اسم نموذج مشروع تخرج :

فلتر هواء ذاتي التنظيف  Self Cleaning Air Filter ويُستخدم لأنظمة التكييف المركزي.

فكرة نموذج مشروع تخرج:

– تقوم فكرة نموذج مشروع تخرج الرئيسية على تطوير أجهزة التكييف والتبريد وتنظيفها بوسائل حديثة، وبأقل تكلفة ممكنة وذلك عن طريق عمل خزان إضافي  للتكييف هذا  الخزان مُزود بمادة مطهرة لتنظيف فلاتر التكييفات من الغبار والأتربة.

– ويقوم هذا الخزان بسحب الماء من خزان المياه الرئيسي  الخاص بالمرفق سواء كان منزل أو مكتب أو مستشفى أو غيرها من المرافق.

– كما يقوم بمزج المياه بالمادة المطهرة، ثم تقوم المضخة الخاصة بهذا الخزان أو الفلتر بضخ المياه في مرشات الماء الخاصة بالحدائق عن طريق خرطوم مياه مثقوب.

– ويتم توصيل هذا الجهاز بكهرباء المنزل أو المكتب و تشغيله والتحكم في الوقت المطلوب للتنظيف بواسطة زر يتم إضافته إلى جانب الأزرار المخصصة للمصابيح الكهربائية الخاصة بالمرفق ، وهذا الخزان مُزود أيضا بماتور يعمل بالدوران محركا معه ألية التنظيف الخاصة بتحريك النظام كاملا بمجرد الضغط على الزر الخاص بهذا الجهاز.

– وتقوم هذه الألية الخاصة بالتنظيف بسحب الفلتر خارج قناة هوائية ودخوله في صندوق يتم توصيله بالقناة الهوائية من الخارج إلى أن يتوقف لفترة محددة داخل الصندوق، وتقوم المضخة بالعمل الأمر الذي يؤدي إلى خروج الماء عبر المرشات المائية كي يتم تنظيف الفلتر من الغبار والأتربة.

– كما أن هذا الخزان أو الفلتر مُزود بمصباح كهربائي يصدر أشعة فوق بنفسجية، وذلك مراعاةً لمن يعانون من أمراض الحساسية، حيث تقوم هذه الأشعة بقتل البكتيريا والجراثيم المسببة للحساسية، وهذه الأشعة ليس لها أية جوانب سلبية على الإنسان أو البيئة، وبعد إتمام  عملية التنظيف يظل الفلتر خارج القناة الهوائية لوقت محدد حتى يجف الفلتر من الماء.

أسباب اختيار نموذج مشروع تخرج:

  • تطوير أجهزة التكييف والتبريد، وبأقل التكلفة الممكنة.
  • توفير الجهد، والوقت.
  • توفير الأموال المدفوعة إلى شركات التكييف والتبريد في مقابل إرسال الشركة أحد العمال للقيام بعملية التنظيف.

الطريقة المناسبة للاستفادة من نموذج مشروع تخرج:

إن الطريقة المناسبة للاستفادة من نموذج مشروع تخرج فلتر هواء ذاتي التنظيف هو قيام شركات التكييف والتبريد بتطبيق المشروع، ثم يقوم المستهلكين بشراء هذا الفلتر وتركيبه على نظام التبريد الخاص بالمنزل أو المكتب أو المستشفى وغيرها من المرافق، دون القيام بتغيير نظام التكييف الأصلي.

التكاليف الخاصة بنموذج مشروع تخرج:

تتراوح التكلفة الخاصة بعمل ألية لتنظيف فلتر التكييف تتراوح مابين 400 إلى 600 جنيه.

النتائج العائدة من تنفيذ  نموذج مشروع تخرج:

  • تخفيف أعباء عملية تنظيف فلاتر التكييفات.
  •  توفير الأموال التي تُدفع إلى شركات التكييف والتبريد.
  • زيادة أرباح شركات التكييف والتبريد نتيجة إقبال العديد من المواطنين لشراء الألية الخاصة بتنظيف الفلاتر الهوائية.