تطوير-المشاريع

سنتعرف في موضوع تطوير المشاريع على جميع الأشياء والمصطلحات المتعلقة بها مثل:

  • تطوير المشاريع

  • تطوير المشاريع الصغيرة

  • خطوات تطوير المشاريع

  • افكار لتطوير المشاريع

  • اختيار فريق العمل المناسب

مقدمة عن تطوير المشاريع:

عند إنشاء أي مشروع يحتاج المشروع إلي افكار لتطوير المشروع وتوسيع مجاله بشكل اكبر وبعد تنفيذ أي مشروع يمكن تنمية وتطويرهذا المشروع من خلال اتباع الانظمة الحديثة في العمل وتحسين مستوي الانتاج عن طريق اتباع الافكار الجديدة ومحاولة الدخول في مجالات أكثر لتطوير المشروع وزيادة حجمه، وهناك عدة خطوات عند بدء وتنفيذ أي مشروع.

اولا: اختيار فريق العمل المناسب الخاص بتطوير المشاريع

عند البدء في أي مشروع يجب اختيار فريق العمل معك في المشروع بشكل مناسب فإذا كنت صاحب شركة فيجب اختيار عمالة مناسبة معك في اختصاصات مجال العمل ويعتبر اختيار فريق العمل المساعد من أهم طرق نجاح المشروعات وتطويرها حيث إن افراد العمل معك في الشركة أو المشروع هم المسئولين عن تنفيذ العمل وتطويره بشكل افضل وتحقيق اهداف العمل مما يعمل علي تطوير المشاريع.

ثانيا: اختيار مديريين تنفيذيين مختصين بتطوير المشاريع

تقع المسئولية في العمل علي المديريين التنفيذيين وهم المنوطين بتنفيذ خطط العمل لذلك يجب اختيار مدير تنفيذي في المشروع لديه خبرة في الإدارة وفي هذا المجال.

ثالثا: تحقيق اهداف العمل بأقل تكلفة

يجب في المشروع أن تحاول إنجاز العمل بأقل التكاليف بمعني أن تكون العمالة في المشروع غير زائدة علي قدر العمل فقط ويكون نظام الاجور في البداية علي قدر العمل المطلوب من أفراد العمل وذلك حتي لا تدخل في تكلفة مرتفعة دون جدوي وتحديد أجور افراد العمل بشكل مناسب لحجم العمل المطلوب، يجب أن يتم انجاز اهداف كبيرة في أقل وقت.

رابعا: استخدام انظمة حديثة من أجل تطوير المشاريع

يجب أن تستخدم انظمة حديثة في العمل بالمشروع فاذا كنت صاحب شركة تستخدم الات ومعدات للانتاج يجب أن تستخدم المعدات الحديثة عند تنفيذ المشروع وذلك من شانه تحسين جودة الانتاج ، ايضا من الافضل تحديث اساليب العمل والانظمة الخاصة به وذلك يسهم في رفع مستوي العمل والانتاج.

خامسا: ابتكار افكار جديدة قابلة للتنفيذ

              افكار-تطوير-المشاريع

 يمكن في أي عمل أو مشروع تغيير انماط العمل ومحاولة استخدام افكار جديدة في الشركة او المشروع تقبل التنفيذ وترك التجديد والتطوير لافراد العمل للعاملين معك في المشروع فابتكار الافكار وتطويرها

تطوير الانتاج

يعتبر تطوير الانتاج في اي شركة او مشروع من اسس تطوير المشاريع فيجب الالتزام بجودة المنتج المقدم من الشركة او المشروع ومواكبة التغيرات التي قد تطرأ علي شكل هذا المنتج وكذلك والمنتج الناجح ينافس علي مدى المستقبل وليس علي الصعيد الحالي ويجب الاهتمام دائما بجودة المنتج المقدم حيث إن ذلك يسهم في تطوير المشاريع.

المنافسة

يجب أن يدخل مشروعك مجال المنافسة مع الشركات الاخري في نفس المجال من خلال تطوير الانتاج ومواكبته للعصر وتقديم أسعار تنافس الشركات الاخري مما يعمل علي تطوير مشروعك

الدعاية والاعلان

            خطوات-تطوير-المشاريع

 من أفضل الوسائل لعمل الدعايا للمشاريع إنشاء موقع الكتروني للمشروع أو الشركة وتطوير ذلك الموقع وعرض كل المستجدات في الاسعار وغيره عليه كذلك تقديمه لجميع العملاء لمتابعة المستجدات وتقديم الاقتراحات، كذلك الاتفاق مع موردين للمواد اللازمة لمشروعك والإتفاق مع تجار أو غيره لتوريد المنتجات لهم باسعار مناسبة وذلك يسهم في تطوير المشروع.

ومن اسس تطوير المشاريع متابعة ومراقبة العمل ومصاريف المشروع وذلك من خلال متابعة اداء افراد العمل ومستوي تحقيق الاهداف والتواصل مع عملاء المشروع.

حساب نقطة التعادل

نقطة التعادل هي أن تكون تكاليف المشروع المصروفة عليه هي عائد الربح فيجب حساب مدى عائد الربح عن تكاليف الانتاج واذا وُجد عجز او كان الربح قريب من نقطة التعادل يجب معرفة أسباب ذلك ومعالجة هذه الاسباب وذلك من أسس تطوير المشاريع حيث يجب الاهتمام بمحاولة الوصول للأفضل وتحقيق الاهداف المطلوبة من المشروع ومحاولة الوصول للافضل وتطوير الانتاج وأساليب المشروع وذلك كله يهدف الي تطوير المشاريع ووصولها للهدف المطلوب من إنشاءها.