عاشت الكلاب وتم تربيتها بحذر وانتقاء للقيام بالعديد من الأعمال منها الحراسة والحماية ومرافقة قطعان الأغنام، بالإضافة إلى مساعدة رجال الشرطة في القبض على المجرمين.

وهناك الكثير من الكلاب يتم تربيتها لمرافقة الإنسان، وهي برفقتها للإنسان تتحمل المسئولية وتصبح مخلصة له وتولد الثقة مع المتعاملين معها.

وعند اختيار الكلب المراد تربيته يجب اتباع الإرشادات الآتية:

  1. يجب مراقبة الحالة الصحية للكلب.
  2. بجب أن تكون عيونه لامعة وبراقة ولا يخرج منها إفرازات.
  3. ينبغي أن يكون الغطاء الجلدي نظيفا والأذن كذلك.
  4. يجب أن تكون الأسنان سليمة والجرو ذا جسم جيد.
  5. يجب أن يتلائم مع شكل الحياة الذي اخترته من أجله.
  6. ينبغي أن يكون لديك الوقت الكافي لتدريب الجرو.
  7. يجب أن يتلائم حجم الكلب عند اكتمال نموه مع حجم المنزل الذي يُربى فيه وبشكل خاص إذا كان مفترضا أن يعيش في منزل صغير.

الغذاء:

تحتاج الكلاب إلى اللحوم في غذائها فهي من الحيوانات اللاحمة بطبيعتها.

الجراء:

تتناول الجراء بمجرد بلوغ 8 أسابيع أربع وجبات يوميا، وجبتان من اللحم ووجبتان أساسهما الحليب والحبوب وكلما نمت الجراء ينخفض عدد الوجبات ليبلغ وجبتين بمجرد بلوغها (12 – 16 ) شهرا وبعد ذلك تكفي وجبة واحدة في اليوم.

الكلاب البالغة:

تحتاج الأنسال الصغيرة التي لايزيد وزنها عن 9 كجم إلى (113 – 170) جم من اللحم و (56 – 85) جم حبوب.

الأنسال الكبيرة التي لايزيد وزنها عن 27 كجم تحتاج إلى (341 – 569) جم لحم و (113 – 170) حبوب.

مكان التربية:

تحتاج الكلاب إلى مكان مريح ودافىء للنوم.

إن علبة من الكرتون القوي كافية للجرو الصغير ويُوضع في أسفلها بعض الجرائد لعزلها كما يُمكن وضع قطعة صغيرة من المشمع، كما ينبغي تغيير الفرشة باستمرار لمنع تكاثر الطفيليات فيها ويتم وضع العلبة بعيدا عن التيارات الهوائية كما ينبغي اختيار مكان ثابت لاستقرار الكلاب الأكبر عمرا بحيث يكون كبيرا بشكل كافٍ يسمح للكلب الحركة والدوران بداخله بسهولة، وإذا كان على الكلب أن يبقى في الخارج فيجب أن يعطي بيتا في الخارج ذا تهوية جيدة وفي مكان ظليل في الصيف  وفي كلا الأحوال يجب أن يكون المكان معزولا بشكل جيد ومحمي من ظروف الطقس المتغيرة في الشتاء.

التمارين:

تحتاج الكلاب إلى مكان للتمارين والتدريبات وترك الكلاب حرة في ساحة أو حديقة لا يعتبر كافيا فالكلب يحتاج لاستخدام رئتيه وعضلاته في حدودها القصوى فإذا ما تمت تمشية الكلب في المناطق المأهولة بالسكان أو القريبة من شارات المرور حيث ينبغي أن يلبس الكلب الزنار الذي يساعد مربيه على قيادته وحمايته.

وعندما تكون الكلاب مُدربة بشكل جيد يسمح لها بالحركة والتنقل في الأماكن الآمنة.

التدريب:

تعتبر الكلاب المدربة مساعدة للمربين ولا تسبب أي مشاكل لهم أما الكلاب غير المدربة فتكون صاخبة، ويمكن أن تكون مصدر خطر بالنسبة للمُربي.

