طرق البدء في مشروع الإستيراد والتصدير

  • عند بدء العمل في شركة الإستيراد والتصدير عليك أن تبحث عن سوق في أي دولة أجنبية يُمكنك التعامل معه.
  • ثم تقوم بدراسة هذا السوق دراسة جيدة أي تعرف ما هي المنتجات التي يحتاجها إذا كنت ستتعامل معه بالتصدير أو معرفة ما هي المنتجات التي يتميز بإنتاجها إذا كنت ستتعامل معه بالإستيراد.
  • بعد دراسة هذا السوق دراسة جيدة تبحث عن وسيلة لإيجاد الشركات التي يُمكن ان تتعامل معها وإن لم تجد وسيلة إتصال عليك بالسفر الي تلك الدولة أو يُسافر من ينوب عنك ويكون لديه خبرة كافية والهدف من السفر هو البحث عن الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها بالإستيراد أو بالتصدير ويجب البحث جيداً عن خلفية هذه الشركة أي معرفة هل هي شركة موثوق بها.
  • ثم معرفة ما الشركات المحلية التي تعاملت مع هذه الشركة وما نوع المُنتج الذي تعاملا فيه وما هي نتيجة هذا التعامل هل الشركة المحلية التي تعاملت مع تلك الشركة حققت مكاسب أو أنها قابلت بعض المشاكل والعقبات في التعامل معها.
  • وبعد التأكد من كل ذلك عليك بالذهاب الي الشركة والإتفاق علي المُنتجات التي تريد إستيرادها أو المنتجات التي تريد تصديرها وعند الإتفاق  عليك بإبرام العقود المُلزمة للطرفين والإتفاق علي مكان ووقت وطريقة الإستلام.
  • _ بهذا تكون قد قمت بكل الإجراءات الازمة للبدء في المشروع.

وفيما يلي نشاطات شركات الاستيراد والتصدير:

اولاً: التصدير:

ويتم فيه البحث عن كيفية فتح قنوات إتصال مباشر مع شركات تجارية في البلدان الأخري وكيفية فتح الأسواق الخارجية للمنتج المحلي.

وهذا يمكن تلخيصه كما قُلنا في السابق الي دراسة السوق دراسة جيدة وتتم الدراسة عن طريق مجموعة من الاسئلة:

ما المنتج الذي يتميز به السوق المحلي عن باقي الأسواق الأخري؟

ما البلدان المُهتمة بالحصول علي هذا المنتج؟

ما الشركات الموجودة في هذه البلاد التي تقوم باستيراد هذا المنتج؟

فلناخذ مثال:

إذا كانت هُناك شركة مصرية تُريد أن تفتح سوق خارجية ولنقل في الكويت.

فالسؤال الاول:

ما الذي يحتاجه السوق الكويتي من السوق المصري؟

نجد أن منتجات الخضروات والفاكهة يحتاجها السوق الكويتي وخاصة المنتجات ذات الجودة العالية.

السؤال الثاني:

 ما هي الشركات التي تستورد هذا المُنتج؟

 نجد بعض الشركات ثم نبحث عن طريقة الاتصال بهم والاتفاق معهم علي أن شركتك قادرة علي تصدير المنتج عالي الجودة الذي يحتاجون اليه.

ثم تقوم الشركات الخارجية بطلب عينة من المنتج الذي يريدون الحصول عليه.

وتتم نقل العينة بواسطة وسيط تجاري أو شركات الشحن والتفريغ أو الحصول علي تأشيرة زيارة عمل بُناء علي سجلك التجاري وجواز سفرك ويتم التعامل مع الشركات المراد التعامل معها مباشرة.

واذا تم الاتفاق علي الكمية والتكلفة يتم إبرام عقود موثقة بين الشركتين.

ثانياً: الإستيراد:

 يتم بنفس الطريقة أي معرفة ما يحتاج إليه السوق ثم معرفة أهم الشركات الخارجية التي تقوم بتوريد هذا المنتج والبحث عن وسائل الاتصال بهم والاتفاق علي جلب عينات للتأكد من جودة المُنتج ثم الإتفاق علي الكمية والتكلفة وكيفية الإستلام.

أي أن العملية قائمة في الأساس علي دراسة السوق أيضاً.

ثالثا الوكيل التجاري

أما إذا أردت أن تكون وكيلاً تجارياً لماركة أو مُنتج ما فيجب في البداية تحديد المنتج الذي ستصبح وكيلاً له وتحديد نوع الوكالة الذي تريده.

أنواع الوكيل التجاري

1) وكيل تجاري بالعموله

وهو من يبحث عن متطلبات السوق ويُحددها ثم يتولي إرسال هذه الطلبات الي المصدر ويكون هذا كُل دوره أي أنه وسيط بعموله ويقتصر دوره علي الترويج للسلع حيث أنه كُلما كانت الكميات التي تم طلبها كبيرة كُلما زادت عمولته.

2) وكيل بيع ( موزع مُعتمد )

الوكيل المُعتمد يقوم بشراء المُنتج لحِسابه ويقوم بعرضها بالسعر الذي يُقدره ويكون دوره أكبر من دور الوكيل التجاري بالعموله فهو يقوم ببيع المُنتج بعد إعطاء الضمانات والتسهيلات كما أنه يلتزم بخدمة ما بعد البيع وعمولته بالطبع تكون أكبر من الوكيل التجاري بالعموله لأن دوره أكبر في العملية التجارية ولأنه يقبل نوع المُخاطرة.

3) وكيل تجاري مُتضامن

وهو الذي يأخذ المُنتج من المصدر ويلتزم بسداد ثمن المنتج ولكن ربحه يكون أكثر من النوعين السابقين.

4) وكيل تجاري يمزج بين الأنواع السابقة

اي أن يكون وكيل تجاري بالعمولة وموزع معتمد في نفس الوقت أو الجمع بين وكيل تجاري بالعمولة ووكيل تجاري مُتضامن وهذا يحتاج الي مضاعفة المجهود الذي يساعد علي الجمع بين هذه الأنواع وتحقيق أهداف صاحب المشروع.