إشهار المواقع SEO

 

اشهار المواقع، طرق اشهار المواقع، اشهار موقعك على جوجل، نشر موقعك في جوجل، معني السيوseo، مشاكل إشهار المواقع، تحسين الجودة لجلب الزوار

ما هو اشهار المواقع seo ؟

هو اختصار لعبارة Search engine Optimization، وتعني تهيئة المواقع لمحركات البحث، وتهدف هذه الخدمة إلى تحسين ترتيب وإشهارالمواقع و تسويقها في محركات البحث، وبالتالي سهولة وصول المتصفح أو الزائر إلى المواقع من خلال محركات البحث دون عناء .

فالهدف الرئيسي لخدمة إشهار المواقع seo هو العمل على تحسين المواقع وجذب أكبر عدد من الزوار إليها من خلال أشهر وأهم محركات البحث مثل Google, yahoo, Msn.

ويعد الفارق الأساسي بين نجاح وفشل المواقع الألكترونية، هو قدرة الموقع على جذب أكبر عدد من الزوار عبر محركات البحث التي تعتبر السلاح القوي الذي تتنافس عليه المواقع من أجل احتلال الصدارة في اجتذاب العدد الأكبر من المتصفحين على الإنترنت.

خطة العمل الخاصة بخدمة إشهار المواقع seo:

  • دراسة مدى استعداد الموقع لمحركات البحث، ثم إرسال تقرير فيه النقاط التي الواجب تغييرها في الموقع.
  • عمل دراسة كاملة عن الموقع في محركات البحث والمواقع الألكترونية الأخرى.
  • ترشيح أفضل الكلمات البحثية التي تمكن الموقع من الظهور في محرك البحث.
  • تحديد مدة العمل وتنفيذها للوصول إلى الصفحة الأولي بمحرك البحث ومن ثم إشهار المواقع seo.
  • تنفيذ الخطة الخاصة بإشهار المواقع seo المتفق عليه للوصول إلى الصفحة الأولى بمحركات البحث.

الأسباب التي تجعل المتصفح يغادر الموقع سريعا

الأسباب التي تجعل المتصفح أو الزائر يغادر الموقع سريعا دون تصفحه كاملا:

هناك تسعة أسباب تجعل المتصفح يغادر الموقع الذي يزوره بسرعة خلال ثواني دون تصفحه كاملا وهي:

  • وقت تحميل الصفحة

يقوم الزائر بمغادرة الموقع والحصول على المعلومات التي يبحث عنها من مواقع أخرى إذا كانت الصفحة الخاصة بالموقع الذي زاره أولا يتم تحميلها بطيئا، وذلك لأن المتصفح يكون في عجلة من أمره دائما كما أنه يريد ألا يشعر بملل وإرهاق ذهني أثناء تحميله للصفحة وهذه من أخطر العوائق التي تواجه خدمة إشهار المواقعseo.

  • التصميم الخاص بالموقع

إذا كان المظهر العام لتصميم الموقع لا يروق للزائر ولا يعطيه ثقة وارتياحية في استخدام الموقع، وبالتالي فإنه لا يتغاضى عن الانصراف سريعا من الموقع، وهذا السبب أيضا تحاول خدمة إشهار المواقع seo معالجته.

  • البوب اب pop – up

من الأسباب التي تؤدي إلى انصراف المتصفح عن الموقع سريعا ما يسمى ب(البوب اب) أو النوافذ الإعلانية والتي تحجب محتوى الموقع عن الزائر بالإضافة إلى استعمال هذه النوافذ بطريقة عشوائية ونشر إعلانات لا علاقة لها بالموقع مما يدفع الزائر إلى الانصراف، وهذا السبب يمثل عائق كبير أمام عملية السيو.

  • تاريخ التحديثات على الموقع

الزائر دائما يريد البحث عما هو جديد وعن آخر التحديثات، فإذا كانت آخر التحديثات بتاريخ قديم فإن ذلك يجعل الزائر إلى مغادرة الموقع في الحال، ويحاول إشهار المواقع seo معالجة ذلك.

  • عدم وضوح الموقع

يجب أن يكون استعمال الموقع في متناول الجميع، ووضع روابط واضحة لتسهيل التصفح والبحث عن المعلومات الجديدة داخل الموقع، الأمر الذي يساعد إشهار المواقع seo.

