تربية النحل

شروط وفوائد تربية النحل، انواع النحل المستخدم في مشروع المنحل، فوائد العسل ومواصفات الخلايا والطرود

 

تربية النحل:

من المعلوم أن تربية النحل يعتبر فرعاً أساسياً من فروع الإنتاج فتربية النحل ذات أهمية بالغة ولكن الفائدة الأشمل فى تربية النحل هى وظيفة النحل فى تلقيح المحاصيل الزراعية، فمن التجارب العلمية المثبتة فى تربية النحل أن النحل يعمل على زيادة المحاصيل الزراعية بنسبة تصل إلى 100% .

كما أن هناك بعض الأشجار لا يتم عقد أزهارها إلا بعد عملية التلقيح بواسطة النحل وإذا لم تلقح من خلال النحل تقل نسبة الإنتاج بنسبة كبيرة .

فمن الأهداف التى كان يسعى إليها القائمين على تربية النحل هى الحصول  على العسل ومشتقاته ولكن بعد هذه التجربة العلمية المثبتة والتى لمسها القائمين على تربية النحل فلقد تناقلوها فيما بينهم وسعى أصحاب المزارع الذين يرغبون فى تحسين الإنتاج والوصول إلى أفضل جودة للمحاصيل الزراعية إلى تربية النحل فى مزارعهم الخاصة .

 مميزات تربية النحل:

عسل النحل

  • العسل.
  • الشمع.
  • الغذاء الملكى.
  • حبوب اللقاح.
  • سم النحل.
  • البروبوليس ( غراء النحل ).
  • إنتاج الطرود.
  • إنتاج الملكات.
  • طرود النحل.

فوائد عسل النحل:

 

يعتبر عسل النحل من أفضل الأشياء التى تساعد فى عملية الهضم فعسل النحل يعمل على التوازن القلوى مع الأحماض التى ينتجها الجسم بعد أى مجهود يبذله الجسم فتناول العسل يؤدى إلى تنشيط الجسم وعدم الشعور بالإرهاق ويجعل الجسم فى حالة نشاط دائم .

كما أن للعسل قيمة غذائية عالية ففوائد العسل الطبية لها الأثر العظيم فى علاج العديد من الأمراض فلقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن العسل (عليكم بالشفائين القرآن وعسل النحل) وقال أيضاً عن العسل (الشفاء فى ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية بنار، وأنهى امتى عن الكى).

وقال ابن سينا عن العسل (إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بعسل النحل).

فالعسل يحتوى على أكثر من خمسة عشر نوعاً من السكر ومجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل (أ ، ب ، د ، ك) ومجموعة من الأحماض مثل حمض الفوليك وحمض النيكوتينيك وحمض الاسكوربيك وحمض البانتوثنيك ومجموعة من البروتينات مثل الألبومين والبيبتون وغيرها كما أن الفيتامينات الموجودة فى العسل تساعد فى شفاء كثير من الأمراض مثل الكساح والبربرى (مرض يصيب الجهاز العصبى) والاسقربوط (نزيف اللسه وضعف المفاصل) والبلاجرا (مرض يصيب الجلد ويسبب خشونة الجلد).

ولقد ثبت علمياً أن العسل يحتوى على مادة البوتاس والتى تمنع الرطوبة والتى هى مادة حياة البكتريا.

ففى بعض عمليات البحث والإستكشاف تم العثور على عسل النحل فى بعض المقابر الفرعونية وقد أحتفظ بخصائصه ولم يفسد، كما تم العثور على جثة أحد الأطفال مغمورة فى إناء مملوء بالعسل ومن الأسرار العجيبة أن جثة هذا الطفل لم تتعفن ولم يصبها أى ضرر منذ 4500 سنة تقريبا وذلك فعل الله سبحانه وتعالى الذى جعل من العسل شفاء من كل داء.

فهو القائل سبحانه وتعالى فى سورة النحل  (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) الآية رقم 69.

ولقد اكتشف أن العسل يساعد فى شفاء كثير من الأمراض بإذن الله مثل الأمراض الجلدية المختلفة وأمراض الكبد وقرحة الإثنى عشر وأمراض المعدة ويستخدم أيضاً فى أمراض القلب فهو يساعد على تقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز فيه وأمراض الجهاز العصبى، كما يستخدم العسل فى بعض حالات الحروق والجروح فالعسل يساعد على إلتئام الأنسجة ومضاد للبكتريا والفطريات والجراثيم كما يستخدم العسل فى بعض أمراض العيون، كما أدخلوا العسل فى بعض مستحضرات التجميل فالعسل يساعد فى تفتيت الحصوات  ويساعد أيضاً على تكوين العظام والأسنان بصورة سريعة وجيدة لإحتواء العسل على الفسفور والكالسيوم  كما أن العسل يفيد فى تخفيض السكر فى الدم وخاصة مع مرضى السكرى لإحتواء العسل على مواد تشبه الانسولين والتى تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم

ولقد اكتشف حديثاً ان العسل يمنع الإصابة بالسرطان والذى لا تنجح فيه العمليات الجراحية المتعلقة بالسرطانات المتشعبة.

