نموذج مشروع تخرج إدارة أعمال

اسم نموذج مشروع تخرج:

أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك التجارية.

– ويهدف نموذج مشروع تخرج إلى التعرف على مدى أثر استخدام الموازنات التخطيطية في البنوك التجارية، والأثر الناتج من هذه الموازنات على العديد من وظائف الإدارة، وعلى عملية التخطيط طويلة الأجل، وعلى العملية الخاصة بالجهاز المصرفي وطبيعة عمل البنوك فيما يخص الموازنات، وقد توصل نموذج مشروع تخرج إلى وجود علاقة بين استخدام الموازنات التخطيطية وبين عملية التخطيط طويلة الأجل، وقياس الأداء والرقابة الإدارية في البنوك التجارية، كما توصل نموذج مشروع تخرج إلى بعض التوصيات منها مشاركة جميع الأفراد والمستويات في إعداد الموازنات التخطيطية.

– وتُعد الموازنات التخطيطية من أهم وسائل المحاسبة التي تعتمد عليها المؤسسات عامة والبنوك التجارية خاصة، وذلك لأن هذه البنوك لديها خطط استراتيجية دائمة تسعى لتحقيقها عبر فترات زمنية محددة من خلال وسائل مرتبطة بهذه الأبعاد الاستراتيجية.

– وتقوم البنوك بإعداد الموازنات كي ترفع من كفائتها الإدارية، واستغلال الموارد المتاحة لديها، ومن ثم يزداد الأرباح وتحقيق التنافسية عن غيرها من البنوك والمؤسسات التي لاتستخدم هذه الموازنات.

أهمية نموذج مشروع تخرج:

وتنبع أهمية نموذج مشروع تخرج أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك التجارية في أنه يحاول معرفة أثر أساليب المحاسبة الإدارية على بعض وظائف الإدارة في البنوك التجارية، ويُعد السبب الرئيسي لأهمية نموذج مشروع تخرج هو التنافس الشديد بين البنوك التجارية وما يترتب على ذلك من وجود موازنات وأدوات للتخطيط، بالإضافة إلى أهمية الجانب التخطيطي باعتباره أحد أهم الأبعاد الإدارية الحديثة التي تستخدمها المؤسسات.

كما أن الموازنات التخطيطية تُعد وسيلة هامة من وسائل التخطيط الخاصة بالتنبؤ وتحديد الطرق المستقبلية، بالإضافة إلى مساعدة الأفراد على تحديد أهدافهم من خلال تحديد كل خطوة من خطوات التخطيط في المؤسسة.

الأهداف التي يسعى إليها نموذج مشروع تخرج:

– أهمية استخدام الموازنة التخطيطية في البنوك التجارية وأثرها على البنوك، حيث تساهم هذه الموازنة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية التي تضعها البنوك التجارية  عن طريق عملية التخطيط طويلة الأجل فهي وسيلة جيدة للتنبؤ وتحديد المسارات المستقبلية للبنوك.

– ومن أهداف نموذج مشروع تخرج أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك التجارية معرفة أهمية استخدام الموازنات في عملية قياس الأداء وتقييمه حيث إن هذه الموازنات تساهم في تحقيق الكفاءة في الاستغلال.

– ومن الأهداف أيضا معرفة أهمية استخدام الموازنات التخطيطية في عملية الرقابة الإدارية فهي وسيلة للرقابة على مسار وخطط البنوك التجارية.

المنهجية أو الفكرة التي يقوم عليها نموذج مشروع تخرج:

حيث يتم استخدام استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية من الأفراد العاملين في دوائر الرقابة المحاسبية والمالية والتحليل المالي التي تقوم بإعداد الموازنات التخطيطية، من أجل الحصول على النتائج من خلال أهداف الدراسة، ومن ثم الوصول إلى النتائج والتوصيات اللازمة، إضافة إلى اللجوء إلى استخدام الاختبارات الإحصائية اللازم اعتمادها على برمجية SPSS وهي النظام الإحصائي في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وسوف يتم الاعتماد على مصدرين أساسيين من أجل الحصول على البيانات ذات العلاقة بنموذج مشروع تخرج وهما:

المصادر الثانوية:

وترتبط هذه المصادر بالجانب النظري المُتعلق بنموذج مشروع تخرج أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك التجارية، وتشمل هذه المصادر الكتب والمقالات والأبحاث والدراسات السابقة التي لديها صلة بنموذج مشروع تخرج أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك.

المصادر الأولية:

وتتمثل في جمع البيانات بواسطة استبانة تم إعدادها وتوزيعها خلال عمل الدراسة الميدانية، وهذا الاستبيان يعتمد على المفاهيم الأساسية في هذا المجال، وتضم هذه الاستبانة خمسة أقسام رئيسية في القسم الأول تتناول معلومات عامة عن أهم البنوك التجارية، وفي القسم الثاني من الاستبانة فيهدف إلى أهمية الموازنات التخطيطية على عملية التخطيط طويلة الأجل، أما القسم الرابع من الاستبانة فيتناول أهمية الموازنة التخطيطية في العملية الخاصة بقياس الأداء، أما القسم الخامس والأخير من الاستبانة فيتناول أهمية الموازنة التخطيطية في عملية الرقابة الإدارية.

ويتم توزيع هذه الاستبانة على كل بنك تجاري وتكون عينة هذه الدراسة مُمثلة للبنوك التجارية بأكملها.

أساليب التحليل المُستخدمة:

يتم تحليل البيانات الخاصة بالدراسة أو نموذج مشروع تخرج، وذلك من أجل الحصول على نتائج هذه الدراسة، كما يتم استخدام النظام الإحصائي للعلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية SPSS اعتمادا على الأساليب الإحصائية التالية:

  • التكرارت والنسب المئوية.
  • الأساليب الإحصائية الوصفية DESCRIPISVESTATISTTCS.

وهناك بعض الدراسات السابقة التي قامت بطرح هذا الموضوع والتي أوضحت مدى فعالية الموازنة التخطيطية باعتبارها أداة للتخطيط وتقييم الأداء في المؤسسات، بالإضافة إلى تعريف الموازنة التخطيطية بأنها تمثيل رقمي لخطط العمل والتوقعات المستقبلية لإدارة المؤسسة المصرفية حيث تُعتبر الموازنة التخطيطية من أهم أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة.

نتائج نموذج مشروع تخرج :

توصل نموذج مشروع تخرج أثر استخدام الموازنات التخطيطية في رفع إنتاجية البنوك التجارية إلى أن نجاح الموازنة يعتمد على الأفراد المنفذين وليس على قسم الموازنات، ومن ثم فإن عدم قناعة الأفراد بالموازنة يؤدي إلى عدم نجاح الموازنة، وينبغي اشتراك جميع المستويات الإدارية المسئولة عن إعداد الموازنة .