  • عدم توافق الموقع مع المتصفحات

كل زائر يستخدم المتصفح الذي يروق له، ومن المفترض أن يكون الموقع ملائما ومناسبا مع جميع المتصفحات وخاصةَ المتصفحات الأكثر استخداما حتى يساعد خدمة إشهار المواقع seo التي تحاول أن تجعله يرتقي إلى صدارة ترتيب المواقع .

  • استعمال قطع موسيقية عند زيارة الموقع

هناك البعض من الزوار والمتصفحين يسئمون ويتضايقون عند سماع الموسيقى، وبالتالي يضطرون إلى الانصراف من الموقع، وهذا ما ترفضه خدمة إشهار المواقع seo.

  • إجبار الزائر إلى التسجيل للقدرة على تصفح الموقع

وهذه الخاصية متواجدة في أكثر المنتديات، وهي تمثل عائقا للعديد من الزوار، وترفضه خدمة إشهار المواقع seo أيضا .

  • إذا كانت الصفحة قيد الإنشاء فإن ذلك يجعل الزوار ينصرفوا من المواقع.

الأسباب التي تجعل الصفحة غير متاحة في محركات البحث

من الأسباب الهامة التي تجعل الصفحات غير متاحة على محركات البحث:

عامل الوقت:

في البداية لابد من التأكد أن الموقع لم يظهر بسبب الوقت، فالوقت اللازم لإضافة الموقع يختلف من محرك بحث إلى محرك آخر، ويحاول السيو أن يعالج ذلك.

الصفحات المفقودة:

لابد من القيام بتحميل كامل صفحات الموقع إلى السيرفر الخاص بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود روابط لصفحات غير موجودة، ومن ثم مساعدة خدمة السيو.

الوصول إلى الصفحات الفرعية من خلال الصفحة الرئيسية:

جميع الصفحات الفرعية لابد وأن يكون لها ارتباط بالصفحة الرئيسية، وذلك لأن محركات البحث تعتبر أن الصفحات التي ليس لديها رابط من الصفحة الرئيسية غير مهمة ومن ثم لايساعد إشهار المواقع seoالموقع إلى احتلال الصدارة.

الارتباط من المواقع الأخرى:

بعض محركات البحث مثل (Google، hotbot) لاتضيف الصفحات إلاإذا وجدت أن لها ارتباطات من مواقع أخرى، وعادةً ما يدرجون الصفحة الرئيسية لفترة قصيرة ثم يتم حذفها إذا لم يكن لها صلة بمواقع أخرى، وهذه من السلبيات التي يحاول إشهار المواقع seo معالجتها.

الإطارات  Formes:

إذا كان تصميم الموقع يحتوي على إطارات فإن ذلك يسبب مشاكل بالنسبة لمحركات البحث، ولذلك تهمل عادةً الصفحات في تلك الإطارات، ويحاول إشهار المواقع seo أن يعالج ذلك.

الصفحات المحمية بكلمة سر أو تحتاج إلى تسجيل:

لايمكن أن تقوم محركات البحث بفهرسة صفحة محمية بكلمة سر، وذلك لأنها لا تستطيع الدخول لها، كما أنها لا تفهرس صفحة تحتاج إلى ملىء استمارة لأنها لاتستطيع ملىء الاستمارات ويُعالج إشهار المواقع seo ذلك.

المواقع المجانية:

لم تعد الكثير من المحركات تفهرس الصفحات من المواقع المجانية أو يحددون عدد الصفحات التي يفهرسونها، لذلك لابد من شراء نطاق مستقل.

الاستضافة الجيدة من قبل المواقع:

إن الاستضافة الجيدة تضمن وجود دائم للموقع على الشبكة، وبالتالي لاتصبح الصفحات مفقودة، ويجب أن تكون نسبة بقاء الموقع متصلا بالشبكة 98% فما فوق حتى يساعد إشهار المواقع seo على احتلال الموقع الصدارة .

الصفحات الديناميكية على المواقع:

أكثر الصفحات الديناميكية تهمل من قبل محركات البحث، كما أن عنوان URL يُهمل أيضا بالعديد من محركات البحث، وهذا يؤدي إلى تراجع ترتيب الموقع،ويعالج إشهار المواقع seo ذلك.

الصفحات الكبيرة على المواقع:

إذا كان الموقع بطيء ويستغرق وقتا طويلا للتحميل، فإن محركات البحث ترفض فهرسة كل النص المطلوب لأن معظم الزوار يبتعدون عن المواقع الثقيلة والبطيئة، إن أفضل حجم للصفحة ينبغي أن يتراوح ما بين 50 إلى 70 كيلو بايت أو أقل، الأمر الذي يمكن إشهار المواقع seo من مساعدة الموقع.

