نموذج مشروع تخرج اتصالات

نموذج لمشروع تخرج من مشروعات تخرج الطلاب

اسم نموذج مشروع تخرج:

التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق الموبايل.

 

فكرة نموذج مشروع تخرج:

تقوم فكرة نموذج مشروع تخرج التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق الموبايل على كيفية ربط تكنولوجيا الأجهزة المحمولة والحواسيب، وتقديم خدمات استخدام جهاز التليفون المحمول في التحكم بجهاز الكومبيوتر عن بُعد حيث يتم التحكم من قبل التليفون المحمول بجهاز الحاسوب من مكونات مادية مثل الفأرة والعديد من البرمجيات.

وقد جاءت فكرة نموذج مشروع تخرج مع انتشار الهاتف الخليوي، كما جرى بحث إمكانية تطبيقه في الواقع، وعلى أي أنواع الهواتف المحمولة يُمكن أن يتم تطبيق نموذج مشروع تخرج التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق الموبايل، بالإضافة إلى البحث عن الإمكانيات التي يجب أن تتوافر في جهاز الكومبيوتر.

الهدف من نموذج مشروع تخرج:

إن الهدف الرئيسي من نموذج مشروع تخرج التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق الموبايل هو توفير قدر كبير من التحكم بجهاز الكومبيوتر المنزلي لأن جهاز الكومبيوتر المحمول يختلف عن جهاز الكومبيوتر المنزلي، بالإضافة إلى أن أجهزة الهاتف المُتطورة التي تعمل عن طريق الإنترنت ليست في مُتناول الجميع، وهذا المشروع يوفر إمكانية التواصل مع الجهاز المنزلي بشكل كبير وغير مُكلف.

كما أن نموذج مشروع تخرج يسهم في خدمة المجتمع والبشرية حيث يصبح جهاز الهاتف المحمول عبارة عن جهاز تحكم بالكامل في الكومبيوتر مثل ريموت التلفاز.

كيفية عمل نموذج مشروع تخرج:

– تم تطبيق نموذج مشروع تخرج التحكم بجهاز الكومبيوترعن طريق الموبايل بواسطة استخدام أجهزة محمول الجيل الثالث وذلك من خلال برمجة جهاز المحمول باستخدام لغة البرمجة JAVA Language كي يستطيع إرسال بيانات التحكم إلى جهاز الكومبيوتر.

– وقد تم برمجة جهاز الكومبيوتر باستخدام لغة C#Language حتى يستطيع استقبال البيانات المُرسلة من قبل جهاز المحمول.

–  وقد تم استخدام تقنية البلوتوث لنقل الرسائل من قبل التليفون المحمول إلى جهاز الكومبيوتر.

– ويتم التحكم في الفأرة والأزرار من المكونات المادية لجهاز الكومبيوتر من خلال الموبايل، وهناك مجموعة من البرامج التي تم التحكم فيها مثل برنامج باور بوينت power point للتحكم بعرض الشرائح أو العمل على تفعيل ملء الشاشة.

– كما تم التحكم أيضا في برنامج الأكروبات رايدر Adobe Acrobat والميديا بلير Media Playerومتصفح الإنترنت Internet Explorar والفايرفوكس Firefox، بالإضافة إلى إغلاق الحاسوب أو جهاز الكومبيوتر ووضعه في حالة الاستعداد أو إيقاف تشغيله.

– ويعمل نموذج مشروع تخرج التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق الموبايل على تسخير تكنولوجيا الأجهزة المحمولة في التحكم بأجهزة الحاسوب عن بُعد، كما يُمكن أيضا أن يشمل هذا المشروع مجالات أخرى مثل التحكم بالأقفال والمفاتيح ونظم المعلومات وشبكات الاتصالات.