الاستثمار-في-البورصة

سنتعرف في موضوع الاستثمار في البورصة على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 

مقدمة عن الاستثمار في البورصة:

البورصة هي عبارة عن سوق كبير يتم فيه تداول وشراء اسهم الشركات واذا اراد اي شخص ان يكون مساهما في راس مال شركة يتوجه الي البورصة ويشتري جزء او بعض الاسهم الخاصة بها ، لذلك فهو نوع من الاستثمار يهدف الي زيادة راس المال الخاص بها من خلال طرح كل او جزء من الاسهم الخاصة بها للعامة في البورصة وعرضها للبيع ويسمي ذلك الاكتتاب ( طرح الاسهم ) ، من خلال شرائك لاجزاء من اسهم شركة ما تكون قد امتلكت صكوك ملكية في الشركة ومن خلالها اذا كانت الاسهم الخاصة بك جزء كبير يكون لك الحق في التصويت باجتماعات مجلس ادارة الشركة .

وتسير البورصة حسب قواعد دولية وقوانين منظمة للحفاظ علي حقوق الاموال ، حيث يتم تبادل الاوراق المالية التي تتمثل في اسهم وسندات الشركات ، الشركات الرابحة يزيد الطلب علي شراء اوراقها المالية مما يزيد من قيمة الاوراق ، اما الشركات غير الرابحة يقل الاقبال علي شراء الاسهم او السندات الخاصة بها مما يؤدي لتقليص قيمتها .

اهداف الاستثمار في البورصة:

اهداف-الاستثمار-في-البورصة

  • الربح وزيادة راس المال للشركات المشاركة عند ارتفاع سعر الاوراق المتداولة .
  • التعرف علي شركات مختلفة من خلال العمل التداولي بالسوق وفق قوانين واسس محددة .

الاكتتاب والاستثمار في البورصة:

الاكتتاب هو طرح الاسهم، او السندات الخاصة بشركة ما في نظام التداول في البورصة وينقسم الي طرح عام (حيث يمكن لاي شخص ان يحصل علي هذه الاسهم او السندات)

وقد يكون طرح خاص (حيث يقتصر علي مؤسسي الشركة فقط ، او العاملين بها)

معرفة الفرق بين الاسهم، والسندات عند الاستثمار في البورصة:

السهم هو جزء من اموال الشركة ويتم طرحه للبيع لزيادة ارباح الشركة حسب حالة البورصة ويعتبر مالك السهم واحد من مالكي الشركة ، كما تزداد قيمة السهم  او تقل قيمته ، وذلك حسب الحالة الاقتصادية للشركة .

السندات . يتم طرحها عند احتياج الشركة للاموال او الحاجة الي قرض فتقوم بالاقتراض من المستثمرين في البورصة بمعني الاتفاق مع احد البنوك لطرح هذه السندات في السوق ليشتريها الناس وبالتالي تحصل علي المال التي تريده بدلا من الاقتراض من البنوك وتعتبر السندات التزاما ماليا علي الشركة يجب ان تدفع قيمته في وقت اخر .

ملحوظة هامة عند الاستثمار في البورصة:

لا يمكن للسندات ان تخسر لان صاحبها يعتبر دائنا للشركة ، ام الاسهم فصاحبها يعد من مالكي الشركة وقد تربح او تخسر علي حسب حالة السوق .

لذلك يعد طرح السندات اكثر امانا من طرح الاسهم للبيع .

كيف تحصل علي عائد او ربح من خلال الاستثمار في البورصة:

العائد من الاسهم:  يتم الحصول علي العائد او الربح من الاسهم من خلال الاحتفاظ بالأسهم حتى ميعاد توزيع أرباح الشركة الذي يتم عن طريق كوبونات خاصة بذلك حيث يتوجه مالكي الاسهم بربح العائد منها مع احتفاظهم بالسهم ، او بيع الأسهم عندما ارتفاع سعرها. حيث اذا تم بيع الأسهم بعد وقت قصير من شرائها فهذا يسمى بالمضاربة ، وقد يكون البيع والشراء في  جلسة واحدة. ولا يمكن تحقيق ربح من المضاربات على الفروق الصغيرة للسعرغير الثابت للسهم إلا باستثمار مبالغ كبيرة في عمليات البيع والشراء للاستفادة من فرق السعر..
العائد من السندات: يكون العائد عليها هو سعر فائدة محدد مثل القرض ، ويحصل من امتلك السند في نهاية فترة القرض على أصل المبلغ الذي دفعه للحصول على تلك السندات بالإضافة إلى الفائدة التي تُحدد .

طرق الاستثمار في البورصة:

طرق-الاستثمار-في-البورصة

  • اولا:  يمكنك الاستثمار في البورصة من خلال شركة وساطة (سمسرة مالية) تتلقي منك الاوامر للبيع والشراء وغيره ، حيث لا يمكنك ان تستثمر بمفردك وتقوم هذه الشركة بتنفيذ الاوامر من خلالك ، وتتابع اسعار الاسهم ، والعملات وحركة التداول في البورصة .
  • ثانيا: يجب تسجيل نفسك في البورصة بعد ذلك ويتم اعطاؤك رقم يسمي بالتكويد ، فهو الكود الخاص بك في التعاملات ، يُمكنك الكود بالحصول علي هذا الرقم من خلال شركة الوساطة او السمسرة المالية التي تتعامل معها.
  • ثالثا: يمكنك التعامل مع نظام المحافظ بمعني الاشتراك مع مجموعة من المساهمين في مجموعة واحدة و يقوم خبير بادارة تلك التداولات ويعتبر المدير هو من يقوم بادارة المجموعة، حيث يعفيك ذلك من المتابعة اليومية ويمكن المجموعة من البيع بكميات كبيرة مما يمكنها من الشراء باسعار اقل .

بعض الاحتياطات عند الاستثمار في البورصة:

احتياطات-عند-الاستثمار-في-البورصة

  • يمكنك ان تستثمر في البورصة لزيادة ارباح شركتك، اذا ارتفعت قيمة الاسهم والسندات الخاصة بك ، يعتمد ذلك علي مدى نجاح شركتك وما الي ذلك لترتفع قيمة الاسهم.
  • اذا كنت من الشركات المبتدئة يُفضل الا تستثمر في البورصة الا بعد عمل اسم ومكانة لشركتك لتجنب الخسائر.
  • من الافضل الا تدخل سوق المال بكل الاسهم ، او السندات الخاصة بالشركة في البورصة بل الدخول بجزء منها لتجنب الخسارة وعدم تحقيق الربح.
  • كلما زادت اوراقك المالية التي يتم تداولها يكون لديك احتمالين اما الربح وزيادة المكسب او العكس ، لذلك يتوجب عليك الحذر في التعامل.
  • لابد عند اختيارك لشركة الوساطة التي ستتعامل من خلالها مع التداولات ان تكون شركة موثوق بها ولها اسم معروف.