وفى بحث قام به استاذ الجراحة فى جامعة عين شمس الدكتور ابراهيم شامخ قال أنه استخدم العسل كمضاد حيوى طبيعى لمرضى القدم السكرى الذين كانوا مهددين بالبتر وفى خلال مدة قصيرة تصل إلى اسبوعين كحد أقصى تم الشفاء بإذن الله بنسبة 100% .

انواع النحل المستخدم فى تربية النحل:

 

يوجد فى العالم عدد من السلالات المستخدمة فى تربية النحل ولكل سلالة منها صفات تميزها عن غيرها من السلالات ، وتنقسم هذه السلالات المستخدمة فى تربية النحل من حيث اللون إلى:

النحل الاسودالنحل السنجابيالنحل الاصفر

  •  النحل السنجابى

  • النحل الأصفر

  • النحل الأسود

 

أولا: تربية النحل القائمة على النحل السنجابى

ويتبعه عدد من السلالات منها:

  • النحل الكرنيولى: وهى نحلة سمراء مع أحرف مغطاة بشعر فضى ، الملكة بياضة تضع البيض فى أغلب أيام السنة والشغالات هادئة وثابتة على الأقراص وهى غير ميالة للسع أو السرقة، وتعتبر من أحسن السلالات ومن أحسن الأنواع المنتجة للعسل.
  • نحل الوادى الجديد المصرى: لا يختلف فى صفاته ومميزاته عن النحل الكرنيولى ولكن يتميز عن غيره من السلالات بتحمله للحرارة صيفاً.
  • النحل القوقازى: نحلة سمراء اللون، الملكة بياضة إلا انها تتوقف عن وضع البيض مبكراً.

ثانياً: تربية النحل القائمة على النحل الأصفر

ويتبعه عدد من السلالات منها:

  • النحل الإيطالى: نحلة صغيرة الحجم لونها أصفر ذهبى ملكاته بياضة والشغالات وديعة هادئة قليلة الميل إلى التطريد إنتاجه وافر من العسل، من سلبياته الميل إلى السرقة وتقل إنتاج الملكة للبيض بعد إنتهاء موسم الرحيق، العيون السداسية لا تكون محكمة بالأغطية الشمعية.
  • النحل القبرصى: قريب الشبه من النحل الكرنيولى توجد بقع بنية على الشرائط الأولى من البطن شعرات الصدر فى الذكر لونها أسود وفى الشغالات رصاصى ملكاته صغيرة قليلة وضع البيض، من سلبياته الشغالات شرسة تميل إلى اللسع.
  • النحل السوري والأردنى: نحلة صغيرة الحجم لونها أصفر وأرجلها طويلة الشغالات شرسة ميالة للسع والتطريد وميالة لتصبح أمهات كاذبة، ويتم التكاثر ببطء حتى موسم الرحيق وتملأ أغلب العيون بالحضنة فى الوقت غير المناسب .

ثالثاً: تربية النحل القائمة على النحل الأسود

ويتبعه عدد من السلالات منها:

  • النحل الهولندى: اسود اللون، نشيط فى جمع الرحيق، ويمتاز بتحمله للبرودة الشديدة ولكنه غير ثابت على الأقراص ويتميز بالشراسة والميول إلى التطريد .
  • النحل الألمانى: أقل سواداً من النحل الهولندى ويشبهه فى جميع الصفات والشغالات تتميز بالشراسة .

مشروع تربية النحل قائم على ثلاثة انواع

أنواع النحل

  • الملكة المستخدمة فى مشروع تربية النحل: هى أم الطائفة وهى أهم عضو فى الخلية وظيفتها وضع البيض الذى يخرج منه النحل كله ، وتضع الملكة من 1500 إلى 2500 بيضة فى اليوم الواحد وتضع هذا البيض فى عيون خاصة تصنعها لها الشغالات ، ويمكن أن تعيش الملكة حتى 6 سنوات .
  • الشغالة المستخدمة فى مشروع تربية النحل: ينقسم عمل الشغالة إلى عدة أشياء منها تنظيف الخلية أو تهوية الخلية أو حراسة الخلية أو تقوم بعمل إصلاحات خارجية للخلية ومنها من تقوم ببناء العيون السداسية لتخزين العسل أو تربية اليرقات الصغيرة ورعاية البيض ، فهى تعيش لمدة ستة أسابيع تقضيها فى عمل لا ينقطع .
  • الذكور المستخدمة فى مشروع تربية النحل: ليس لها أى وظيفة سوى تلقيح الملكة فى موسم التزاوج .

مشروع تربية النحل

دراسة جدوى تربية النحل