طرق تقييم الاداء الوظيفي

سنتعرف في موضوع طرق تقييم الاداء على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

مقدمة عن طرق تقييم الاداء:

يعتبر التقييم الوظيفي ومتابعة سير العمل أداة من أدوات نجاح العمل في أي شركة حيث يحث العاملين بالشركة علي العمل بشكل افضل لتحسين الانتاج، ويسهل لادارة الشركة التعرف علي اداء العاملين بالشركة وبالتالي يسهل حركة التنقلات والترقيات في الشركة، وهناك طرق مختلفة لمتابعة الاداء الوظيفي في أي شركة منها المقارنة بين العاملين والتوزيع الاجباري والمراجعة وغيرها من طرق تقييم الاداء وننتقل للحديث عن الطرق الاكثر استخداما في تقييم اداء افراد العمل.

طرق تقييم الاداء:

           طرق تقييم الاداء

طرق تقييم الاداء بين افراد العمل:

يتم في هذه الطريقة المقارنة بين اكثر من فرد حيث يتم مقارنة فرد في العمل بآخر ويتم ذلك من خلال عدد الغياب وساعات العمل وطرق الانتاج وتعاونه مع الغير وخلافه، من ثم يتم المقارنة بين كل عامل أو فرد ومن معه في نفس القسم وتكوين جدول تنازلي واختيار الفرد الافضل في العمل ولكن يصعب العمل بهذه الطريقة في الاقسام التي تحتوي علي عدد كبير من الافراد فيصعب مقارنتهم ببعض.

عمل قائمة لمعايير تقييم الاداء:

في هذه الطريقة يتم عمل تقييم للفرد علي اساس معايير تقييمة وتتمثل المعايير في الاتي:

  • كمية العمل والانتاج في اثناء العمل العادي
  • جودة العمل والدقة والكفاءة وتطبيق المعايير المتعارف عليها
  • الرغبة في تحمل المسئولية ومراعاة مصلحة العمل
  • القدرة علي التطويروالتجديد في العمل والتعاون مع زملاءه في العمل

وتعتبر هذه الطريقة في التقييم هي الاكثر انتشارا وتكون بعمل قائمة بالمعايير السابقة لافراد العمل ووضع تقديرات او درجات لكل فرد حسب عمله ويتم التعرف علي عمل كل فرد من رئيسه في العمل ويمكن من خلال هذه القائمة تحديد الكفاءات في العمل وتنظيم حركة الترقيات .

طريقة الادارة بالاهداف لـ تقييم الاداء:

            تحديد الاهداف

تتمثل هذه الطريقة في عقد لقاء بين فرد العمل ومن يقوم بالتقييم لوضع وتحديد الاهداف المطلوب تنفيذها خلال فترة محددة وتعتمد هذه الطريقة علي النتائج التي يحققها فرد العمل من الاهداف المحددة له، تتميز هذه الطريقة بانها تحدد لفرد العمل الاهداف المطلوبة منه وتكسب القائمين علي الاشراف التقييمي بافكار جديدة وتؤدي لزيادة التنافس بين افراد العمل لتحقيق الاهداف المطلوبة منهم ولكنها تحتاج لوقت كبير في عقد اللقاءات مع افراد العمل.

طريقة الترتيب البسيط لتقييم الاداء:

حيث يقوم كل مدير تنفيذي أو رئيس قسم بترتيب افراد العمل معه في قائمة من الافضل إلي الاقل بشكل تنازلي علي اساس ادائه العام .

طريقة كتابة المقالة:

في هذه الطريقة يتم كتابة مقالة من رئيس افراد العمل عن افراد العمل لديه وذكر ادائهم العام ولكن يعيب هذه الطريقة استهلاك وقت كبير في كتابة المقالات وكذلك قد تكون المعلومات المكتوبة غير كافية او غير صحيحة.

تعتبر الطرق السابقة هي الطرق الابرز فعالية وانتشارا بين طرق تقييم الاداء الوظيفي وتسهل هذه الطرق علي الشركة في تحديد الكفاءات ومراقبة أداء افراد العمل وبالتالي تحفيزهم علي العمل باسلوب افضل وتسهل حركة الترقيات وتغيير افراد العمل ونقلهم من مكان لاخر وغالبا ما يتم هذا التقييم مرة سنويا في غالبية الشركات لمعرفة افراد العمل الافضل وتشجيعهم علي العمل .

يساعد تقييم الاداء علي العمل نحو الافضل