تنقسم أنواع الأرانب الي عدة أقسام:

أولاً: أنواع الأرانب حسب أحجامها وهي تنقسم الي:

1) أنواع الأرانب كبيرة الحجم ويكون متوسط وزن هذا النوع 6 كيلو جرام أو أكثر.

2) أنواع الأرانب متوسطة الحجم ويكون متوسط وزن هذا النوع 3 كيلو جرام.

3) أنواع الأرانب صغيرة الحجم ويكون متوسط وزن هذا النوع 1.5 كيلو جرام.

ثانياً: أنواع الأرانب حسب الغرض والغاية من تربيتها وهي تنقسم الي:

1) أرانب التسمين: وهي أنواع الأرانب التي تتميز بجودة لحمها وسرعة نموها.

2) أرانب الفراء: وهي أنواع الأرانب التي تتميز بالفرو الكثيف والشعر الناعم ويكون له منظر جميل.

3) أرانب التسمين والفراء معاً: وهي أنواع الأرانب التي تشتمل علي كل الأنواع التي تتميز بإنتاج اللحم والقابلية للتسمين مع إمتيازه أيضاً بإنتاج الفراء الكثيف.

4) أرانب الزينة: وهي أنواع الأرانب ذات الشكل الجميل  وتسمي ايضا بأرانب المعارض.

ثالثاً: أنواع الأرانب حسب الشكل ومعلومات عن سُلالتها:

القسم الأول سُلالات اللحم:

1) الأرنب البلدي

الأرنب البلدي

_ الأرنب البلدي من أنواع الأرانب ناتج عن تهجين وخلط الأرانب البلدية بالفلاندر الرمادي ويتميز بتحمل ظروف البيئة المحيطة وقُدرة عالية علي مُقاومة الأمراض ويبلغ متوسط وزنه 4 كيلو جرام وتبلغ قدرته الإنجابية  من 6 الي 7 في المرة الواحدة.

2) الأرنب الجبلي :

الأرنب الجبلي

_ الأرنب الجبلي من أنواع الأرانب التي تتواجد في مناطق جبلية ويبلغ وزنه  من 3 الي 4.5 كيلو جرام ويتميز بلونه الرمادي كما أنه يتميز بكثر مواليده إذ يُنجب في المرة الواحدة من 8 الي 12 إلا أن ما يبق حياً حتي وقت الفطام هو عدد قليل ما يقرب من 4 الي 5 وتتم علي هذا النوع دراسات وأبحاث لمحاولة تحسين كفائته الانتاجية والبحث عن الطرق الأفضل لتربيته بغرض إدخال هذا النوع في أنواع التربية المُكثفة.

3) أرنب كاليفورنيا :

أرنب كاليفورنيا

_ ينشأ في الولايات المتحدة يتميز باللون الأبيض ولون العين الأحمر وأرنب كاليفورنيا من أنواع الأرانب التي تتميز بمقدرة علي التأقلم في أي بيئة وهذا ما يُفسر إنتشاره في كثير من البُلدان يبلُغ مُتوسط وزنه من 4.5الي 6.5 ويُعتبر من الأنواع التي تُستخدم لإنتاج اللحم لأنه من الأنواع كبيرة الحجم.

4) الأرنب النيوزلندي الأبيض :

 

الأرنب النيوزلندي الأبيض

_ ينشأ الأرنب النيوزلندي الأبيض في الولايات المتحدة يتميز باللون الأبيض وهو من أنواع الأرانب المنتشرة بشدة وذلك لعدة أسباب هي : (سرعة نموها ، جودة لحمها ، ذات خصوبة عالية فيمكن ان تنتنج من 45 الي 50 في العام الواحد ، كما أن إناثه تمتاز بأمومة عالية فترعي صِغارها فلا يحدث حالات نفوق كثيرة في الأيام الأولي من الولادة ) ومما سبق نجد أن به كل المميزات التي يبحث عنها كل من يُفكر في إقامة مشروع تربية الأرانب.

 

5) الجاينت فلاندر :

الجاينت فلاندر

_ يتميز الجاينت فلاندر بِكبر حجمه فيبلُغ حجم الذكر البالغ من 5 الي 7 كيلو جرام وهو أكثر من سلالة أشهرها (الأبيض والرمادي والجبلي) الهدف من تربيته إنتاج اللحم والفرو لأنه كما قلنا من السُلالات الكبيرة الحجم كما أنه يُستخدم في تحسين الصفات الإنتاجية للسُلالات الأخري.