الوصلات العميقة:

محركات البحث لاتتعدى بفهرستها أكثر من عمق وصلتين ومع مرور الوقت يمكن أن تتعمق أكثر من ذلك و لكن ليس بالضرورة، لذلك حاول ان تكون صفحاتك المهمة موصولة من الصفحة الرئيسية حتى يرفع إشهار المواقع seo من أسهم الموقع.

الابتعاد عن المواقع سيئة السمعة:

هناك بعض المواقع التي تعتبر سيئة من وجهة نظر المحرك، لذلك لابد من الابتعاد عن هذه المواقع حتى يساعد إشهار المواقع seo الموقع .

إعادة التوجيه Redirects:

إن تحويل مسار الصفحة إلى صفحة أخرى يشكل أزمة كبيرة لمحرك البحث لذلك يجب على جميع الصفحات أن تكون غير موجهة تلقائيا، وكذلك بالنسبة للتحديث التلقائي.

الكلمة الدليلية أو المفتاحية Keyword:

وهي الكلمة التي يدخلها الزوار في حقل البحث في محركات البحث، كما تشير إلى الكلمات التي يدرجها مصممو الويب في الصفحات من أجل إعطاء فكرة عامة عن الصفحة بقليل من الكلام .

وتقوم محركات البحث بالمقارنة بين الكلمة التي يدخلها الزائر وبين الكلمات التي تُدرج في الصفحة، ومنها تأتي نتائج البحث، وتعد من أهم الوسائل التي تعتمد عليها خدمة إشهار المواقع seo لتحسين ترتيب المواقع.

 

كيفية تحديد الكلمات المفتاحية:

هناك العديد من الكلمات أو العبارات التي يمكن أن نكتبها ولكن لابد من اختيار بضعة كلمات فقط ونركز عليها وهذه الكلمات يجب أن تكون الكلمات الأكثر أهمية بالنسبة لنا كما ينبغي أن تكون ذات علاقة وثيقة بمحتوى الموقع كما يجب أيضا أن تقوم بجذب الزوار إلى المواقع، كما أنها من أهم الوسائل التي يعتمد عليها إشهار المواقع seo.

الأماكن التي تتواجد بها الكلمات المفتاحية التي يعتمد عليها إشهار المواقع seo:

 النص  body:

وهو المكون الرئيسي الذي يعتمد عليه محرك البحث، ويتضمن هذا النص الكلمات الدليلية والعبارات التي تتحدث عن العمل ومنتجاته وخدماته.

وتقوم محركات البحث بتحليل النص وأهمية الكلمة المفتاحية وتضع نسبة بينهما، ومن الضروري أن يكون النص غني بالكلمات المفتاحية.

العنوان  title:

هو أحد أهم مكونات البحث ويعطي اعتبارا عظيما بكل محركات البحث، وهو مهم جدا لأنه يكون نتيجة البحث التي تؤدي إلى الموقع، ودائما ما يقرأ المتصفح العنوان فإذا أعجبه تصفح النص وإذا لم يعجبه ذهب إلى نتائج بحث أخرى.

الوصف description:

الوصف هو النص الذي يظهر تحت العنوان الذي تظهره نتائج البحث، وهو يضم العديد من الكلمات المفتاحية التي يتضمنها النص .

طرق بناء الموقع وتهيئته داخليا لمحركات البحث:

أولا: عنوان الموقع Page title:

 وهو أهم جزء في الموقع بالنسبة لمحركات البحث وعلى أساسه يتحدد مجال الموقع والكلمة المفتاحية الرئيسية التي يتحدث عنها، ولذلك لابد من البدء بأهم كلمة مفتاحية عند كتابة عنوان الموقع، الأمر الذي يسهل المهمة لإشهار المواقع seo .

ثانيا: كثافة الكلمات المفتاحية keyword Denisty:

يجب مراعاة عدم تكرار الكلمة المفتاحية أكثر من 10% في الصفحة الواحدة، وذلك لأن الحد المسموح به هو من 7 % إلى 10 % لتكرار الكلمة المفتاحية في الصفحة الواحدة .

ثالثا: الكلمات المفتاحية Meta Tags:

تعتبر الكلمات المفتاحية من المكونات الهامة عند بناء المواقع داخليا، وينبغي إضافة على الأقل من 7 إلى 9 كلمات مفتاحية رئيسية في وصف الكلمات المفتاحية داخل صفحات الموقع لأنها تؤثر إيجابيا على ترتيب الموقع في محركات البحث.

