الرسم علي الحرير

سنتعرف في موضوع الرسم على الحرير على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

  • الرسم على الحرير

  • مشروع الرسم على الحرير

  • ادوات الرسم على الحرير

  • طريقة  الرسم على الحرير

  • خطوات الرسم على الحرير

مقدمة عن الرسم على الحرير:

الحرير وهو ارقى واغنى انواع الانسجة ويعتبر الحرير الطبيعى من الاقمشة الحساسة والتى تتطلب دقة ومهارة فى التعامل معها عند الرسم عليها، والرسم على الحرير يعتبر من الفنون الرفيعة العالية القيمة نظرا لكلفة الحرير الطبيعى ودقة العمل به

فى ماذا يستعمل الرسم على الحرير ؟

يستعمل الرسم على الحرير  فى تزيين الحائط بلوحات حريريه ، ويدخل فى صناعة اغطية الرأس، والمناديل الصغيرة للجيب، وربطات العنق، والفساتين الثمينة ، والمخدات وغيرها فى الكثير من الصناعات

وللرسم على الحرير عدة انواع اشهرها :

  • الطريقة العادية فى الرسم على الحرير ( تحديد المساحات )
  • الرسم على الحرير بالملح او بالسكر
  • الرسم على الحرير دون تحديد المساحات
  • الرسم على الحرير عشوائيا وبالعقد
  • الرسم على الحرير باستخدام الشمع
  • الرسم على الحرير بالكحول

الأدوات المستخدمة في الرسم على الحرير:

  • اطار خشبى ويوجد منه عدة انواع والافضل فى تلك الانواع الاطار  الخشبى الذى يمكن تركيبه وتكبيره وتصغيره على حسب حجم العمل
  • الدبابيس الخاصة بالحرير
  • الجوتا وهى مادة تستخدم فى تحديد المساحات ومنع تسرب الالوان من مساحة لاخرى
  • قطعة الحرير ويجب ان يكون لونها ابيض
  • قلم رصاص او قلم الحبر الخفى الخاص بالحرير
  • التصميم الذى سيتم رسمه على الحرير
  • الوان خاصة للحرير ولابد ان تكون عالية الجودة  (الالوان الاساسية: الاحمر والاسود والازرق والاصفر ) ويستخدم اللون الاسود فى التعتيم والماء فى التفتيح
  • فرشاة للحرير (واحدة عريضة لتلوين المساحات الكبيرة ، والاخرى صغيرة للمساحات الصغيرة )
  • مادة مثبته ومن الممكن استخدام المكواه
  • لوحة مبطنة بالفلين

الطريقة العادية باستخدام الجوتا وهى اشهر الطرق فى الرسم على الحرير:

ويبدأ العمل كالتالى:

  • نقوم بشد قطعة الحرير بواسطة الدبابيس الخاصة على القطعة الخشبية
  • نقوم بالرسم بالقلم الرصاة او القلم الخفى على قطعة الحرير
  • نقوم بفتح الجوتا واختبارها على ورقة بالخارج لتحديد خطوط التصميم
  • نبدأ بتحديد جميع معالم وخطوط التصميم بدون استثناء مرة اخرى بمادة الجوتا وتتطلب هذه العملية دقة شديدة فى عدم ترك خطوط دون تحديد  وعدم تغليظ الخطوط وذلك بالضغط المتساوى على جميع الخطوط بتسارع منتظم فى سحب اليد لان أى خلل ي}دى الى تسرب الالوان الى خارج المساحات وبالتالى تلف العمل
  • نبدأ التلوين بالفرشاه بعد جفاف الجوتا وعند دمج الالوان نستخد الماء كعامل مساعد
  • نترك الالوان حتى تجف  ونتركها ليلة كاملة حتى تجف ثم نقوم بفكها من الاطار الخشبى
  • نثبت الالوان بالمكواه اولا على درجة حرارة  خفيفة  ثم درجة حرار متوسطة ولكن على قطعة الحرير قطعة من القماش حتى لا تلتصق بالمكواه
ملحوظة اكبر عيب فى الرسم على الحرير: عدم القدرة على تصليح العيوب اذا حدث خطأ ما