نبذة عن مشروع تربية البط المسكوفي

  • يعتبر مشروع تربية البط المسكوفي مشروع استثماري جيد ومن المشاريع الناجحة إذا أحسن التعامل مع المشروع.
  • و يطلق على البط المسكوفي البط البربري أو البط التركي أو البرازيلي وهو يكاد يشبة البط السوداني إلى حد كبير.
  • ومن المعروف أن البط المسكوفي يختلف في صفاته وطباعه عن الأنواع الأخرى فهو غالبا لا يصدر أصواتاً عالية مثل بقية أنواع البط وإذا أخرج أصواتاً عند إثارته تكون أصواتاً مبحوحة ضعيفة جدا.
  • و للعلم فإنه يوجد ثلاثة أنواع من البط المسكوفي وهما البط المسكوفي الأبيض “السكرني” والبط المسكوفي الأسود “البربري” والنوع الثالث وليد من خليط السلالة البيضاء مع السوداء ويسمي البط المسكوفي الأزرق و يمتاز بوجود زوائد لحمية في الوجه.

_ تنتشر تربية البط انتشارا كبيراً في القرى ويقوم الفلاحون بتربيته بطريقة بدائية وبأعداد محدودة في بيوتهم اعتمادا على طبيعة البط في أنه أكثر الطيور عشقاً للمياه بل يعتبر من الطيور المائية، حيث ينزل البط من بيوت الفلاحين نهاراُ إلى الترع والقنوات المائية لتسبح بها طوال النهار كما ترعى وتتغذى على الحشائش والطحالب وغيرها، وفي المساء أو في الصباح الباكر يتم تقديم بعض الحبوب إليها ليساعد علي زيادة نموها وإنتاج اللحم.

  • ويعتبر البط من أكثر الطيور قدرة علي هضم الألياف والحشائش والخضراوات الورقية كما يقبل علي أكل الأسماك الصغيرة وكل ما يصادفه من نباتات مائية طافية مثل عدس الماء أثناء سباحته في الترع والقنوات أو أحواض السمك الخاصة وكل ما سبق يساعد في تغذية البط وتقليل التكلفة مما يجعله أسهل في تربيته وتغذيته بالمقارنة بالدجاج والرومي.
  • كما يربي البط أساساً لإنتاج اللحم وليس لإنتاج بيض للأكل، وتمتاز ذكور البط عن الإناث بجمال الريش خاصة المسكوفي.

والآن أصبحت التربية المكثفة لسلالات محددة الغرض في مزارع مخصصة تعتمد علي أسس اقتصادية في التربية والإنتاج، كما قلت بدرجة كبيرة طرق التربية البدائية القديمة التي كان يستخدمها الفلاحون، كما أن تسويق البط حياً أو مذبوحاُ بكميات اقتصادية تعتمد علي متطلبات السوق المحلية للحوم البط خصوصاً في المواسم والأعياد.

  • والبط المسكوفي له طبائع مميزة مثل حبه للرعي واستهلاك الحشائش وكذلك قدرته علي استخدام أجنحته في الطيران وشغفه في البيات فوق الأسطح العالية ويمتاز الذكر بكبر حجم الرأس وهو طائر شرس غير اجتماعي ولايرعي أنثاه أو نتاجه من الكتاكيت.
  • وتتراوح فترة تسمين البط المسكوفي بين 18 – 20 أسبوع وقد تزيد أسبوعين على حسب الوزن المرغوب الحصول عليه.
  • كما أن للبط المسكوفي له ميزة خاصة حيث يمكن استعماله في أغراض التسمين ولحمه من أطيب أنواع اللحوم مذاقاً, كما أن مدة تفريخ البيض تختلف عن باقي سلالات البط حيث تمتد مدة التفريخ إلي خمسة أسابيع بدلاً من أربعة أسابيع مثل باقي السلالات، ويزن الذكر البالغ حوالي 5 كجم والأنثى 3.5 كجم ويتراوح إنتاجه من البيض سنوياً مابين 75 إلى 80 بيضة بنسبة70% تفريخ.

وأهم ما يميز بط التسمين المسكوفي ما يلي:

  1. المقاومة الشديدة لدرجات الحرارة نظراً لاتساع الصدر الذي يسمح بالتنفس في الأوقاتشديدة الحرارة.
  2. له قدرة عالية على سرعة التحويل الغذائي.
  3. عنده قدرة كبيرة على مقاومة الأمراض.
  4. انخفاض نسبة الدهون وكذلك الكولسترول في لحوم البط المسكوفي.
  5. له طعم ولون اللحم الأحمر ويعتبر مصدر رخيص يستخدم بدل من اللحوم الحمراء.

 أهم النقاط المتعلقة بمشروع تربية البط المسكوفي: