السلام عليكم
لا يخف على الجميع ان العالم يتطور بخطى متسارعة جدا وان جميع مجالات الاقتصاد وانتاج السلع وتسويقها يشهد هو الآخر ازدياداً وتطوراً مذهلا ما يجعل فرض الدخول فيها يتطلب ذكاءا و فطنة قصد تجنب خسائر ما في الوقت والمال وما يجبرنا على التفكير في مجالات اخرى لإستغلالها مع انها فرص ضئيلة في الحقيقة.
لا أريد ان يفهم اخوتي من كلامي أنني أدعو الى الاحباط بل على العكس انا اريد ان انتقل بكم الى تصور آخر للأعمال بعيداً عن التكرار والتقليد الى تصوّر يبني الثقة بين صاحب المشروع أو العمل والزبون الى تصّور يجعل من الزبون يأتيك مرغما لأن ما تقدّمه له لا يجده عند غيرك.
يجب علينا اليوم وفي ضل تلك الظروف التي ذكرتها سابقا ان نراجع اولوياتنا واهدافنا وان نعالج تلك الاشكاليات التي يعاني منها اصحاب العمل، هل نريد أن نربح اكثر في اليوم مثلاً ام اننا نفضل معدل معتبر من الارباح مع الحفاظ على الزبون هل نريد التمسك بالزبون مهما كانت الارباح ام نحن من اولئك الذين يبحثون عن فرص وحلول اخرى ووطرق اخرى لتسويق منتوجاتنا ولم يكن من بيت تلك الطرق ان نتمسك بالزبون.
الكثيرون يرون ان النظر في مشاريع الاستيراد امر جيد والعمل فيه مربح ويختزل الكثير من الوقت والمال واليد العاملة لكن هل تسائلنا كم يبلغ عمر هذه المشاريع وهل تتمتع بالمدى الطويل وهل تسائلنا بالنظر لما تكلفه هذه المشاريع من اهدار لقيمة العملة المحلية مالذي نقدّمه الى بلدنا الذي ننتمي اليه من عملة صعبة؟ لا شيء نحن فقط نفرغ خزائن الدولة ونملؤ جيوب المنتجين من الشركات العالمية بمعنى آخر نحن مجرد عملاء لهذه الشركات المنتجة.
من هذا كله وعندما نجد اجابات لتساؤلاتنا نجد ان قطاع الخدمات هو القطاع الاوفر حظا لمناخ اعمالنا ولا اقصد نفسي طبعا لأني مجرد وافد جديد على هذا الموقع الرائع، لا احمل معي مشاريع انتاج او تسويق بل هو مشروع واحد فقط جئت به وإنني اراه مشروع قوي جدا بعيد عن كل الاشكالات التي طرحتها سابقاً ومربح (مداخيله بالعملة المحلية والصعبة) وهو مشروع خدماتي لا هو تسويقي ولا منتج وقد يكون مستقبلاً مشروع منتج لان من اهم مميزاته أنه توسعي.
أولا:
المشروع يحتاج الى رأس مال مهم جداً وقد أقول بالنسبة لنا في الجزائر المشروع يكلــّف على الاقل عشرة ملايير سنتيم.
ثانيا:
المشروع يحتاج الى مساحة أرض تبلغ 300م/250م أو بناية يكفي تعديلها وترميمها
ثالثاً:
المشروع يحتاج الى عزيمة وإرداة وأناس دوي مصداقية وأهل للثقة
هذه شروط المشروع الرئيسة والمهمة
الاخوة الكرام لست امزح في هذا المقال بل أنا اعي ما أقول وبصراحة شديدة لو كنت أملك هذه الامكانيات التي ذكرتها لكنت باشرت تنفيذها في الحال لكنني ولسوء حظي لأملكها ولا املك حتى الشيء القليل منها ولهذا فعلى المهتمين واصحاب رؤوس الامول ان يفهمو أن الذي يمتلك مشروع من هذا النوع ولا يملك الوسائل والامكانيات التي يحققه بها فهو ينوي ببساطة ان يبيع الفكرة ولذلك قررت ان ابيع فكرة المشروع وبجميع تفاصيلها لمن يريد مقابل (عشرة آلاف)10.000دولار