرارك في  اختيار لغة الموقع، ولغة الموقع يعد عاملا كبيرا في إشهار المواقع.

ثالثا: يجب أن يكون المجال الذي تختاره لموقعك محدد بدقة

بمعني أن لا تنشيء موقع عن الألعاب  و البرامج  و دروس الكمبيوتر و الفوتوشوب، فلابد أن يكون عنوان الموقع واضح ومحدد والمحتوى محدد وخاص بمجال معين، فكلما كان المجال محددا ازداد عدد الزوار الذين يهدفون زيارة هذا الموقع لهذا المجال، ومن ثم إشهار الموقع.

تصنيفات المواقع:

إنشاء مواقع تجارية  Business Websites:

و تتكون المواقع التجارية من هوية الشركة وتعريفها والخدمات التي تقدمها للعملاء.

إنشاء مواقع لغرض التجارة  Online Business:

وهي المواقع المصممة لغرض التجارة من خلال الأنترنت مثل Eba،Amazon.

إنشاء المواقع الصحفية  Publishing Websites:

وتتكون المواقع الصحفية من صحف إلكترونية ونشرات إخبارية ومقالات متخصصة.

مواقع الخدمات الإلكترونية Services Websites:

وهذه المواقع تقدم خدمات ال2.0 Web ومواقع البنوك التي تقدم خدمة التداول والخدمات الترفيهية.

إنشاء المواقع الشخصية  Personal Websites:

ومثل هذه المواقع تضم محتويات الشخص صاحب الموقع، وهي أقرب إلى حد كبير من المدونات، ويتم إشهار المواقع الشخصية والمدونات بسهولة، كما يمكن أيضا أن يتكون الموقع من عدة تصنيفات موحدة داخل الموقع الواحد مثل المواقع الاقتصادية ومواقع البنوك فهى مواقع تجارية، وتحتوي أيضا على خدمات تجارية مثل شراء بطاقات مسبقة الدفع، كما تقدم أيضا خدمات إليكترونية مثل التداول، كما تقدم أيضا نشرة صحفية إخبارية عن السوق وعن آخر أخبار المواقع المنافسة.

ثانيا: حجز مساحة على الأنترنت وحجز النطاق:

تعريف مساحة الانترنت:

هي مساحة متوفرة على الأنترنت وهي مأخوذة من جزء مساحة السيرفر من الاستضافة التي ستطلب منها حجز المساحة، وبالتالي قبل حجز مساحة الأنترنت لابد من البحث عن مواقع الاستضافة التي تستضيف الموقع لديها وذلك بأخذ مساحة من السيرفر الخاص بموقع الاستضافة .

ويجب أن يتم حجز النطاق في أسرع وقت ممكن، وذلك في حال توفره، فنادرا ما يوجد نطاق مناسب وغير محجوز فهناك أكثر من 30ألف دومين يتم تسجيله يوميا على مواقع الاستضافة .

ومن الضروري حجز الدومين والمساحة في نفس الوقت في حال توفر الاسم المطلوب، وتجديدهم أيضا في وقت واحد.

كيفية اختيار شركة الاستضافة المناسبة:

يتم اختيار شركة الاستضافة على حساب مواصفات كل موقع على حدة، ويجب الاهتمام بعدة أمور عند استضافة الموقع

امور يجب الاهتمام بها عند استضافة المواقع:

  • مواصفات السيرفر الذي يتم استضافة الموقع عليه (سرعة السيرفر، الرام، عدد المواقع المتواجدة على السيرفر، سرعة الاتصال بالأنترنت في السيرفر).
  • نوعية نظام التشغيل الخاص بالسيرفر (ويندوز سيرفر، لينكس).
  • ويندوز سيرفر : يفضل اختياره للمواقع التي ستبرمج بتقنية ASP .NET،  أما لينكس عند استخدام لغة البرمجة PHP يفضل حجزه في سيرفر لينكس لأنه أرخص وهذا ما يستخدمه أكثر المواقع، ويدعمه الناس بحكم أنه يستخدم نظام تشغيل وبرنامج سيرفر ولغة برمجة وقواعد بيانات مجانية ومفتوحة المصدر وتسمى بـ LAMP اختصاراً لـ Linux و Apache و MySQL و PHP.
  • إذا كانت الملفات التي ستضاف إلى الموقع كثيرة وكبيرة، فإن مساحة الموقع ستكون كبيرة، أمثلة على مساحة الموقع (500 ميجا، 1 جيجا، 2 جيجا) .
  • الاحتياج إلى باندويث شهري عالي، إذا كان هناك ضغط كبير على الموقع نتيجة تحميل أو تنزيل ملفات كبيرة، والباندويث هو مساحة نقل البيانات  إلى الموقع ويتم تصفيره شهريا بحيث تكون محدودة لكل موقع حتى يكون الضغط على السيرفر متوازي لجميع المواقع ولا يتسبب في انهيار السيرفر نتيجة زيادة حجم نقل الملفات لديه.
  • يجب اختيار العدد اللازم من قواعد البيانات المتاحة للموقع، فعلى سبيل المثال هناك بعض شركات الاستضافة تقدم لصاحب الموقع عروض رمزية ولكن لايستطيع صاحب الموقع في النهاية تركيب منتدى أو مدونة، وبالتالي فإن عدد قواعد البيانات المتاحة مهمة على حسب الاحتياج للموقع.

الأمور الواجب الاهتمام بها عند حجز النطاق:

عند حجز النطاق لابد ان يكون باسم الشخص صاحب الموقع حتى لايضيع منه لاحقا، وتقوم شركات الاستضافة بحجز دومين خاص له مع المساحة بالسعر المتاح.

وينبغي أن يكون النطاق سهل الحفظ، وبسيط الرؤية، وسهل الكتابة ويمثل التوجه والسياسة الخاصة بالموقع.

ولايُشترط حجز النطاق من نفس الشركة المستضيفة للمساحة، بل يمكن حجز النطاق عن طريق الشركات الأم التي تقوم بتسجيل النطاق بشكل مباشر، حيث إن شركات الاستضافة تعتبر شركات وسيطة لحجز النطاقات، ومن الشركات الرئيسية المتخصصة لحجز النطاقات

تصميم وبرمجة المواقع

إشهار المواقع SEO