ترى ما هي المميزات الخاصة بسوق الفوركس والتي تميزه عن باقي أنواع الاستثمارات؟

عندما تفكر بشان الأنواع المختلفة من الاستثمارات , فان هناك استثمار معين يأتي دائما إلي ذهنك أولا . تجارتك الفوركس أو تبادل العملات الأجنبية لديه عدد من المميزات تجعله متفوقا علي الأنواع الأخرى من الاستثمارات . سوق الفوركس يظل مفتوحا علي مدار 24 ساعة في اليوم , علي عكس أسواق الأسهم العادية . اغلب الاستثمارات تتطلب قدرا كبيرا من رأس المال قبل ان تتمكن من الاستفادة من أية فرصة استثمارية متاحة . فيما كي تتداول الفوركس أنت لا تحتاج سوي لقدر صغير من رأس المال. أي شخص يمكنه ان يدخل السوق برأس مال لا يزيد عن 300$ أمريكي من خلال استخدام ” الحساب المصغر” , والذي يسمح لك بتجارة لوت يتكون من عشرة ألاف وحدة , اللوت الواحد بقيمة عشرة ألاف وحدة من عملة معينة يكون مساويا لعقد واحد . كل “نقطة” أو حركة إلي اعلي أو أسفل في زوج العملة تساوى خسارة أو مكسب 1$ , اعتمادا علي الجانب الذي تقف عليه من السوق . الحساب القياسي يعطيك سيطرة علي 100000 وحدة من العملة وعندها فان النقطة أو البيب تساوى عشرة دولار.

سوق الفوركس يتمتع بسيولة كبيرة أيضا . فحينا تتداول بالفوركس فانه يكون لديك سيطرة كاملة علي رأس مالك .

العديد من الأنواع الأخرى من الاستثمارات تتطلب الاحتفاظ بالمال لفترة طويلة من الزمن . هذا الأمر يعد أمرا سلبيا لأنك إذا ما احتجت لأموالك فسيكون أمرا صعبا الحصول عليها دون تحمل خسائر. أيضا فانه يمكنك التحكم باستخدام كمية محدودة من المال

متداولي الفوركس يمكنهم ان يحققوا أرباح سواء في حالة السوق الصاعد أو الهابط فيما متداولي أسواق الأسهم لا يمكنهم الربح سوى مع ارتفاع أسعار الأسهم . متداولي الفوركس ايضا يمكنهم تحقيق أرباح سواء في الاتجاهات الصاعدة أو الهابطة. تجارة الفوركس قد تتسم بالخطورة , ولكن مع القدرة علي تكوين نظام ناجح يتم إتباعه بدقة فضلا عن تطبيق سياسات إدارة رأس المال والحفاظ علي الانضباط الذاتي , فان تجارة الفوركس قد تعد استثمار قليل المخاطرة نسبيا.

سوق الفوركس يمكن التداول به في أي وقت وفي أي مكان . طالما لديك القدرة علي الوصول إلي جهاز حاسوب فانك لديك أيضا القدرة علي الوصول إلي سوق الفوركس . احد الأمور الهامة التي يجب عليك تذكرها قبل القفز باتجاه تجارة العملات . هل يعد أمرا حكيما ممارسة التجارة باستخدام ” أموال حقيقية “,أو ” الأموال الوهمية ” . معظم وسطاء التداول يوفرون خدمة الحسابات التجريبية والتي يمكنك من خلالها تنزيل محطة التداول للتدرب عليها بشكل مباشر باستخدام الأموال الوهمية . وبرغم ان هذا لا يعد ضمانه علي مستوى أداءك حين تتحول إلى العمل بالمال الحقيقي. إلا ان التدريب علي الحساب التجريبي سوف يعطيك ميزة كبرى بان تصبح مستعدا وجاهزا تماما حين تبدأ بالتداول بالأموال الحقيقية . هناك أيضا عدد من دورات الفوركس علي الانترنيت , فقط كن حريصا حين تقوم باختيار ايا منها للشراء .