_كم مرة إستحوذت عليك فكرة إنشاء مشروع فأنت تملك الفكرة وهذا شيء جيد لكن الفكرة تصبح بعد سنوات فكرة وستظل فكرة إذا لم تقم بالتنفيذ.

إذا كنت تملك فكرة مشروع وتشعر أنها فكرة مناسبة وأنك تستطيع تنفيذها فقم بتحويل الفكرة الي واقع ولا تتردد خوفاً من عدم نجاح المشروع  أو خوفا من الصعوبات التي يمكن ان تواجهك فتبقي مكانك

عليك أن تحول الفكرة الي واقع وذلك ليس صعباً ولا كلاماً مقالياً فبالفعل ما عليك إلا أن تقرر أن تنشيء المشروع وتدرس فكرته جيدا ثم تبدأ بالتنفيذ.

عندما ندرس مشروع ما نبحث عن متطلبات هذا المشروع ومتطلبات أي مشروع هي:

  • فكرة وأنت تملكها.
  • رأس المال أي التكاليف ونفترض أن هذا لا تملكه ولكن هناك غيرك يملكه ولكنه لا يملك الفكرة
  • كم مرة تحدث معك شخص علي أنه يريد فكرة مشروع ليستثمر أمواله أو كم مرة تحدث أليك شخص أنه يملك أموال يريد أن يفتح بها مشروع يعمل فيه لأنه ملّ من عمله ولكنه لا يملك فكرة جيدة للمشروع.
  • وما ينطبق علي رأس المال ينطبق علي الخبرة ينطبق علي التسويق فانت يمكن أن تمتلك الخبرة  ولكنك لا تمتلك القدرة علي التسويق

_ إذا تخيل إذا كان بإمكانك أن تجمع كل ما سبق أن تجمع الفكرة الجيدة ورأس المال الكافي والخبرة والقدرة الجيدة علي التسويق فحتماً سيكون ناتج الجمع مشروع ناجح وقادر علي الإستمرارية في النجاح.

وهذا ما ستجده في موقع إنتج

وإذا كان لديك مشروع ناجح وتسعي الي التوسع فيه ولكنك لا تملك المال الكافي

او أنك تملك مشروع ولكنك تواجه مشكلات في التسويق أو انك تحتاج الخبرة لتصل بمشروعك الي النجاح

فستجد ذلك في موقع إنتج أيضا

كل ما عليك فعله هو أن تضع مشروعك الجديد أو القائم بالفعل على شبكة إنتج لتجد من يساعدك في إنشاءه أو تكبيرة وتضمن نجاحة، حيث أن موقع إنتج يساعدك على التغلب على مشاكل المشروعات الصغيرة ويضمن لك نجاحة عن طريق المشاركة، فعندما يقوم الشاب بعمل مشروع صغير يجب عليه أن يكون ملماً بالآتي:

1- التمويل: لابد من توافر رأس المال لتجهير كل العناصر اللازمة للإنتاج وتجهيز مكان الإنتاج.، حتى إذا كنت ستأخذ قرضاً من البنك فستتحمل وحدك مخاطر ضياع المال أو فشل المشروع.

2- الإنتاج: يجب أن يكون لديك خبرة جيده جداً في ما تحاول إنتاجه ومشاكل الإنتاج وفي الغالب يجب أن تقع في هذه المشكلات وتجد لها الحل بنفسك في المحاولات الأولى لعمل المشروع، بمعنى أنك مضطر لاكتساب الخبرة من خلال تجربتك الشخصية.

3- التسويق: معظم من يجيد الإنتاج لا يجيد التسويق وهنا نجد مشكلة كبيره حيث إنك تنتج ولا تستطيع بيع إنتاجك، مما يدفعك لإلغاء مشروعك وبالتالي خسارة رأس المال.

كيف يقوم الموقع بحل هذه المشاكل

يقدم موقع انتج حلول لهذه المشكلات لكي يزيل العقبات من أمام عمل المشروعات الصغيرة ويتيح أكبر فرصة لنجاح المشروع وذلك عن طريق التعاون بين الوظائف المختلفة لكي تعم الفائدة على الجميع بإذن الله.

فكما ذكرنا المشاكل التي ستواجهك إذا أقدمت على عمل مشروعك الصغير فسنعرض لك كيف يمكن لموقع انتج أن يساعدك على حل هذه المشاكل.

1-  التمويل: عن طريق المشاركة في التمويل، ليس بالضرورة برأس المال ولكن يمكن المشاركة بمكان مجهز وبذلك لن تخسر ثمن تجهيز مكان إذا فشل المشروع، أيضا يمكن المشاركة بالمنتجات، مثلا يعرض أحدهم المشاركة ببطاريات الأرانب (لأنه يستطيع أن يتصرف فيها إذا فشل المشروع) وبذلك تقل الحاجة للسيولة فلا تشتري بها إلا الأشياء التي لا يستطيع الأخرون المشاركة بها.

2- الإنتاج: أولا يجب عليك قراءة دراسة الجدوى وخطوات المشروع وأيضا تجارب الناس السابقة على المشروع من على موقع انتج، لا تخجل من وضع أي سؤال عن المشروع في المنتدى المخصص بذلك على موقع انتج، أيضاً يمكنك تحسين إنتاجك بمشاركة خبراء في هذا المجال (المشاركة تعني دفع نسبة من الربح ولتكن مثلا 10%).

3-  التسويق: يمكنك مشاركة محترفي التسويق بمقابل نسبة من الأرباح مما يستطيعون بيعه لك، يقوم الموقع بعرض منتجات مشروعك للمشروعات التكامليه (إذا كان مشروعك يخدم أحدها) وبذلك يوفر طريقة جيدة للتسويق.

نتمنى لك التوفيق في مشروعك وتحقيق أهدافك

كيف أبدأ

فريق إنتج