ولا تتجاوز فترة التدريب للجراء عشر دقائق، ولا يوجد عمر محدد للجرو للبدء بتدريبه بل يُمكن تدريب الكلب على الأوامر ذات الكلمة المُفردة والبسيطة منذ بداية عمرها حيث يتم تدريبها بفواصل صحيحة وبهذا تستجيب الجراء بشكل جيد لنبرة الصوت، ويجب أن تتنوع نبرة صوت المدرب مع المحافظة على بقاء الصوت واضحا.

التدريبات المنزلية:

الدرس الأول الذي يجب أن تتعلمه الكلاب بحيث تستبق حاجة الجرو لطرح الروث والبول بوضعه في الخارج كأول عمل يتم في الصباح بعد إطعامه وسقيه، وكذلك آخر عمل يتم في الليل عندما يقوم الكلب بذلك بالشكل الصحيح يتم إثنائه بسخاء، وعندما يرتكب خطأ ما ينبغي تأنيبه بصوت واضح وثابت ويوضع في الخارج.

طريقة تقديم الغذاء:

– يتم تقديم الغذاء بعد طهيه في أواني منخفضة حتى تتمكن الجراء من تناولها ويُستحسن أن تُقدم دفعة واحدة حتى تتولد المنافسة والتسابق على تناول الطعام مع ملاحظتها وحجز من يتناول بكمية حتى لا يتمكن من الحصول على كمية أكبر.

– المقدار المخصص للجرو كغذاء يُجزأ إلى أربعة أجزاء يُقدم كل جزء منه كوجبة حتى يصبح ما يتناوله الجرو ملائما لجسمه.

– إذا امتنع جرو عن تناول الغذاء يُفحص بمعرفة الطبيب البيطري لمعرفة الأسباب.

– يُقدم الغذاء وتُرفع الأواني بالفضلات إذا وُجدت خلال ثلاثين دقيقة.

– وجود مياه صالحة للشرب وبصفة مستديمة على أن يتم تجديدها كل أربع ساعات على الأقل.

– تناول الأم الغذاء مع جرائها بالإضافة إلى إعطائها اللبن المغلي هي وأبنائها.

وفيما يلي أبرز 10 أخطاء يرتكبها ملاك الحيوانات الأليفة:

شراء الحيوان دون إدراك خصائصه:

فقد تكون خصائص الحيوان الذي تشتريه غير مناسب لعائلتك، ولتجنب ذلك ينبغي قبل شراء أي حيوان أليف أن يعلم المُربي أن له احتياجات وخصائص، فمثلا تميل الكلاب إلى الحفر، بينما تُفضل القطط القفز والاستكشاف.

عدم الاهتمام بتدريبات الطاعة:

قد تشكل العادات السيئة صعوبة في تدريب الحيوانات الأليفة، فإذا لم يكن المُربي على دراية بذلك فعليه الاستعانة بخبراء في هذا المجال.

ويجب  قبل تعليم الجرو، إعطاءه بعض الأوامر البسيطة مثل الجلوس والبقاء ساكنا، ويمكن البدء في تربية الجرو بعد 8 أسابيع من ولادته وبين 8 و16 أسبوعا يبدأ الجرو في إدراك ما حوله واستيعاب التدريبات.

تجنب إعطاء الكلب المزيد من المكافأت والطعام:

يُفقد ذلك الأمر قيمة التدريب إذا زاد عن الحد المعتدل، ولتجنب ذلك يقوم المدرب بتقدير كل نوع من المكافأة وفقا لسلوك الحيوان، ولكن من المهم ألا تكافئه على جميع سلوكياته الجيدة، لأنك بذلك تجعله يطمح في الحصول على مكافأة عقب كل سلوك جيد يقوم به.

إهمال الجانب الاجتماعي للحيوان:

إذا لم تتعرض الحيوانات الأليفة لمقابلة مجموعات متنوعة من الحيوانات الأخرى والناس فقد يجعل ذلك سلوكها عدوانيا، ولتجنب ذلك يجب أن يقوم المُربي بتمكين الكلب من مقابلة الناس والحيوانات الأخرى، فإن ذلك يزيد من الألفة عنده، ويُفضل القيام بذلك للكلاب بين سن 3 و12 أسبوعا.

التقليل من التدريبات:

للحيوانات طاقة مكبوتة تحتاج إلى إفراغها، ويكون ذلك عن طريق التدريبات الرياضي، وإلا فستبدأ في النباح والقفز والقيام بسلوكيات عدائية.