6) أرنب الشنشيلا :

أرنب الشنشيلا

_ من أشهر أنواع الأرانب وينشأ في فرنسا  يبلغ وزن الأرنب الذكر البالغ من 2.5 الي 3.2 كجم وتلد النثي في المرة الواحدة من 5إلي 7 و الهدف من تربيته إنتاج اللحم والفرو ولعله يشتهر بإنتاجه للفرو أكثر من إنتاجه للحم.

_ القسم الثاني: سلالات الفرو:

أشهرها أرنب الأنجورا :

أرنب الأنجورا

_ ينشأ هذا النوع في إنجلترا وألمانيا والصين وفرنسا تبلغ متوسط عدد مواليده في المرة الواحدة من 3 الي 4 و أرنب الأنجورا من الأنواع التي يكون الهدف من تربيتها هو إنتاج الفرو فهو مغطي كامله بالفرو حيث ان الواحد من أرنب الأنجورا ينتج من 0.8 الي 1 كجم من الفرو في السنة الواحدة وهو عدة أنواع لعل أشهر أنواعه هو الأنجورا الأبيض ويستخدم في إنتاج أجود أنواع القماش حيث أنه يُدمج مع خيوط النايلون وصوف الأغنام  ويُصنع من هذا الدمج  أجود أنواع الأقمشة.

الأرنب البولندي:

الأرنب البولندي

وهو من أندر أنواع الأرانب وهو يُستخدم للزينة والتربية المنزلية وله أنواع عديدة منها الأبيض والأسود.

ثالثاً: سلالالت الفرو واللحم معاً:

أرنب الشامبانيا الفضي

أرنب الشامبانيا الفضي

وهو من أنواع الأرانب الغير مشهورة ويُربي لإنتاج اللحم والفرو أيضاً ويمتاز بالنمو السريع  إذ أنه يصل الي 6 أو 7 كيلو خلال 8 أشهر

الأرنب السنامي

الأرنب السنامي

وقد اكتشف في مونتانا وهي موطنه الاصلي وهو من أنواع الأرانب ذات المنظر الجميل وتمتاز بانتاج اللحم حيث انها خلال 8 اشهر يصل حجمها الي 6 او 8 كيلو

أرنب الدوتش

أرنب الدوتش

وهو ينشأ في هولندا وهو من أنواع الأرانب التي تُربي للزينة ولكنه يربي لإنتاج اللحم أيضاً ولكنه ليس مشهوراً في مجال إنتاج اللحم ولكن شهرته أكثر في مجال المعارض نظراً لمظهره الجميل وأُطلق عليه اسم tuxedo أي الأرنب ذو البدلة الرسمية وله عده ألوان الأبيض المُختلط بالاسود أو الابيض المُختلط بالبيج

الأرنب الأنجليزي

الأرنب الأنجليزي

وهو ينشأ في إنجلترا وله شهرة عالمية وهو يمتاز بكثرة التناسل وهو من أنواع الأرانب التي تنتج اللحم والفرو في نفس الوقت ولكنه يمتاز باللحم أكثر وعدد نِتاجه يتراوح بين 5 الي 12 في البطن الواحدة وهو مرقط أي أنه يتميز بإنتشار نقط سوداء علي ظهره وهو اللون المنتشر له ولكن له ألوان أخري كالرمادي وغيره.

الأرنب الياباني

أرنب البوسكات

ويطلق عليه clown أي المهرج وذلك لتداخل الوانه وهو ينشا في اليابان وهو مشهور عالمياً وينافس الانواع الاخري بشدة وذلك لسُرعة نموه وكثرة انتاجيته وهو يُربي لإنتاج اللحم والفرو معاً.

أرنب البوسكات

أرنب البوسكات

وهو من أصل فرنسي وهو من أنواع الأرانب التي لها نفس مواصفات الأرنب النيوزلندي الأبيض مما اكسب أرنب البوسكات شهرة واسعة وإنتشار كما انه يمتاز بمنظره الجميل وحجمه الكبير والجودة العالية للحمه وفراءه وهو ذو لون ابيض ويزن من 3.5 الي 4 كيلو جرام.

أرنب الركس

أرنب الركس

وهو من أهم أنواع الأرانب التي تنتج الفراء وهو عدة أنواع مثل  ( الهافانا – والبرتقالى – والرمادى – و البنى ) وينشأ أرنب الركس في فرنسا والمانيا وهو يزن من 2.5 الي 3.5 عند بلوغه وكما قلنا فهو من أهم أنواع الأرانب إنتاجا للفراء كما أنه ينتج اللحم أيضاً