سنتعرف في موضوع صناعة السجاد على جميع الاشياء المتعلقة به مثل:

  • صناعة السجاد

  • صناعة السجاد اليدوي

  • صناعة السجاد في مصر

  • مراحل صناعة السجاد

  • طرق صناعة السجاد

  • صناعة السجاد من المواد المستعملة

مقدمة عن صناعة السجاد:

السجاد هو نوع من الفرش الذي تُفرش به المنازل والمكاتب للتغطية الأرضية كما يُعلق أيضا على الجدران ويُستخدم أيضا في تزيين المنازل والمُحافظة على نظافتها.

ويعتقد الكثيرون غير المُطلعين على هذه الحرفة أن صناعة السجاد تُعد من الصناعات البسيطة نتيجة عدم درايتهم بطرق صناعتها وتعقيداتها التقنية والألية، وتُعتبر صناعة السجاد من الصناعات التي تعتمد على الصوف النقي والطبيعي الذي تتم صناعته من الخامات المحلية المُتوفرة في كل بلد حيث يُصنع وفق رسومات وصور ونقوش يُبدع فيها الحرفي فيصنع من خياله نسيجا تجتمع فيه الألوان والصور.

وتكمن أهمية صناعة السجاد في أنها من الصناعات التقليدية المُرتبطة بحياة البداوة والرعي أولا ثم الزراعة، فهي صناعة عريقة منذ مئات السنوات.

انواع السجاد:

السجاد التركي:

يعد السجاد التركي من أفخر أنواع السجاد عالميا، حيث تتم حياكته من الحرير وتطعيمه بالخيوط الذهبية والمُقصبة، ويغلب على تطريزه ونقوشه الطابع الزخرفي الإسلامي.

كما تضاف إليها بعض الكتابات بالحرف العثماني، ويقوم بصنعه البدو والعمال المهرة بتركيا ويُطلق عليه السجاد الأناضولي وتتراوح فيه العُقد في البوصة المربعة ما بين 40 و100 عُقدة، ويتميز السجاد التركي بلونه الأحمر الفاقع خاصة ً السجاد اليدوي.

السجاد الإيراني:

ويعرف بالسجاد العجمي، وتتم حياكته بالصوف والقطن والحرير، وهو من أغلى أنواع السجاد في العالم حيث تصل أحيانا عدد عُقده أحيانا إلى مليون عُقدة من القدم المربعة في بعض الأنواع.

السجاد الصيني:

يتميز السجاد الصيني بغنى ألوانه وتنوعها بالإضافة إلى نقوشه الهادئة والكلاسيكية مثل الورد والأزهار، إلا أنه قد يفقد من رونقه وقيمته مع مرور الوقت.

السجاد القوقازي:

يُصنع السجاد القوقازي من الصوف ويستخدم رموزا هندسية مثل النجوم والمربعات وأحيانا يستخدم رسومات للأزهار والحيوانات، وتتنوع ألوان السجاد القوقازي ما بين الزهري والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي.

وتعتبر فرنسا من الدول الأوروبية المعروفة بتقاليد صناعة السجاد، حيث يرجع تاريخ هذه الصناعة فيها إلى عدة قرون، وتحتل اليوم إحدى المراتب المتقدمة لصناعة السجاد في العالم، وقد سيطرت صناعة السجاد الفرنسي على أوروبا بأكملها في القرن السابع عشر وتراجعت في القرون التالية ولكنها سرعان ما عادت لتحتل المراتب الأولى في صناعة السجاد مرة أخرى.

مراحل صناعة السجاد وكيفية تصنيعه:

يتم تصميم السجاد على الورق في البداية فيشمل التصميم كل العناصر والتفاصيل الرئيسية للسجاد، ويبدأ العمل بواسطة صنارة ذات رأس معقوف وشفرة عريضة لتقطيع الخيوط، ويُستخدم الخيط الأبيض الحريري في وضع الخيوط الرئيسية للسجاد حيث تجتمع الحيكة على خيط حرير وخيط صوف لبناء الأساس.

وتستغرق العملية الخاصة بمد الخيطان ما يقرب من أربعة أيام لسجادة واحدة قياس 1.5 م في 2م، وعند الانتهاء من عملية مد الخيطان يتم إدخال خيط صوف لتمتين خيطي الحرير على حسب الألوان المطلوبة، ويكون التصنيع على حسب القطبة فإذا كانت ناعمة حريرية استغرق العمل فيها وقتا طويلا والسجادة الكبيرة يلزمها ثمانية أشهر من العمل، أما السجادة الصغيرة فيلزم تصنيعها في خلال أربعة أشهر أو خمسة أشهر على حد أقصى وتستهلك من 30 إلى 50 كيلو جرام من الحرير والصوف.

والصوف المُستعمل في صناعة السجادة الصغيرة هو الصوف العادي وأحيانا يتم استعمال الصوف الكورك وهو من أجود أنواع الصوف حيث يُصنع من صوف الغنم الصغير.

ويُعتبر الصوف العادي من الأغنام بالإضافة إلى استخدام القطن والحرير من أشهر المواد الخام المُستخدمة في صناعة السجاد وبالتحديد السجاد اليدوي، ويتراوح تكلفة المتر من السجاد اليدوي حوالي ألف وسبعمائة جنيه، ويتم تمويل مشروعات صناعة السجاد من خلال قروض جمعيات الأسر المُنتجة أو الصندوق الاجتماعي.

صناعة السجاد من الأقمشة المستعملة:

من الممكن استعمال المواد القديمة يدويا واستغلالها في أشياء مفيدة، وبالرغم من بساطة المواد المُستعملة نحصل على أعمال فنية رائعة.

فعلى سبيل المثال يُمكن أن نصنع سجاد لغرفة أطفال أو للحمام من خلال استعمال ملابس قديمة أو مناشف.

طرق صناعة السجاد من الأشياء المستعملة:

صناعة السجاد من المواد المستعملة:

  • أقمشة مُستعملة أو مناشف.
  • حصير السجاد ويُباع في المحلات الخاصة بالأعمال اليدوية.
  • مقص لقص الأقمشة.

مراحل صناعة السجاد:

نقوم بقص أشرطة طويلة من القماش، وذلك لتكوين أشرطة صغيرة بمقاس 7×2 سنتيمتر، وبعد ذلك نقوم باستخدام حصير السجاد ونبدأ في ملء الفراغات.

كيفية العناية بالسجاد:

  • ينبغي عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى، ويُنصح باستخدام الأسفنجة لأنها تُحافظ على وبرة السجاد عكس قطعة القماش.
  • استخدام المكنسة الكهربائية عند القيام بعملية التنظيف اليومي.
  • يُفضل تهوئة السجاد وعدم استخدام المضرب الخاص بتنظيف السجاجيد حتى لا يتم إتلاف الخيوط.