تخيل لو أن بلدنا أصبحت مصنع كبير كل من فيه منتج، وكل من فيه يعمل فلا مجال للبطالة وتداعياتها، وتخيل أن إنتاج هذا المصنع يعود على كل من فيه بالنفع والمكسب، فالكل يعمل والكل ينتج والكل يكسب.

ولكن السؤال هنا كيف يمكن أن نحول بلدنا لمصنع كبير؟

للأجابة على هذا السؤال دعونا نلقى نظرة على التجربة الصينية، وكيف إستطاع الصينيون تحويل بلدهم لمصنع كبير حيث أصبح من أكبر المصانع العالمية في تصدير كل المنتاجات التى تتخيلها كما يقال من الأبرة للصاروخ.

  • لقد قام الصينيون بتقسيم كل منتجات بلادهم لمنتجات أصغر تعتمد على بعضها البعض لإنتاج منتج كبير مما يجعل المنتج الكبير رخيص السعر وفي متناول الجميع.

* ولنأخذ مثلا على ذلك صناعة التليفونات المحمولة، فمن المعروف أن الموبايلات على إختلاف أنوعها تصنع في مصنع واحد، أما التجربة الصينية قسمت هذا المنتج إلي منتجات صغيرة تصنع في مصانع صغيرة متخصصة بمعنى أنها قامت بعمل مصنع لإنتاج المازربورد، ومصنع أخر صغير لإنتاج لوحة المفاتيح وأخر لانتاج الغلاف الخارجي وأخر لانتاج الشاشات وهكذا حتى أنها جعلت مصنع أخر لتجميع كل هذا الأشياء لإنتاج الموبايل نفسه.

  • وبهذا أصبح عدد المصانع أكبر وكذلك زيادة في الأيدي العاملة كما أن كل مصنع يخدم المصنع الأخر وقد يكون مصنع منهم يخدم أكثر من مصنع لأكثر من منتج.
  • فأصبح المجتمع كله يعمل في شبكة ومنظومة متاكملة تخدم بعضها البعض، وبهذا أصبح مجتمع منتج و أصبحت البلد مصنع كبير.

أي أن كل مشروع صغير يكون كترس في آلة البلد الكبيرة.

وتستطيع أن تقوم بتطبيق ذلك وأن تحول بلدك الي مصنع كبير من خلال موقع إنتج فهذا ما يهدف اليه الموقع في الأساس وسأعرض اليك الآن كم هو سهل أن نحقق ذلك.

إن أي مشروع يحتاج الي مشاريع أخري تخدمه وهو في نفس الوقت يخدم مشروعات أخري.

فلنقل أنك دخلت علي الموقع وأنشأت مشروع محل نجارة  وأنت تملك المحل وطلبت مشاركة الأعضاء فأشترك معك شخص ذو خبرة (نجار) يملك الأدوات والخبرة وأنت تملك المكان وأنشأتم المشروع بالفعل وتخصصتما في تصنيع الكراسي.

فكيف تتحقق فكرة المصنع الكبير؟

في موقع إنتج يمكن أن تبحث عن مشروعات تخدم مشروعك مصنع مسامير أو مصنع صنفرة أو معرض أخشاب وفي نفس الوقت هناك مشاريع تبحث عنك كمصنع لصناعة حجر السفرة فتقوم بشراء منتجك وهو الكرسي ويقوم المصنع بشراء الطاولات من ورشة أخري وتقوم بإرسالها للتنجيد في ورشة أخري ثم ترسلها إالي ورشة أخري للدهان ثم يتم عرضه في معرض موبيليا الذي هو في الأساس مشروع أخر.

_ فأنظر الي كل هذه المشروعات التي تقوم بخدمة بعضها البعض لإنتاج منتج واحد وهذه الإستراتيجية تحقق كثيرا من الأهداف:

  • فالمنتج النهائي يكون ذو جودة عالية نتيجة لأن كل جزء تم إنتاجه بواسطة متخصص
  • إستطعت أن توفر عدد كبير من فرص العمل
  • زيادة أرباح كل مشروع فالورشة التي كانت تنتج 15 كرسي في الشهر لأنها لا تعرف مصانع تورد لها أصبحت تنتج 200 كرسي في الشهر وقم بقياس ذلك علي كل المشروعات

* وبهذا يتحول البلد لمصنع كبير يتكون من مصانع صغيرة تخدم بعضها بعض. وبهذا الشكل ينمو المجتمع ويرتفع دخل الفرد وتتحسن طرق المعيشة.

إبدأ الآن بإنشاء مشروعك على إنتج