لا شك ان من اكثر المشاريع المربحه هي مشاريع محلات الوجبات والاكل ومن اشهر تلك المحلات هي محلات الكشري نظرا لان مشروع محل الكشري من المشاريع المنتشره ومن الاكلات التي يوجد عليها اقبالا كبيرا من قبل الناس في اي منطقه سواء اكانت راقيه او شعبيه فالكشري اكلة لا تقاوم , كما انه من المشاريع المربحة لانه يحتاج الى منتجات رخيصة الثمن سهل ايجادها ويوفر ربح جيد لصاحب المشروع .

  • متطلبات افتتاح مشروع محل الكشري :

المكان : يجب توفر مكانين في مشروع محل الكشري ويكون المحل الاول هو مكان لتخزين البضاعة و مطبخ في نفس الوقت يتم عمل الخلطات ويتم فيه تسوية الاكل ويجب ان تكون مساحة المطبخ كبيرة لانه سيستوعب الاكل المخزن والمعدات والادوات التي يتم من خلالها تجهيز الاكل ولتكن مساحة تلك المحل 5م * 4م , المكان الثاني او المحل الثاني وهو المحل الذي يقدم فيه الطلبات وهو ايضا يجب ان يكون مساحته كبيرة لكي يستوعب عدد كبير من الزبائن ولتكن مساحته 5م * 5م .

 

  • التعاقد : يجب ان يتعاقد صاحب محل الكشري مع العديد من الجهات لتوريد البضاعة اللازمه لاستمرار المشروع ومنها :

1- التعاقد مع تاجر يورد له شكاير المكرونه والارز .

شكاير الارز

شكاير الارز

2- التعاقد مع تاجر يورد له الطماطم اللازمه لعمل الصلصة والبصل عمل التقلية .
3- التعاقد مع التاجر اللازم ليورد له العدس والحمص .
4- التعاقد مع تاجر لتوريد المياه الغازية والمعدنية .

 

  • العاملين : مشروع محل الكشري يحتاج لعدد كبير من العاملين به فهو من المشاريع التي تقلل نسبة البطالة ويجب ان يكون جميع العاملين بالمحل ذو زيً موحد (يوني فورم) ويحتاج محل الكشري الى :

عامل كاشير : فردين كاشير للقيام بمحاسبة الزبائن (بواقع فرد في كل وردية ) ويكون مسئول عن ثلاجة الارز بلبن والمياه الغازية .
عاملين نظافة : اربع افراد للقيام بالنظافه شخص منهم يختص بنظافة المكان والاخر بنظافة التربيزات (بواقع فردين في كل وردية )
عامل (ترولي بوي ) : وهو العامل المسئول عن نقل الاكل من المطبخ الى المحل الاساسي عن طريق الترولي وتحتاج الى فردين ( فرد في كل وردية ).
فردين ويتر : وهو العامل المسئول عن تقديم الطلبات للزبائن في الصالة وتحتاج الى اربع افرد (فردين في كل وردية ).
عامل للوقوف على الاكل : وهو المسئول عن غرف الاطباق بطريقة جيدة بحيث تجذب الزبائن مرة اخرى ويساعده في هذا عامل اخر مسئول عن تقديم الطلب للويتر او للزبون ( تيك اواي ) .
عاملين المطبخ : يحتاج مطبخ محل الكشري مالا قل عن 3 افراد للقيام بتسوية الاكل ومتابعته . (3 افراد في الوردية الواحدة ).
المحاسب : وهو المسئول عن القيام بالعمليات الحسابيه من صرف أجور يوميه او شهريه وتدوينها في مجلد خاص بها او على جهاز الحاسوب .

 

  • المعدات والأدوات :

بعد شراء المحل ويفضل ان يكون تمليك وليس ايجار لعدم استغلال المالك في حالة التأجير لزيادة الايجار بعد اتمام عملية التسجيل في الشهر العقاري سيكون محل الكشري في حاجه الى الكثير من الادوات والمعدات ليتم افتتاحه وهي :
الكشافات القوية واللوحة : والكشافات اللازمه لتنير اللوحه المكتوب عليها اسم المحل بشكل قوي كي تلفت الانظار .
في محل المخزن والمطبخ : يكون المحل في حاجه الى اسطوانات غاز كبيره لتسوية الطعام واستاندات عيون بتوجاز لتسوية الطعام , عدد 5 اذان كبيرة (الحلل الكبيرة ) لتسوية الاكل بها .
في المحل الاساسي يحتاج الى :
التربيزات والكراسي حوالى عشر تربيزات و اربعين كرسي (بواقع اربع كراسي لكل تربيزة ) .
الاطباق والمعالق والشوك حوالي 50 طبق و100 معلقه و 100 شوكة .
فرن لتسوية المكرونة الفرن ( الطاجن ) بالاضافة الى الاطباق المخصصه للطواجن 25 طبق .
ماكينة كاشير , صاعق الذباب .

ماكينة كاشير

ماكينة كاشير


توفير المياه الصالحه للشرب وغسيل الايدين .
ثلاجة الارز بلبن وثلاجة المياة الغازية .
مكان مخصص لوضع الخليط ( المكرونه الارز الصلصه) والاذان المخصصة لهما .