رابعا: وصف الموقع  Meta Description:

عند كتابة وصف للموقع يجب ألا تزيد عدد الحروف عن 160 حرف حتى لا يتم حذف الموقع من محركات البحث، وبالتالي يتم تصنيف الموقع على أنه مواقع سبام.

ملف الروبوتس  Robots:

هو الملف الأول الذي تقوم محركات البحث بقراءته وهو ينقسم إلى ثلاثة عناصر أساسية:

Robots.txt:ويمكن التحكم في دخول عناكب البحث إلى صفحات الموقع فمن الممكن السماح برؤية صفحة ولا يتم أرشفتها أو رؤية صفحة وأرشفتها أو عدم رؤيتها وأرشفتها أيضا .

Allow: يسمح لعناكب البحث برؤية صفحات الموقع وأرشفتها.

Disallow: يمنع عناكب البحث من رؤية الموقع أو أرشفته.

البيج رانك:

هو رقم من واحد إلى عشرة يعطيه محرك البحث جوجل للمواقع على حسب أهميتها بناءا على الروابط المنتشرة التي تشير إلى الموقع .

كيفية الحصول على أكبر عدد من الزوار بواسطة إشهار المواقع seo:

من الممكن تحديد نوعية الزوار التي نريدها أن تدخل الموقع عن طريق محركات البحث، ويعتبر هذا الحل من أفضل الحلول التي يعتمد عليها أصحاب المواقع و المنتديات فعلى الرغم من أن لديهم كم كبير جدا من الزوار يوميا ولكن بدون أعضاء والسبب في ذلك هو أن الزوار غير مهتمين بمحتوى المنتدى.

وهناك خطأ كبير يقع فيه المبتدئون في عالم الأنترنت وهو اعتقادهم أنهم حين يملكون موقعا ما فإنهم سيكونون من أصحاب الأعمال على الأنترنت، ويتحولوا من عالم الفقر إلى عالم الغنى بمجرد امتلاك الموقع فقط.

كيفية الحصول على المراتب الأولى في محركات البحث عبر إنشاء الترابط الهرمي:

تقنية الترابط الهرمي:

إن تقنية الترابط الهرمي تمكن أى موقع من احتلال المراتب الأولى في محركات البحث، وهي من الأدوات الرئيسية التي يعتمد عليها إشهار المواقع seo، وهذه التقنية عبارة عن دوائر مترابطة ومتصلة ببعضها وقد تم شرحها في رسم بسيط كما في هذه الصورة.

في الدائرة الأولى أو الدائرة المركزية يتمركز الموقع الذي نريد تصنيفه في الصفحة الأولى من محركات البحث وهو ما نطلق عليه رأس الهرم.

ويلي رأس الهرم مباشرةً المستوى الأول من التقنية، ويتكون هذا المستوى من عدة دوائر تمثل عدة مواقع فرعية، ويمكن إنشاء أكبر عدد من المواقع الفرعية، وذلك حسب الميزانية المخصصة لكل موقع من هذه المواقع، كما يجب التأكد أيضا من أن هذه المواقع لها عناوين مختلفة ، ولهذا يُفضل الانخراط مع عدة شركات لاستضافة المواقع كما يجب أيضا عدم وضع روابط بين مواقع هذا المستوى أو ما يسمى ب linkwheel كي يدرك جوجل أن مواقع هذا المستوى ليس لديها أية علاقة فيما بينها.

وكل موقع فرعي يحتوي على مجموعة من المقالات الوحيدة، ثم وضع الروابط أو اللينكات في مقالات ذات صلة بالموضوع الرئيسي للموقع وهذا يزيد من جودة الرابط.

ويلي المستوى الأول المستوى الثاني وهو يتكون من عدة مواقع ومدونات مجانية مثل البلوجور وسكويدوا، وهذه المواقع أو المدونات المجانية يتم فيها وضع عدة مقالات من بينها مقالات ذات صلة بموضوعات المستوى الأول وبداخل هذه المقالات يتم وضع روابط متصلة بالمواقع الفرعية في المستوى الأول.

ويلي المستوى الثاني المستوى الثالث والأخير وهذا المستوى عبارة عن روابط يمكن وضعها في تعليقات المدونات التي يتم متابعتها يوميا أو بواسطة برامج خاصة وهذه الروابط يتم ربطها بالمستوى الثاني .