منظمات المجتمع المدني

سنتعرف في موضوع منظمات المجتمع المدني على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

مقدمة عن منظمات المجتمع المدني:

منظمات تهتم بالصالح العام للمواطنيين ، حيث تقيم سلطة الدولة والحكومة وتعمل علي مراقبتها ، ومراقبة الاحكام القضائية ورصد ومتابعة عمليات الانتخابات والتجاوزات التي قد تحدث وغيره من المراقبة ، حيث يجيز القانون انشاء هذه المنظمات بشروط واهداف محددة ، فيجوز التجمع وانشاء الجمعيات باهداف مشتركة تهدف لخدة المصلحة العامة للدولة . والمنظمات المدنية  عبارة عن منظمة من مجموعة من الاشخاص تهدف لتنمية خدمة المجتمع ، بلغ عدد الجمعيات الاهلية بمختلف انشطتها في مصر حسب الهيئة العامة للاستعلامات اكثر من 16 الف و 800 جمعية اهلية تمارس انشطة مختلفة ما بين خدمات للمجتمع ، خدمات في التعليم والمراقبة ورصد اداء الحكومة وغيره من النشاطات ، عادة ما يتم انشاء المنظمة مدنية بشروط واجراءات محددة من الدولة ، وتُمول هذه المنظمات من جهات داخلية او خارجية ، او بعض رجال الاعمال وتوجد منظمات المجتمع المدني في العديد من الدول حسب القانون الذي تنظمه الدولة لذلك .

اهداف منظمات المجتمع المدني:

اهداف منظمات المجتمع المدني

  • العمل علي التصدي لمشكلات المجتمع والاخطار التي قد تواجهه .
  • الاسهام في تطوير مجالات مختلفة في الدولة ( التعليم ، الصحة وغيره من الامور )
  • مراقبة الاحكام القضائية وقضايا الراي العام ، وتحقيق العدالة في المجتمع ، رصد اي تجاوزات قد تحدث .
  • حماية المستهلكين والحفاظ علي حقوقهم وتقديم خدمات لهم .

وقد تم انشاء خط ترابط علي شبكة معلومات واحدة لتحقيق الاهداف المرجوة من هذه المنظمات وتعتمد هذه المنظمات علي مجلس ادارة لها وتحديد الوظائف المنوطة بها الجمعية او المنظمة ، ننتقل الي اجراءات انشاء منظمة مدنية او جمعية اهلية .

مصادر تمويل منظمات المجتمع المدني:

مصادر تمويل منظمات المجتمع المدني

يتم تمويل هذه المنظمات المدنية من خلال بعض الجهات الداخلية في الدولة مثل بعض رجال الاعمال ومؤسسي المنظمة وتتلقي بعض المنظمات تمويلا من خارج الدولة ايضا ، مما يضع علامة استفهام علي مدى طبيعة هذه المنظمة ومدي عملها .

اجراءات انشاء منظمات المجتمع المدني:

اجراءات انشاء منظمات المجتمع المدني

  • اولا: تحديد مقر مناسب للمنظمة بحيث لا يوجد بهذا المكان منظمة او جمعية اخري .
  • ثانيا: تحديد اسم للمنظمة وارسال طلب استعلام ويُرسل لادارة وزارة التضامن الاجتماعي ويتم شراء الاوراق الخاصة بذلك من الاتحاد الاقليمي للجمعيات .
  • ثالثا: يشمل الطلب [ اسم المنظمة واسماء المؤسسين وجنسياتهم ومؤسسي مجلس الادارة ، وهدف الجمعية وميدان عملها ، وعنوانها ].
  • رابعا: يتم ايداع مبلغ محدد تحدده الوزارة في حساب صندوق اعانة المؤسسات الاهلية او احد فروعه واي اجراءات اخري تحددها الوزارة .
  • خامسا: بعد فترة من الوقت ياتي احد المسئولين بوزارة التضامن الاجتماعي  لمعاينة مقر الجمعية او المنظمة .
  • سادسا:  يتم عرض اسماء المؤسسين علي الجهات الامنية ، بعد ذلك تتم الموافقة علي انشاء المنظمة .

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بمراجعة اسم المنظمة او الجمعية وما اذا كان الاسم غير ملتبس باسم اخر ،مراجعة اسماء المؤسسين ، الحالة الجنائية لهم ، معرفة اعضاء مجلس ادارة المنظمة وكل ما يتعلق بهم ، كما تقوم بمتابعة مصادر تمويل المنظمة ، سواء دلخلية او خارجية ومتابعة عملها وفقا للقانون ، للوزارة الحق في رفض طلب الجمعية او المنظمة .

حالات رفض طلب قيد منظمات المجتمع المدني:

قد ترفض وزارة التضامن طلب قيد المنظمة في بعض الحالات منها:

  • اذا رات الوزارة ان نشاط الجمعية او المنظمة من النشاطات المحظورة وفقا للقانون ،
  • اذا رات مشكلة عند بعض المؤسسين في الملفات الامنية الخاصة بهم .
  • ويحق لممثل جماعة مؤسسي المنظمة الطعن علي قرار الرفض امام القضاء الاداري خلال 60 يوما من تاريخ ابلاغه برفض الطلب اذا كانت اجراءات الانشاء ، ونشاط المؤسسة سليم ومطابق للقانون، وعلي وزارة التضامن فيما عدا الحالات السابقة ، او مخالفة القانون ان توافق علي طلب قيد المؤسسة المقدم لها .

اجراءات هامة لمؤسسي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني:

يجب علي مؤسسي المنظمة عمل اجتماع لمؤسسي المنظمة قبل تقديم طلب القيد ، وتعيين مجلس ادارة اول ويُنتخب فيه (رئيس مجلس الادارة ونائبه ،والامين العام وامين الصندوق) ، ويوافق مجلس الادارة علي انضمام المنظمة للاتحاد الاقليمي للجمعيات الاهلية بالقاهرة ، ويمكن للمنظمة استرداد مصاريف التأسيس .

جواز استرداد مصاريف تأسيس منظمات المجتمع المدني:

يعتبر مؤسسي الجمعية الاهلية او المنظمات المسئولين عن نفقات انشائها ، ويجوز للمؤسسين استرداد النفقات التي تم صرفها ، وذلك وفقا للقانون ، حيث يكون ذلك من الجمعية العمومية من خلال مراجعة الحسابات ، حيث تطلب مديرية التضامن الاجتماعي قرار من مجلس ادارة المنظمة بشتمل علي المصاريف التي صُرفت  والادلة علي ذلك ، ويوافق مجلس الادارة علي رد تلك المصاريف كلما توفر لديه موارد لذلك .