تستخدم السيارات انواع عديدة من الوقود ، ولكن بعض هذه الانواع تؤدي الي زيادة التلوث الجوي ، من خلال زيادة نسبة اول و ثاني اكسيد الكربون في الجو ، وتعمل انواع جديدة من الوقود علي تقليل الاعتماد علي الوقود المُستخرج من النفط ، لذا ظهرت انواع مختلفة عن الوقود التقليدي ، فمشروع اختراع في وقود السيارة يهدف الي ظهور انواع جديدة من الوقود تهدف الي توفير الثمن ، كما تؤدي الي تقليل التلوث الناتج عن الوقود التقليدي وبدات تظهر المحركات التي تعتمد علي الغاز الطبيعي ، وغيره ، وبدات تظهر انواع جديدة اكثر تطورا في الوقود تؤدي الي توفير الاسعار ، والحفاظ علي محرك السيارة ، والبحث عن اختراعات جديدة في وقود السيارات لم يتوقف وذلك لان البنزين والديزل من الطاقة غير المتجددة القابلة للنفاذ ، ولذا يسعي العلماء وبعض الدول لتطوير محركات السيارة ، وتوفير بدائل جديدة .

بعض انواع الوقود المستخدمة حديثا :

الغاز المُسال :

هذا النوع يكون عبارة عن غاز مسال تحت ضغط خفيف ، وهي مركبات كيميائية عبارة عن ( البروبان ، البوتان ) ، ويُستخدم في السيارات التي تعمل بالبنزين .

الغاز الطبيعي :

يُستخدم الغاز الطبيعي في السيارات حديثا ، ويوفر في السعر ، كما انه يحافظ علي محرك السيارة ، ويعتبر صديق للبيئة ، ولذلك كثُر استخدامه في الفترة الحالية .

الهيدروجين :

يتميز الهيدروجين بانه عال الاشتعال ، ولكن هناك بعض المشاكل حيث ان عدم استخدام السيارة يؤدي الي تبريد الهيدروجين ، وهذه من بعض المشاكل ، ويتم ايجاد الحلول لتلك الانواع ..

الكحول :

تُستخدم في تلك الانواع كحول الايثانول ،ويمكن استخدام المحلول الكحولي مع البنزين ، بنسبة 85 % كحول ، 15% بنزين ، ويسمي ذلك ( E 85 )

 

توجد انواع من الوقود مثل الديزل الحيوي ، وظهرت حاليا السيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الكهربائية .

السيارة الكهربائية :

هذا النوع من السيارات لم يلق رواجا كبيرا ، حيث يرتفع ثمن تلك السيارات وثقل البطاريات المستخدمة بها ، ويستغرق شحن بطارية السيارة مدة كبيرة ، إلا انها تتميز بسرعات فائقة ، وقد تبلغ سرعتها الي 240 كم / الساعة ، ويتم تطوير ذلك النوع حاليا ، وتطوير البطارية المستخدمة ، وتسعي حاليا بعض الدول مثل الصين في ذلك .

وتدعم حاليا حكومات بعض الدول الغربية مثل حكومة الولايات المتحدة وحكومة المانيا ، وبعض الدول الاوروبية تطوير صناعات المحركات ، وتسعي الدول الاوروبية حاليا الي تطوير محركات السيارات لتقليل استهلاك البنزين ، والديزل ، بحيث تهدف الا يزيد استهلاك ثاني اكسيد الكربون عن 95 جرام/ كم ، مما يؤدي الي استهلاك 4 لتر من الوقود للكيلو متر الواحد .، ونجد الولايات المتحدة تدعم صناعة السيارات وتطويرها بحوالي 2 مليار دولار ، وتدعم المانيا صناعة السيارات بنحو 5 مليار يورو ، كما بدات الصين واليابان في الدخول بقوة في صناعة السيارات ، والدخول في السوق العالمي .

تخفيض الاستهلاك من الوقود :

لهذا الغرض بدات شركات انتاج السيارات الاوروبية تعمل علي تحقيق ذلك الهدف ، وهو خفض الاستهلاك كما اشرنا للحفاظ علي البيئة ، والتقليل من الاستهلاك ، والتوفير ، وبدات في تطوير المحركات بالاستعانة بسيارات الهجين ، وتسير في ذلك المجال حاليا الولايات المتحدة والصين ،وكما ذكرنا ان الهيدروجين له قابلية علي الاشتعال ،

بعض الاختراعات في هذا المجال :

ظهور اختراع ياباني يهدف لتحويل الماء الي هيدروجين في محرك السيارة :

– وهذا الاختراع من خلال تحويل الماء الي غاز الهيدروجين في محرك السيارة ، حيث انه يزيد من الاشتعال ، وتحويل الاكسجين الي غاز مساعد له في الاشتعال ، وهو انظف للبيئة ،ويحافظ عليها علي عكس الوقود التقليدي .

كما انه حوالي 5 لتر من الماء تكفي للسير حوالي 700 كيلو متر ، وهو بهذا الشكل يحافظ علي محرك السيارة وعلي البيئة ، كما انه لا يحتاج الي الكثير من المال ، ولكن هذا الاختراع قدمه شاب ياباني ، ولكنه لم يبدأ في الظهور حاليا ، ويُعد ذلك المشروع لو تم تطبيقه ونجاحه من المشروعات الجيدة التي ستخدم العالم كله ، لما يحتويه الاختراع من توفير البنزين ، ومشتقات النفط ، حيث انها طاقة غير متجددة.

– وظهر حاليا اختراعات في خزانات الوقود حيث تم ابتكار خزان وقود غير قابل للانفجار ، ويقاوم حتي 1500 درجة مئوية ، وكان مبتكر ذلك من قبل شاب ايراني..فهل نجد ذلك قريبا للحفاظ علي مدى الامان في السيارات.

– اسكتلندا : من حين الي اخر تظهر ابتكارات جديدة في مجال الوقود ، فقد ظهر في اسكتلندا مجموعة علماء من جامعة ادنبرة ، وقاموا بتطوير مواد تدخل في صناعة الخمور الي استخدام تلك المواد في الوقود المستخدم للسيارات ، ولكنها تنتظر الموافقة علي الاختراع ، واستكمال مشروعها .

– السعودية : استطاع شاب سعودي ابتكار وسيلة تقلص الوقود المستخدم في السيارات الي الثلث ، حيث ان السيارة التي تحتاج 15 لتر / 100 كم يمكن ان تسير بنفس الكمية (مسافة 300 كم / الساعة ) ، حيث تزيد الشرعة ثلاث مرات بنفس كمية الوقود ، ويقلل ذلك الاختراع من عادم السيارة .

– مصر : ابتكر بعض الشباب من قسم الميكانيكا بكلية الهندسة في الجامعة الامريكية سيارة تسير بدون وقود تعتمد علي نظام الدراجة في السير ، ويزال العمل قائما في هذا المشروع ، وتعتمد علي انظمة الدراجات والبدال في السير ، وتتمكن من السير حوالي 60 كم / الساعة ، ويوضح الشكل التالي السيارة المبتكرة .

نحن في انتظار كل تلك الابتكارات ، والمزيد منها في ان تدخل حيذ التنفيذ بعد نجاح تلك التجارب ، والاختراعات ، حيث ان الوقود المستخدم حاليا في السيارات مشتق من النفط ، وهو طاقة قد تنتهي في يوم ما ، لذا يبحث العديد من العلماء ، والدول في استمرار تطوير اشكال جديدة من وقود السيارات .