تنقسم الأمراض الطُفيلية في الارانب الي قسمين:

الأول: الطُفيليات الخارجية في الارانب.

الثاني: الطُفيليات الداخلية في الارانب.

أولاً: الطُفيليات الخارجية في الارانب:

وهي الأمراض التي يُصاب بها الأرانب عن طريق التعرض الي طُفيل خارجي كالحشرات ( البق والعثة )وتنتقل العدوي عن طريق ملامسة الأرنب لمكان مُلوث بالطُفيل أو ملامسة الأرنب لأرنب آخر مُصاب بالطُفيل.

الطُفيليات الخارجية في الارانب

1) جرب الأذن عن الارانب

مُسبب المرض:

مُسبب هذا المرض هو حشرة ( العثة ) حيث تَرتكز الحشرة تحت الجلد وتبدأ في التكاثر.

الأعراض:

إصابة الأرنب بإلتهاب في الأذن يمتد الي القنوات السمعية وإصابة الأرنب بقُرح بسبب الحَكْ المُستمر وأشهرأعراض هذا المرض هو ميل رأس الأرنب الي ناحية الأذن المُصابة ويَصحب ذلك فقدان للشهية يُسبب هُزال شديد للأرنب.

الوقاية والعلاج:

الوقاية :الإهتمام بنظافة العنابر بصورة دورية وتطهيرها وتطهير البطاريات وإستخدام (الفورمالين والأيفوماك) في عمليات التطهير.

العلاج : تحديد الاذن المصابة بالطُفيل  ووضع أربع قطرات من (ماء الكسجين) و إستخدام نقط (الملاثيون والبنزانيل) مع (الجلسرين).

2)جرب الجسم :

مُسبب المرض:

مُسبب هذا المرض( بَقْ السركوبتي ) ويصاب به الأرنب نتيجة الإحتكاك بالأماكن المُتواجد فيها هذه الحشرة.

الأعراض:

 ظهور قُشور بيضاء في منطقة الفم والانف ثُم تَظهر هذه القُشور في الأرجل الأمامية ثم يبدأ الشعر في التساقط ويصاب أيضاً بفُقدان الشهية مما يؤدي بحالة من الضعف التي تُصيب الأرنب.

الوقاية والعلاج:

الوقاية :المُحافظة علي نظافة وتطهير العنابر والبطاريات بصورة دورية بإستخدام (الفورمالين والأيفوماك).

العلاج : قصْ شعر الأرنب ومعرفة الأماكن المُصابة وغسلها بماء الأكُسجين أو الماء والصابون وإستخدام مرهم الكبريت وحقن الأرنب بالأيفوماك.

النوع الثاني: الطُفيليات الداخلية في الارانب

الطُفيليات الداخلية في الارانب

الطُفيليات الداخلية في الارانب

1)مرض الكوكسيدا:

وهو مرض يُصيب الأرانب ينتُج عنه إسهال شديد يؤدي الي حالات جفاف وهو مرض خطير جداً حينما يُصيب صِغار الأرانب وغالباً ما يؤدي الي نفوقها

وينتُج هذا المرض عن طريق تلوث المياه او العلف بطفيل (sporulated oocysts).

 ومرض الكوكسيدا نوعان

الأول: كوكسيدا الكبد:

أعراض المرض:

فُقدان للشهية وخشونة الشعر وتأخر في النمو وإفراز مخاطي من الفم وإسهال مُستمر وبعد اسبوعين من ظهور الأعراض تحدث حالات نفوق

الثاني: كوكسيدا المعدة:

أعراض المرض:

يحدث فُقدان شهية ونقص ملحوظ في وزن الأرنب ويظهر القلق علي الأرانب وإسهال مستمر وزيادة في إفراز الُلعاب فيُلاحظ بلل شعر الأرنب.

العلاج:

إذا كان المرض في المراحل الأولي أي أن الأرانب لم تُصب بعد بفُقدان الشهية يتم معالجة مرض الكوكسيدا من خلال إستخدام مَحلول (السِلفا ميزاتين) وإضافته في العلف بنسبة 10% لمدة ثلاث أيام كل اسبوعين أو إضافته بنسبة 16% الي مياه الشرب لمدة 5 أيام كل شهر ، أو إستخدام ( السِلفا كينوكسالين ) بنسبة 1 جرام لكل لتر من مياه الشرب.

أما إذا كانت الأرانب قد اُصيبت بفُقدان الشهية فإن أفضل علاج في هذه الحالة هو حقن الأرانب ب(السِلفا ديميدين) مع (السِلفا كينوكسالين) بنسبة 0.5سم الي 1 سم لكل أرنب مصاب لمدة 3 أيام.

*وللتأثير الضار لمادة السِلفا علي الكليتين يجب علي المُربي ألا يزيد مدة العلاج بالسِلفا عن 3أيام.

يمكنك التعرف على أمراض سوء الرعاية للأرانب