مشروع تخرج برمجة

التحكم في الروبوتات عن طريق التفكير

اسم نموذج مشروع تخرج:

التحكم في الروبوتات عن طريق التفكير

فكرة نموذج مشروع تخرج:

تقوم فكرة نموذج مشروع تخرج التحكم في الروبوتات عن طريق التفكير على تطويع التقنية الحديثة المُرتبطة بقراءة الموجات الدماغية ومحاولة التحكم في الأشياء عن بُعد من خلالها، واستخدامها في تحريك إنسان آلي خاص لخدمة العاجزين وكبار السن.

فهي تقوم على فكرة التحكم في الأشياء المُحيطة عن طريق الأفكار التي تمر في الأذهان البشرية، دون الاعتماد على أنظمة البرمجة.

الهدف من نموذج مشروع تخرج:

– إن الهدف الرئيسي من نموذج مشروع تخرج التحكم في الروبوتات عن طريق التفكير هو مساعدة الأشخاص العاجزين عن الحركة في تسهيل الحياة عليهم في حالة عدم وجود أي مُرافق بشري بالقرب منهم، بالإضافة إلى توفير المُساعدة والخدمة لكبار السن الذين أصبحوا لايستطيعون خدمة أنفسهم.

– ويقوم الروبوت بفعل ما يريده العاجزون وكبار السن بشكل مباشر دون الحاجة إلى نطق هذا الأمر، وإنما عن طريق التفكير فيه.

– وتعتمد تقنية الروبوتات على مُساعدة البشر سواء من خلال الأطراف الصناعية التي يتم تركيبها للبشر وهي تُعتبر من الروبوتات المُصغرة التي تنقل إشارات المخ إلى الطرف الصناعي، وهناك روبوتات كاملة تقترب من الشكل البشري وتؤدي وظائف مُعقدة مثل الروبوت الجراح الذي يستطيع القيام بعملية جراحية كاملة عن طريق محاكاة جراح بشري غير مُتواجد في مكان العملية.

– وقد لايكون في البلد نفسه الذي تُجرى فيه العملية، ولكنه يقوم بها عن بُعد بشكل تخيلي، ويترك للروبوت مهمة تنفيذ العملية ومحاكاة حركته.

كيفية عمل نموذج مشروع تخرج:

– المشروع عبارة عن خوذة خاصة تحتوي هذه الخوذة على عدد من المجسات يتم وضعها في أماكن مُحددة بدقة على الجمجمة.

– وبعد ذلك تقوم هذه الخوذة بنقل إشارات لاسلكية إلى جهاز الحاسوب (الكومبيوتر) الذي يستطيع أن يقوم بعرض الموجات الدماغية وتحليلها إلى شكل بياني يتم عرضه على شاشة الكومبيوتر.

– وبعد ذلك يستطيع الباحثون من خلال مجموعة من الاختبارات أن يقوموا بتحديد المعنى الفعلي لكل شكل مرسوم على الشاشة من أشكال الموجات الدماغية المختلفة بمعنى أن شكل ما من أشكال الموجات الدماغية يعني أن الفرد يفكر في شىء ما، فكل شكل من أشكال الموجات الدماغية له معنى مُحدد.

كيفية تشغيل نموذج مشروع تخرج التحكم في الروبوتات عن طريق التفكير:

– في البداية يقوم المُستخدم بارتداء الخوذة، وبناءا على دليل التعليمات والتشغيل سيقوم المُستخدم بالتفكير في مجموعة من الأمور المُختلفة أثناء ارتداء الخوذة.

– وبعد ذلك يقوم جهاز مُعالج صغير بتسجيل هذه الإشارات مع حفظ أشكالها المُختلفة في كل أمر كان المُستخدم يفكر فيه، دون أن يُصدر أي فعل عن الروبوت في ذلك الوقت.

– ويقوم المُستخدم بتسجيل الأوامر التي يفكر فيها بشكل دائم حتى يقوم الروبوت بتنفيذها.

– ثم يقوم الروبوت بمقارنة الإشارات الجديدة التي تصل إليه بأشكال الإشارات السابقة المُسجلة عليه ودلالتها، ومن ثم يقوم بتنفيذ هذه الأفكار والأوامر الخاصة بالمُستخدم دون أن يحتاج المُستخدم إلى النطق بحرف واحد.