تعريف شركات الوساطة المالية Brokerage firm

شركات الوساطة الماليةشركات الوساطة المالية Broker هي شركات تقوم بدور الوسيط بين المستثمرين والبورصة حيث تقوم شركات الوساطة بتلقي الأوامر من المستثمرين بالبيع أو الشراء وتنفيذها في البورصة فلا يمكنك ان تستثمر في البورصة إلا من خلال تلك الشركات المالية التي تختص بانظمة التداول في البورصة، وتختلف كل شركة وساطة عن الآخري من حيث المزايا والعيوب ونوع الشركة.

اهداف شركات الوساطة

  • العمل كوسيط بين الشركات التي ترغب في الاستثمار بسوق المال وبين السوق، وتلقي أوامر البيع والشراء من المستثمر في البورصة.
  • اعطاء المستثمر الكود الخاص به في البورصة وتقديم الاستشارات اللازمة للعمل في سوق المال.
  • العمل علي متابعة ومراقبة الاسعار وتحديد الوقت المناسب للبيع والشراء وتوفير التحليلات والتوصيات من العملاء.

             

متطلبات انشاء شركات الوساطة

تحتاج شركات الوساطة إلي مختصين ذوي خبرة في مجال سوق المال والانظمة المالية وانظمة التداول المختلفة في البورصة، عمل الدعاية المناسبة لشركة الوساطة وتنظيم العمل بها، وهناك عدة اجراءات لانشاء شركات الوساطة وتتمثل في:

  • عمل الترخيص المناسب من الهيئة المالية في الدولة.
  • التسجيل في هيئة من الهيئات الرقابية المتاحة في الدولة.
  • تسجيل العمل في بورصة المال، ودراسة انظمة التداول المالي.

عمل شركات الوساطة المالية

              عمل شركات الوساطة المالية

تقوم شركات الوساطة بدور الوسيط أو الوكيل للمستثمر أو الشركات المستثمرة في البورصة حيث تقوم بفتح حساب مع العميل وإبرام عقد اتفاق بينهما لتحديد نظام العمل بين شركة الوساطة والعميل.

  • عمل عقد اتفاق بين شركة الوساطة والعميل يشمل بنود العمل وشروطه وتحديد نوع شركة الوساطة والتوكيل لها وما إلي ذلك.
  • تمويل حسابك لدي شركة الوساطة من خلال حسابك البنكي أو بطاقة الائتمان وتنقسم انواع الحسابات التي توفرها شركات الوساطة لثلاثة انواع:

1. حساب Standard: ويبدأ من 2000 $

2. حساب Mini: يبدأ من 1000$

3. حساب Micro: يبدأ من 100$ ويعتبر الحساب الميكرو الافضل للمبتدئين في العمل حتي تتكون لديهم الخبرة اللازمة.

                    انواع حساباتك مع شركات الوساطة

  • يحدد العميل المبلغ المعين لعمل الصفقة حسب نوع شركة الوساطة فيقوم العميل بتحديد مبلغ فتح الصفة، وتحديد سعر الشراء أو البيع المطلوب وتحديد اسعار اخذ الربح ووقف الخسائر من شركة الوساطة.
  • تحجز شركات الوساطة مبلغ تأمين لفتح الصفقات الجديدة، يعتبر مبلغ التأمين لتغطية أي خسائر قد تحدث للعميل ويرد مبلغ التأمين لشركة الوساطة بعد انتهاء صفقة البيع او الشراء ويكون بمثابة ضمان أو رهن يغطي على الخسائر التي قد تحدث.
  • تعمل شركات الوساطة علي تلقي اوامر البيع والشراء من العميل أو الشركة وتختص هي بالخبرة في التداول ومعرفة الاوقات المناسبة للبيع او الشراء وفتح الصفقات.
  • عمولة الوسيط: يدفع العميل المستثمر عمولة محددة حسب بنود الاتفاق مع شركة الوساطة وتكون هذه العمولة علي تنفيذ الصفقات وحسب الصفقات الناجحة ومقدار الربح وغيره وهي تمثل أجر الوسيط وتسمي السبريد Spread ويحصل عليها لوكالته عن العميل في البورصة، ويحصل الوسيط بين المستثمر والبورصة علي نسبة محددة حسب الخدمات التي يقدمها ومدى نجاح الصفقات المبرمة في عمليات التداول.

تقدم شركات الوساطة اخبار السوق بشكل مستمر وتحليلات تقنية وتعمل على خدمة العملاء بشكل مستمر، ويحتاج إنشاء شركات الوساطة إلي خبرة في هذا المجال وعمل التراخيص اللازمة لتمارس الشركة نشاط عملها، وهناك العديد من شركات الوساطة في كل دولة.