صيانة الكمبيوتر

صيانة الكمبيوترتنتشر في الوقت الحالي أجهزة الكمبيوتر في كل مكان ولذلك يعتبر التعرف علي مكونات الكمبيوتر وصيانتها من الاشياء الضرورية في أي مكان لتجنب اعطال الجهاز، وتنقسم صيانة مكونات الكمبيوتر إلي صيانة السوفت وير وتشمل ادخال البرامج علي الجهاز ونظم التشغيل وبرامج الجهاز، وصيانة الهارد وير وتشمل صيانة مكونات الجهاز المادية كعيوب الشاشة والماوس والبروسيسور وغيره من مكونات الهارد وير.

صيانة الهارد وير

يتكون الجهاز من عدة مكونات منها لوحة المفاتيح والماوس والشاشة ولوحة التحكم ويجب تنظيف الاتربة بشكل مستمر عن هذه المكونات والتأكد من توصيل الكابلات بالشكل الصحيح.

اعطال لوحة المفاتيح والماوس

في لوحة المفاتيح والماوس قد تكون الاعطال نتيجة عدم توصيل الكابلات بشكل صحيح أو وجود عطل في الماوس او لوحة المفاتيح، وقد يكون العطل يحتاج لتغيير الماوس او لوحة المفاتيح.

الشاشة

         الشاشة

في حالة توقف الشاشة عن العمل وتوقف لمبة الاضاءة يكون العطل نتيجة عدم وجود طاقة ويجب استبدال كابل الشاشة او وحدة الطاقة او التعرف علي العطل الموجود بالشاشة وقد يكون العطل متمثل في توقف الشاشة عن العمل مع استمرار لمبة الاضاءة فيكون سبب العطل كارت الشاشة او كابل الشاشة او وحدة الطاقة، غالبا ما تكون اعطال الشاشة نتيجة كارت الشاشة او الكابلات الخاصة بها.

المعالج CPU

عند تركيب المعالج في الجهاز قد نجد الحاسب لايعمل بشكل جيد وقد يكون السبب عدم تعريف المعالج فيتم فك البطارية وتركيبها مرة آخري، وفي حالة عدم ظهور بيانات علي الشاشة والتأكد من سلامة كارت الشاشة والذاكرة يجب تغيير المعالج.

 Mother board – الماذر بورد

              الماذر بورد

في حالة عدم ظهور بيانات علي الشاشة والتأكد من سلامة كارت الشاشة والرامات والمعالج قد يرجع العطل إلي لوحة الماذر بورد وعند تركيبها يجب التركيب بحذر وعدم ملامستها لمعدن الجهاز.

الكروت

تشمل الكروت كارت الشاشة وكارت الصوت، وكارت الشاشة كما ذكرنا له المشاكل الخاصة به والتي تؤدي إلي توقف الشاشة وعدم ظهور بيانات عليها، كارت الصوت عند حدوث عطل به يؤدي لتوقف الصوت.

الذاكرة

قد يؤدي حدوث عطل بالذاكرة إلي حدوث رنين في الجهاز أو توقف عمل الشاشة أو ظهور حروف غريبة على الشاشة أو على سطح المكتب.

القرص الصلب – والمرن

Hard Disk – القرص الصلب وقد يؤدي حدوث عطل به الي عطل في البرامج أو عطل بالجهاز، القرص المرن Floppy Disk – يتم تخزين برامج التشغيل عليه وقد يؤدي حدوث عطل به لعدم الكتابة عليه أو نقل ملفات الي القرص المرن.

            Hard Disk

وحدة الطاقة Power Supply

وحدة الطاقة في الجهاز مسئولة عن توصيل الطاقة إلي اجهزة الكمبيوتر وقد يؤدي حدوث عطل بها إلي ضعف بعض الاجهزة أو حدوث تلف في الفيوز.

مشاكل الهارد وير

:تعتبر المشاكل السابقة ابرز مشاكل مكونات الهاردوير في صيانة الكمبيوتر وهناك بعض الاحتياطات في التعامل مع مكونات الجهاز منها

  • تنظيف مكونات الهارد وير من الاتربة وتوصيل الكابلات بشكل مستمر.
  • يتم تركيب الماذر بورد داخل لوحة التخزين وضبط اعدادات اللوحة.
  • يتم تركيب الذاكرة علي الماذر بورد وربط كابلات البيانات والطاقة بالماذر بورد.
  • بعد تركيب مكونات الجهاز يتم اغلاق الغطاء الخارجي للوحة التخزين وغلقه بشكل جيد.

يعتبر العرض السابق عرضا لأبرز مكونات الهاردوير في جهاز الكمبيوتر والتي يجب معرفة المعلومات الكاملة عنها لصيانة الكمبيوتر، أما عن السوفت وير والبرامج وما إلي ذلك من نظم تشغيل الجهاز فسيتم التحدث عنها في عرض قادم.