مشروع تخرج الكترونيات

نموذج لمشروع تخرج من مشاريع تخرج الطلاب

مشروع الكترونيات السيارات

اسم نموذج مشروع تخرج:

مشروع الكترونيات السيارات.

فكرة نموذج مشروع تخرج:

تقوم فكرة نموذج مشروع تخرج الكترونيات السيارات على أساس تلبية الحاجة المُلحة لتطوير مجال الكترونيات السيارات، وتوفير التدريب المهني المتطور على أحدث النظم التكنولوجية للفنيين والمهندسين لتحسين مهاراتهم العملية في هذا المجال.

ويشتمل نموذج مشروع تخرج على تجهيز مختبرات الكترونيات السيارات والذي يساهم في توفير بيئة تقنية تواكب التطورات في مجالات الأجهزة الالكترونية الحديثة، كما يشتمل أيضا على تدريب كوادر فنية وأكاديمية مُتخصصة.

أهداف نموذج مشروع تخرج:

صيانة وتصليح السيارات الحديثة

يهدف نموذج مشروع تخرج الكترونيات السيارات إلى تطوير القدرة على صيانة وتصليح السيارات الحديثة، بالإضافة إلى توفير بيئة تقنية تواكب تطورات العصر في مجال الأجهزة الالكترونية الحديثة.

كما يهدف أيضا إلى نشر الوعي بأهمية التقنية الحديثة وأهمية استخدامها، وتنمية المهارات المهنية لدى الفنيين والمهندسين من خلال توفير مختبر مزود بالأجهزة الحديثة لتطوير السيارات، وتدريب مجتمعي متخصص للفنيين والمهندسين.

مراحل تطبيق نموذج مشروع تخرج:

المرحلة الأولى: الأجهزة والمُعدات:

نظرا لأهمية التدريب العملي في المجالات العلمية بشكل عام والأجهزة التكنولوجية بشكل خاص كان الاهتمام بتأسيس مختبرات الكترونيات السيارات والتي تفي باحتياجات أصحاب نموذج مشروع تخرج.

وعند البدء في تنفيذ نموذج مشروع تخرج الكترونيات السيارات يتم العمل على توفير جميع الخدمات الهندسية والبنية التحتية اللازمة لاستقبال المُعدات والأجهزة التي يتم توريدها إلى المُختبر وتشمل أعمال إعداد الشبكات وإعدادات الأنترنت وشبكة الكهرباء.

وقد تم العمل على شراء وتوريد هذه الأجهزة والمُعدات على عدة مراحل.

المرحلة الثانية: التدريس وإعداد المناهج:

وقد تم العمل خلال المشروع على وضع منهج مُتكامل من المساقات العملية قام بإعدادها مجموعة من المُتخصصين في مجال التقنيات الحديثة والكترونيات السيارات، اعتمادا على أحداث المناهج الدراسية المُعتمدة عالميا لتنفيذ نموذج مشروع تخرج.

وتشمل هذه المرحلة تجهيز الكتب والمراجع اللازمة لكل مساق والاسطوانات المُدمجة والحقائب التدريبية.

المرحلة الثالثة: إعداد الخطة الدراسية:

تم العمل خلال تنفيذ نموذج مشروع تخرج الكترونيات السيارات على توفير فريق من الأكاديميين المُتخصصين لوضع تصميم شامل عن خطة دراسية.

المرحلة الرابعة: التدريب والدورات المهنية والفنية:

اشتمل نموذج مشروع تخرج الكترونيات السيارات على برنامج تدريبي لمجموعة من مُتخصصي مجال الكترونيات السيارات، ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى المساهمة في توفير بيئة تقنية تواكب التطورات في مجال الكترونيات السيارات ومجالات الأجهزة الالكترونية الحديثة.

كما يهدف إلى الاستفادة من المهارات التي تتوفر لدى القائمين على التعليم المهني والتقني، وتعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات الشريكة لخلق بيئة عمل قادرة على مواكبة التطور.

وقد تم توزيع الساعات التدريبية في هذا البرنامج التدريبي على أربع دورات تدريبية بناءا على الاحتياجات التدريبية لمهندسي الكترونيات السيارات وحسب جاهزية المدربين وورش العمل.

  • دورة مدتها 50 ساعة في إدارة محركات الديزل.
  • دورة مدتها 50 ساعة في إدارة محركات البنزين.
  • دورة مدتها 30 ساعة في أنظمة نقل القدرة.
  • دورة مدتها 30 ساعة في الأنظمة الكهربية والالكترونية للسيارة.