جمعية خيرية لرعاية الفقراء

الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء هي منظمة أو هيئة تعمل في مجال العمل المدني،تعتمد في مصادرها علي التطوعات العينية أو المادية للأفراد.

وتكون رسالة الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء هي:

  • رسالة الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء هي الإرتقاء بالمجتمع وتحويله الي مجتمع مُنتج من خلال تنمية القدرات وتقديم الخدمات وإستغلال الطاقات لخدمة المجتمع مما يساعد علي تحسين مستوي دخل الأفراد والأسر وذلك عن طريق تعليمهم مهن أو حرف يكتسبون دخلا من ورائها وهذه المهن والحرف تُغنيهم عن ذٌل السؤال وعن حياة الطلب التي إعتادوا علي معيشتها لأنهم لم يجدوا طريق بديل لها.
  • هذا من حيث المساعدات المستقبلية أي أنها مساعدات تفيدهم في المستقبل القريب وفي نفس الوقت يتم تقديم مُساعدات مالية حتي يتعلموا هذه المهن لأنه بدون المساعدات المالية في البداية لن يستطيعوا أن يكملوا تعليم الحرف وهذه هي المساعدات الآنية.
  • ويكون تَوّجهات هذه الجمعية أن تكون جمعية خيرية رائدة في دعم الفقراء والمحتاجين و أن تكون مكان جامع لراغبي العمل التطوعي والإنساني ومكان قادر علي تلقي المساعدات العينية والمادية وصرفها لمن يستحق.

ولكل عمل هدف أما الجمعية الخيرية فلها العديد من الأهداف:

 

أهداف الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء:

  1. ترغيب المؤسسات والافراد والقطاعات في المساهمات العينية والمالية وإنشاء صناديق تحوي هذه المُساهمات.
  2. علي الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء حل مشاكل الأسر الفقيرة عن طريق توفير الحد الأدني من متطلبات الحياة الضرورية وذلك كخطوة أولي.
  3. تعليم الأسر الفقيرة مهنة أو حرفة أو إعطائها مصدر يُمكن العيش عليه كمشروع متناهي الصغر مع إستمرار مساعدتهم بالمال حتي يصبح هذا المشروع أو الحرفة كافي لسد إحتياجات الأسر.
  4. محاولة الجمع بين مجهودات منظمات العمل المدني والقطاعات العامة والخاصة وتوجيه هذه المجهودات لرفع الحالة المعيشية للأسر الفقيرة ومحدودي الدخل.
  5. يجب علي الجمعية الخيرية عمل حصر دقيق للأسر الفقيرة وتحديد الطرق التي من خلالها تستطيع الجمعية رفع المعاناه عن هذه الأسر.
  6. دمج الجهود والمساهمات الفردية في قالب جماعي يكون أثره أكثر فائدة للمجتمع.

إجراءات إنشاء الجمعية الخيرية

كيف تصل المساهمات الي مستحقيها؟

 

يجب في البداية ان نعرف ما هو الفقر:

  • الفقر هو نوع من الحرمان المادي الذي ينتج عن إفتقاد الفرد أو الأسرة الدخل الكافي للحصول علي المستويات البسيطة من الغذاء والملبس والتعليم والرعاية الصحية مع فقدان الضمانات التي يمكن من خلالها مواجهة الأمور الصعبة كالمرض والإعاقة والبطالة.
  • إذاً فَكُل من يحمل هذه الصفات هو فرد فقير يستحق المساعدة وهنا يأتي دور الجمعية الخيرية لرعاية الفقراء التي يجب عليها البحث عن الأفراد والأسر الفقيرة ودراسة حالتهم وتحديد الطرق التي يُمكن أن يتم مُساعدتهم بها.
  • ثم عمل حصر لكل الأسر الفقيرة والعمل علي الإرتقاء بمستواهم االمعيشي بطريقة أو بأخري.
  • ويجب ألا تنظر الجمعيات الخيرية لرعاية الفقراء الي الأفراد أو الأسر التي ليس لها دخل فقط بل تنظر إلي الأسر التي لها دخل لا يكفيها وتشعر بنفس حالة الحرمان التي يشعر بها مَنْ لا دخل له.

أسباب الفقر:

سوء توزيع المُدخلات مع سوء تنظيم الموارد، وارتفاع مُعدلات البطالة، وعدم تقدير أهمية التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد.

ونقصد بسوء تنظيم الموارد أن هناك دول مواردها قليلة إلا أن مُعدلات الفقر بها أقل من دول تمتلك موارد اكثر وذلك ناتج عن سوء أو حُسن التنظيم للموارد.

كيفية الحَدّ من الفقر في وقت قصير:

  • من المُمكن الحَدّ من الفقر في وقت قصير عن طريق المُساعدات وأساليب التنمية التي تتبعها القطاعات الخاصة والعامة من خلال تنمية المشروعات الصغيرة.
  • وذلك يتم من خلال الجمعيات الخيرية التي تعمل علي تدريب وتنمية المهارات والخبرات وإنشاء المشروعات الصغيرة وذلك مع إستمرار الدعم المادي للأسرات الفقيرة.
  •  ولعل الحل الأساسي لمُشكلة الفقر (الزكاة والصدقة) أي مُساعدة القادر لغير القادر لتحقيق التكافل الإجتماعي.
  • هذا التكافل الإجتماعي لا يحل مشكلة الفقر فقط بل هذا ما تنهض به الدول وهذا ما يُقيْم تَحَضُر مجتمع عن آخر والتكافل الإجتماعي هو الحل الأكبر لإنخفاض معدل الجريمة
  • إذاً فهو الحل لكل أو معظم مُشكلات المجتمع وهو في الأصل (فرض ديني).