ولتجنب ذلك يقوم المُربي بالمشي مع الكلب لمدة لاتقل عن 30 دقيقة كل يوم، ويوصي بعض الخبراء بقيام الكلاب بما لايقل عن 40 دقيقة من التدريبات الرياضية يوميا.

إهمال النشاط العقلي:

من المرجح أن تتعرض الحيوانات التي تشعر بالملل للمتاعب، وحتى يتجنب المُربي ذلك يجعل الحيوان يقوم بنشاط ما، سواء البحث عن غذائه بنفسه أو إطعامه.

تركه الكلب بمفرده لمدة طويلة:

حيث يؤثر ذلك بالسلب على الحيوان وتظهر عليه أعراض وسلوكيات خطيرة، ولا ينبغي أن يتركه بمفرده لمدة 8 ساعات، حيث يقوم باستئجار شخص للمكوث معه إذا كان مسافرا، ولكن عليه أن يقوم بتدريبه على المكوث بمفرده بضع ساعات كل يوم.

 

الفشل في ترويضه:

إذا لم يجعل المُربي لكلبه سريرا، فسيستخدم الأريكة، والحيوان لايريد المشي لمسافة طويلة لقضاء حاجته، فإذا لم تدربه على الذهاب للمكان المخصص لها فسيقوم بفعل ذلك في أي مكان.

وبعد ذلك يقوم المُربي بتخصيص مكان لكل شيء، ثم يدّرب الكلب على فعل الأشياء في مكانها كالنوم والجري، فالكلاب تحب أن يكون لها سرير أو بيت صغير مريح.

العقاب:

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المُربي قيامه بمعاقبة كلبه جسديا وضربه، ولكي لا يكرر المُربي هذا الخطأ يقول له بعض الكلمات مثل ” لا” أو ” إياك” وسيقوم الكلب بالتفاعل معها عند ارتكابه الخطأ.

العناية بالكلاب:

تحتاج الكلاب إلى عناية خاصة من بدء ولادتها حتى بلوغها سن التدريب ومن أهمها الآتي:

  1. نظافة الحظيرة وفرشها وتطهيرها من وقت لآخر.
  2. عدم وجود مياه بأرض الحظيرة.
  3. فحص الجراء من وقت لآخر لاكتشاف ما يظهر عليها من أمراض.
  4. سرعة عزل وعلاج ما تصاب به الكلاب من مرض.
  5. التفتيش عليها يوميا في جميع أجزاء الجسم للتأكد من سلامتها وخلوها من الحشرات الضارة وخاصة ً القراد.
  6. عدم ابتلال فروة الجسم بالماء لأي سبب.
  7. نظافة الفروة عن طريق استعمال فرشة بمسحوق يختاره الطبيب لمكافحة الحشرات.
  8. نظافة العينين بمسحها بقطعة قطن مبللة بمحلول مطهر.
  9. إزالة القاذورات المختلفة مثل البراز والبول من حجرة الجرو.
  10. تجفيف الفرشة مع وضعها تحت أشعة الشمس بعض الوقت.
  11. تجديد مياه الشرب بصفة دورية.
  12. عزل الأم عن أولادها إذا ظهر عليها مرض أو قروح بالثدي حتى تُعالج.
  13. تجديد التهوية بالحظيرة والعمل على دخول الشمس بها حسب طبيعة الجو.
  14. يجب تطعيم الجراء بلقاح الكلب عند بلوغها سن 3 شهور.
  15. يجب تطعيم الجراء بلقاح الدستمبر عند بلوغها سن 3 شهور.
  16. ينبغي ملاحظة حالة ضعف نمو العظام ويجب مساعدة الكلب بالكالسيوم.
  17. تقوم بتهيئة فترة استجمام للجراء بعد تناول الغذاء لمدة ساعة على الأقل.
  18. يفضل أن تكون أرض الحظيرة مسطحة ليس بها مرتفعات أو منخفضات حتى لا يتسبب من هذا إعوجاج بالقوائم التي تعتبر لينة وضعيفة طول فترة الطفولة.
  19. إعطاء الكلاب جرعة واحدة طاردة للديدان في سن 3 شهور وتكرارها عند اللزوم.