الذرة:

    نبات حبّي من أصل أمريكي ، حبوبه تؤكل مسلوقة أو محمصة ويتم طحنها للخبز أو علفا للحيوانات ، و تقدم لها أحيانا أوراقه الخضراء و الذرة على أنواع كثيرة أهمها الصفراء و البيضاء.

زراعة الذرة:

1- تحتاج الذرة لكي تنمو بشكل سليم إلى جو مشمس كليا و حار بعض الشىء. كما – كالعادة – يجب على التربة أن تكون جيّدة الصرف (و عادة تُستعمل الأسمدة العضوية من أجل جعل التربة كذلك).

2- تُزرع حبوب الذرة في سطور ( أثلام ) على عمق 3 سم تحت التراب و يجب تكون المسافة بين كل حبّة حوالي 10 سم.

3- إذا كنت ستزرع الذرة في وقت متأخر عن الموعد الأصلي لزراعته، لا عليك إلا أن تسعى لشراء الذرة على شكل شتلات من أي مشتل قريب.

4- يُزرع الذرة عادة في أوائل الربيع و يحتاج إلى 90 يوما تقريبا لكي يصبح قابلا للحصاد, و لكن إذا كان الطقس في المنطقة التي تعيش فيها لا يستمر مشمسا و حارا لمدة 90 يوما, عليك حينها أن تبحث عن أصناف سريعة النمو تجدها عند البائع. و على سبيل المعرفة، تحتاج أصناف الذرة السريعة النمو

إلى 70 لتنضج و هي أكثر قابليّة على مقاومة البرودة.

5- بعد إنبثاق بادرات الذرة من تحت الأرض يتم تمهيد الأرض بمواد عضوية كأوراق الأشجار مثلا، و هذا يساعد على بقاء التربة رطبة (و لا عليك إلا أن تضع تلك المواد على التراب تحت النباتات). يتم إضافة السماد العضوي أربع مرات في مراحل نمو الذرة، يُضاف في المرة الأولى قبل زراعة البذور أو الشتلات, ثم يضاف مرة أخرى عند بلوغ الشتلات إرتفاع 25 سم, ثم عند بلوغها إرتفاع 45 سم, ثم عند ظهور أكواز الذرة.

6- يتم حصد أكواز الذرة عندما يصبح لون غلافها الخارجي أخضر غامق، و عند معظم الأصناف يكون هذا بعد 20 يوما من ظهور شعيرات كوز الذرة.

            

التسميد في الذرة الشامية :

يحتاج الذرة الي التسميد النيتروجيني  ، ويلزم اضافة 90 كجم من النيتروجين للفدان الصنف هجين 69 ، ويضاف نحو 120 كجم من النيتروجين للفدان الصنف هجين زوجي 355 ، وتزداد الاسمدة في الزراعة الصيفية

الري :

– عند ري الذرة الشامية يجب الاعتناء بالري ، وذلك في الفترة الاولي وذلك لحساسية الذرة في بداياته للعطش.

– تجنب الري اثناء هبوب الرياح .

– المحافظة علي عدد مرات الري المناسبة ، وعدم زيادتها ، او نقصها .

– تقليل الماء الفائض.

– تجنب الري عند ابتداء تكوين الكيزان .

الحصاد :

يتم حصاد كيزان الذرة عند اصفرار وجفاف الاوراق ، و امتلاء الحبوب وقوتها ، وبعد ذلك يتم كسر العيدان ، ثم تترك بالحقل حتي تجف قليلا

كمية التقاوي :

تتوقف كمية التقاوي على جميع العوامل التي تؤثرعلى عدد النباتات بالفدان ووزن الحبة ، ولهذا تتوقف كمية التقاوي على الصنف والغرض من الزراعة ومواعيد وطر الزراعة وغيرها . يحتاج الفدان نحو 15 – 20 كجم من الحبوب في الزراعة عفير على خطوط ، ترتفع إلى 25 كجم في الزراعة عفير بدار ، ترتفع إلى 40 – 50 كجم في الزراعة الدراوة ويكفي الفدان في الزراعة الحراثي 25 – 30 كجم في الزراعة حراثي في جور على صفوف .

ملاحظة: ننصحك بزراعة حبوب الذرة بشكل تعاقبي, بحيث تزرع الكمية الأولى ثم تليها الأخرى بعد أسبوعين مثلا.