قبل أن تبدأ في زراعة الأسطح عليك أن:

1-تأكد أن سطح منزلك معرض للشمس من 4 إلى 5 ساعات يوميا على الأقل.
2-نظف سطح منزلك جيدا قبل بدء زراعته بفترة كافية للتأكد من اختفاء الحشرات والقوارض والتخلص من أي مهملات تعوق وصول الشمس للنباتات المزروعة.

3-اختر إحدى نظم الزراعة المناسبة، سواء بسيطة أو مكثفة حسبما ترى احتياجك من كمية المنتج.

4-ابدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبرة الكافية.

أحضر المكونات الرئيسية:

1-لتكوين نظام بسيط عليك تجهيز وحدات خشبية (طاولات) مستطيلة بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية طولها 50 سم على أن يكون لها حوائط ارتفاعها حوالي 10 سم.2-قم بتغليف الوحدات من الداخل بالبلاستيك على أن يكون سمكه 0.25 مم.3-قم بعمل 3 ثقوب صغيرة قطر الواحد 1 سم بالغلاف البلاستيكي، حيث يتم عبر تلك الثقوب تصريف مياه الري الزائدة.

4-جهز 100 لتر من البيئة الزراعية المتكونة من حبيبات البيتموس والبرليت على أن يتم خلطها جيدا بنسبة 50% إلى 50%. (البتمس يشبة قالب الطوب فيتم بلة بالمياة ويتم تفتيتة ويخلط جيدا مع البرليت)

5-ضع البيئة الزراعية داخل الوحدات الخشبية المغلفة بالبلاستيك.

6-أضف الماء للبيئة الزراعية ثم ابدأ ببذر البذور أو وضع الشتلات، ويزرع من 12-24 نباتا في المتر المربع.

7- المسافة بين كل وضع بذرة والاخرى تكون  20 – 25 سم
8- الرجاء عدم زيادة المسافة بين البذور او نقصان هذة المسافة للاسباب التالية
قلة المسافة
قلة المسافة يصبح النبات الناتج هزيل لقلة المواد الغذائية التى يمتصها لان النباتات تتصارع على هذة المواد الغذائية كذلك الماء وتنتشر بينهم الامراض فيقل المحصول
زيادة المسافة
تقلل بالتالى المحصول الناتج لزراعة عدد نباتات اقل فى مساحة اكبر وبالتالى تقل الربح

نظّم عملية الري:

قم بري الخضراوات على الأقل مرتين في اليوم وثلاث مرات في الأيام شديدة الحرارة.قم بري الفاكهة على الأقل مرة واحدة في اليوم ومرتين في الأيام شديدة الحرارة.

لا تروى النبات في ساعات الحر ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو آخر النهار.

أضف المحلول المغذي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، لمياه الري يوما بعد يوم.

في حالة إضافة زراعة الأسماك لا تحتاج لري النباتات، حيث يصل للنبات احتياجه من الماء عبر الماء المُضخ من حوض الأسماك (وهذة الطريقة لا تفضل لان المياة التى يتم الرى بها من احواض السمك يكون لها رائحة السمك)

نظم عملية الصرف:


1-في حالة زراعة النباتات بدون زراعة الأسماك:

ضع إناء عميقا أسفل الثقب الموجود بالوحدة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النبات ثم أعد استخدامها في اليوم التالي للري مع إضافة المحلول المغذي(ويتم اضافة المحلول المغذى بكمية اقل و ذللك لان المياة تحتوى عى محلول ويتم اضافة المحلول المغذى بنسبة 5 جرام لكل  5لتر فى الماء مع مراعة اذابتة جيدا) [/B]

2-في حالة زراعة النبات مع زراعة الأسماك:

ضع حاوية الأسماك تحت حاوية النبات حيث يتم صرف المياه من النبات إلى السمك تلقائيا من خلال الثقوب الموجودة بوحدة الزراعة.

تضخ مياه حوض الأسماك إلى النبات مرة أخرى محملة بفضلات السمك الغنية بالأمونيا والتي يمتصها النبات، وتعد بديلا عن المحلول المغذي الذي يحذر إضافته نظرا لكونه ضارا بالأسماك.

حافظ على مزروعاتك من الأمراض والآفات:

استخدام بعض المواد الآمنة التي لا تضر الإنسان أو البيئة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، وذلك كل ثلاثة أسابيع صيفا وكل أسبوعين شتاء.
نباتات الزينة يمكن معها استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة بالأسواق حسب نوع المرض.
استخدم بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 جرامات من فصوص الثوم الطازج، واطحنها وأضفها إلى لتر من الماء، ثم خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية وذلك كل أسبوعين.
يمكن أيضا أن تخلط ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم تضعها في الثلاجة لمدة يوم واحد ويرش على النباتات كل أسبوعين، لمقاومة الأمراض الفطرية.

وعن التكلفة:
ـــــــــــــــــــــ

تكلفة المتر المربع من الزراعة حوالي 130 جنيها مصريا شاملة الوحدة الخشبية، والبلاستيك، والبيئة، بالإضافة لجردل الصرف، والشتلات والمحلول المغذي المركز، أما الكبريت الميكروني فتكلفة الشكارة 50 جنيها مصريا.

سعر النظام كله 700 جنيه ويتضمن وحدتين لزراعة النباتات + حوض المياه + مضخة لرفع المياه + مضخة للأكسجين.