إنتشرت في الاّوانه الأخيرة  بشكل كبير وملحوظ محلات بيع المنظفات الصناعيه والتي تقوم بتصنيع المنظفات التي لا غنى عنها في أي منزل والتي تستخدم في تنظيف الملابس والسجاجيد وتنظيف الزجاج والباركيه وتنظيف الرخام والبلاط وهذا المشروع من المشاريع المربحه والمنظفات بصفة عامه لايمكن الاستغناء عنها فالمواد المنظفه يهدف لها المستهلك دائما ويهدف الى الجديد في عالم المنظفات والتي تكون جودته عاليه.

متطلبات إنشاء المشروع :

1-  مكان بمساحة 80 م2   مقسم على وحدتين بمساحة 40م2 لكل وحده وتكون وحده منهما للتصنيع والتخزين والوحده الأخرى لبيع المنتجات .

محل صناعة وتخزين المنظفات محل صناعة وتخزين المنظفات[/caption]

2-  يشترط توفر التهويه الجيده للوحدتين ووجود صرف ايضاً في كل منهما ووجود طاقه كهربائيه.

3-  العماله يجب توفر على الاقل 8 عمال مقسمين كالاّتي 4للتصنيع ويشترط وجود خبرة تركيب المواد الكيميائيه و ومعرفتهم للنسب المستخدمه عند خلط المواد مع بعضها ,2 للتسويق يكونوا على دراية بجودة المواد واسعارها  , 2 عامل لتوصيل المنتجات للمحلات الصغيره والبيوت و محطات البنزين ومحطات غسيل السيارات.

4-  أدوات التنظيف من (مقشه , مساحه ,جروف , جرادل ,فرش تنظيف ,………..الخ)

ادوات التنظيف ادوات تنظيف مقشه ومساحه وجروف

ادوات تنظيف ادوات تنظيف

 

5-  توفر مواد التنظيف الجاهزه من منتجات الشركات المشهوره ( اريال ,بيرسيل , بيريل , فيري ,……… الخ )

6-  المواد الخام وهي مثل (شمع إسكندراني , جليسرين, محلول سلفونيت, كحل أحمر, ألوان صناعية , حجر خفاف ناعم, إسبيداج, نشادر ,  زيت بذر الكتان,  روائح , زيت تربنتينة , صودا كاوية , محلول سليكات,خل)والتى من خلالها يقوم فرد التصنيع بتركيبها بنسب معينه للوصول الى الصابون السائل والكلور والشامبو والبلسم .

صودا كاويه صودا كاويه

حجر خفاف حجر خفاف

 

7-  أدوات التصنيع من براميل وجراكن وأوعية للإذابة والخلط وأدوات وقاية وأمان للعمال وميزان و القفازات والكمامات والأحذية الواقية ( سيفتي )

براميل براميل

قفازات حماية قفازات حماية

عبوات فارغه عبوات فارغه

الشروط التي يجب توافرها في المنتج ::

1-  استقرار فيزيائي :   (لونه مستقر  – المحتوى قوامه ثابت – عدم انفصال المواد عن بعضها – الاستقرار عند تعرضه لدرجة حراره عاليه) .

2-  استقرار كيميائي : (استقرار المادة الفعالة داخل المحلول لأطول فترة ممكنة- عدم تأثير الماده الكيميائيه على الماده المطلوب تنظيفها بالسلب من تغير لونها او شئ من هذا القبيل )

3-  استقرار اقتصادي: من ثبات سعر المنتج لفترة طويلة وياتي هذا الثبات من ثبات تكاليف المواد المستخدمه .