مشروع تخرج شبكات

الشبكة هي نظام يتيح ربط مجموعة من أجهزة الكومبيوتر وجعلها مُتصلة ببعضها البعض عن طريق وسائط الاتصال الخاصة بكروت الشبكة مثل كروت الشبكة، والأسلاك، ونقاط الاتصال.

ويعتبر الهدف من استخدام الشبكة هو المشاركة في الملفات والبرامج، والمشاركة في الطباعة، والاتصال بين المُستعملين، بالإضافة إلى ما توفره الشبكة من إمكانية الإدارة المركزية لأجهزة الكومبيوتر من أماكن مختلفة وهذه الإدارة تشمل إدارة المُستخدمين وإدارة الموارد الموجودة في الشبكة.

وتُستخدم شبكات الحاسوب في الشركات والمؤسسات الكبيرة حيث نجد عدد هائل من أجهزة الكومبيوتر ولسهولة عملية التداول والتبادل في الملفات والمشاركة في الخدمات التي تتيحها الشبكات لابد من تصميم شبكة داخلية تلائم هذا الكم الهائل من أجهزة الحاسوب.

كما تُستخدم الشبكات أيضا استخدام خاص بالأفراد وهذه الشبكات لاتختلف كثيرا عن الشبكات الخاصة بالشركات، ولكن الاختلاف يكون في كمية أجهزة الحاسوب المُتصلة مع بعضها البعض أما الشبكات الخاصة بالأفراد فيمكن توصيل جهازين أو ثلاثة أجهزة بالشبكة ومشاركة جميع الخدمات التي تتميز بها شبكة الشركات.

وتنقسم أنواع الشبكات إلى أربع أنواع رئيسية وهي الشبكات المحلية، والشبكات الإقليمية، شبكات المناطق الواسعة، الإنترنت.

ويهدف قسم شبكات الحاسوب إلى إعطاء الطالب والخريج المعرفة الكاملة بعلم الحاسوب وتطبيقاته مثل لغات البرمجة، وقواعد البيانات، وتحليل الأنظمة، بالإضافة إلى إخضاعه لدراسة معمقة للمواد المُتعلقة بموضوعات بناء الشبكات وتطبيقاتها حتى يكون مؤهلا للعمل والتميز في مجال شبكات الحاسوب.

كيفية اختيار فكرة مشروع تخرج شبكات:

– قبل أن يقوم فريق العمل باختيار فكرة مشروع تخرج شبكات هناك مجموعة من القواعد التي على أساسها يقوم فريق العمل باختيار فكرة مشروع تخرج شبكات، ومن هذه القواعد أن يقوم فريق عمل مشروع التخرج بتحديد المشكلات والصعوبات التي تواجه مجال شبكات الحاسب الألي، ثم يقوم فريق العمل بتقديم حلول فعلية وواقعية مع إمكانية تطبيق مشروع التخرج في الحياة العملية.

– وبعد أن يختار فريق عمل مشروع تخرج شبكات الفكرة التي يقوم عليها مشروع التخرج، يبدأ بعد ذلك في جمع الملاحظات والمعلومات المناسبة للمشكلة التي يحاول حلها، ويجب أن يكون لدى فريق العمل معلومات نظرية كافية عن الموضوع المُختار قبل البدء في تنفيذ مشروع تخرج شبكات.

– وبعد أن يقوم فريق عمل مشروع تخرج شبكات بجمع المعلومات عن المشكلة موضوع الدراسة، يقوم بمناقشة فكرة مشروع التخرج مع الأساتذة والمُتخصصين في مجال شبكات الحاسوب، ثم يبدأ الفريق بعد ذلك في وضع خطة زمنية لمراحل تنفيذ المشروع.

– وتأتي الخطوة الأخيرة قبل تنفيذ مشروع تخرج شبكات وهي اختيار الدكتور المُشرف على مشروع التخرج والذي يقوم بمساعدة الفريق أثناء تنفيذ مشروع تخرج شبكات وإعطائهم خطوات عمل مشروع التخرج ويُفضل أن يكون الدكتور مُتخصص في مجال المشروع الذي اختاره فريق عمل مشروع تخرج شبكات.

مجالات مشروع تخرج شبكات:

هناك العديد من المجالات التي يدرسها الطلاب داخل قسم شبكات الحاسب الألي ويتم عمل مشروعات التخرج في إطار هذه المجالات:

  • توصيل وإدارة الشبكات المحلية.
  • تثبيت وترقية أنظمة التشغيل (لينكس، ويندوز).
  • تصميم وإدارة الشبكات اللاسلكية المحلية.
  • ربط شبكات الحاسب الألي المحلية والواسعة.
  • تصميم شبكات الحاسب الصغيرة والكبيرة الحجم.

الأفكار المُتاحة لعمل مشروع تخرج شبكات:

توجد مجموعة من الأفكار المُتاحة أمام طلاب قسم شبكات الحاسب الألي والتي يمكن الاستناد إليها عند تنفيذ مشروع تخرج شبكات، ومن هذه الأفكار:

  • تركيب وصيانة شبكات الحاسب.
  • تثبيت وتهيئة شبكة إنترانيت Intranet.
  • تصميم شبكة لمؤسسة حكومية خدمية.
  • إنشاء تطبيقات التدريب عبر الأنترنت Creating Online Training Applications.
  • دراسة رياضية لأداء شبكات الربط البيني.
  • محاكاة شبكات الربط البيني باستخدام systemc.
  • تصميم وتنفيذ واختبار شبكات الربط البيني على الوحدات المنطقية القابلة للبرمجة.
  • تطبيقات للغة SystemC في مجال الشبكات Applying SystemC in networking.
  • عمل جهاز محاكاة الرقمية الالكترونية.
  • نقل البيانات باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
  • نظام تشغيل افتراضي ضمن متصفح الأنترنت.
  • عمل سيرفر بريدي لشبكة شركة أو مؤسسة.
  • تطوير آلية التحكم بجهاز الكومبيوتر عن طريق استخدام التليفون المحمول.

كيفية الاستفادة من عمل مشروع تخرج شبكات:

يقدم خريجو قسم هندسة الشبكات في نهاية كل عام دراسي بتقديم مجموعة من النماذج الابتكارية لمشروعات التخرج الخاصة بهم، ولكن أغلب هذه المشروعات لايتم تنفيذها.

وهناك مجموعة من المُقترحات الهامة للاستفادة من مشروع تخرج شبكات، ومن أبرز هذه المُقترحات:

– عرض مشروع تخرج شبكات في المعارض والندوات وحفلات التخرج التي تقام كل عام في الجامعات، والتي يحضرها رجال الأعمال والمُستثمرون من أجل اختيار أفضل المشروعات واستثمارها وتنفيذها.

– قيام الشركات الكبرى بتمويل مشروع تخرج شبكات من خلال مبادرات التعاون البحثية التي تُجرى بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية.

– نشر الأبحاث والدراسات النظرية لمشروع تخرج شبكات في المجلات العلمية المُتخصصة كإحدى طرق الدعاية والتسويق للمشروع.

– الربح من مشروع تخرج شبكات من خلال تقديمه لشركات الحاسب الألي التي تقوم بتنفيذ مشروع تخرج شبكات والاستفادة منه.

– كما يتيح قسم هندسة الشبكات للخريجين فرص العمل في المجالات المرتبطة بشبكات الحاسب مثل إدارة تقنية المعلومات، مساعد مهندس شبكات الحاسب، فني شبكات في إدارات الدعم الفني.

نموذج مشروع تخرج شبكات