تدوير البلاستيك

سنتعرف في مشروع تدوير البلاستيك على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

مقدمة عن مشروع تدوير البلاستيك:

تعتبر عملية تدوير البلاستيك ومخلفاته الناتجة من المنتجات الصناعية من العمليات الهامة والتي تُقلل من الأضرار البيئية الناشئة عن طريق التخلص من هذه المخلفات عن طريق عمليات الحرق التي تسبب كثيرا من الأضرار والأمراض الخطيرة.

واعتمدت في الأونة الأخيرة كثير من المنتجات الصناعية المغذية لبعض الصناعات على منتجات البلاستيك ومنها على سبيل المثال صناعة السيارات فقد زاد وزن البلاستيك المستخدم من 86 كجم للسيارة وذلك في عام 1980 إلى 160 كجم عام 1997.

ومع زيادة استخدام البلاستيك في المنتجات الصناعية زادت الحاجة إلى تدوير مخلفاته وإعادة تصنيعه فهو من المواد التي لا تتحلل بمرور الوقت وتبقى على حالتها مما يؤثر على البيئة.

ولا يُستخدم في مشروع تدوير البلاستيك الأدوات البلاستيكية المستعملة في الأغراض الطبية أو استخدام الحقن الطبية البلاستيكية المستعملة وذلك لتجنب الآثار الصحية التي يُمكن أن تنتج عن استعمالها في عملية تدوير البلاستيك بالإضافة إلى تجنب استعمال براميل الكيماويات السامة والمصنوعة من البلاستيك.

الأنواع المستخدمة في عملية تدوير البلاستيك:

  • البولي إيتلين ترفتاليت: ويُستعمل هذا النوع من البلاستيك في صناعة قارورات الماء وعلب البلاستيك .
  • البولي إيتلين عالي الكثافة: ويُستخدم في صناعة علب الشامبو والمنظفات.
  • البولي فينيل كلورايد.
  • البولي إيتلين منخفض الكثافة: ويُستعمل في صناعة أكياس التسوق.
  • البوليستراين.
  • البولي بروبلين: ويُستعمل في صناعة الصحون وحوافظ الطعام وهو من أفضل أنواع البلاستيك

خطوات إعادة تدوير البلاستيك

خطوات إعادة تدوير البلاستيك:

الخطوة الأولي في عملية تدوير البلاستيك (الجمع):

تُجرى عملية جمع مخلفات البلاستيك بالعديد من من الطرق من أهم هذه الطرق: تجميع مخلفات البلاستيك من المنازل والمحلات التجارية والفنادق وبيعها لأقرب محل خردة، أو لمشتري الخردة المتجولين بالشوارع.

الخطوة الثانية في عملية تدوير البلاستيك (الفرز):

وتعتبر مرحلة الفرز من أهم مراحل تدوير البلاستيك، وهو جوهر التدوير ويتطلب الحصول على نوعية جيدة من البلاستيك فرزا جيدا للمتطلبات البلاستيكية، حيث يفقد البلاستيك خواصه وذلك في حال وجود عناصر أخرى معه، ويتطلب الفرز عمالة كبيرة بما يخلق فرص عمل كثيرة، ويتم ذلك عن طريق فصل مخلفات البلاستيك عن باقي الشوائب مثل إزالة الورق الملصق على قارورات المياه البلاستيكية، بالإضافة إلى أنه يتم فصل كل نوع بلاستيكي عن الآخر.

الخطوة الثالثة في عملية تدوير البلاستيك (الغسل):

وخلال هذه المرحلة يتم غسل مخلفات البلاستيك وذلك عن طريق إدخالها أحواض كبيرة تحتوي على الماء الساخن ويُضاف إليه مادة الصودا الكاوية، أو الصابون السائل المركز، فإعادة تدوير البلاستيك تتطلب أن تصبح المادة البلاستيكية خالية من الدهون والزيوت والأجسام الغريبة.

الخطوة الرابعة في عملية تدوير البلاستيك (التجفيف):

بعد غسل مخلفات البلاستيك تأتي الخطوة التالية وهي عملية التجفيف حيث يتم نقل المخلفات من أحواض الغسيل إلى أحواض التجفيف وتركها المدة اللازمة حتى تجف في الماء.

الخطوة الخامسة في عملية تدوير البلاستيك (التقطيع):

يتم تكسير مخلفات البلاستيك في ماكينة تكسير، وذلك من خلال مرور المخلفات البلاستيكية بين الأسلحة الدوارة ليتم طحنها، ويتحكم في حجم التكسير سلك ذو فتحات لتحديد حجم القطع ( الحبيبات) المنتجة ثم تُغسل الحبيبات مرة أخرى ثم يتم نقلها إلى ماكينة التخريز التي تحولها قطع البلاستيك لتصبح مادة خام يمكن الاستفادة منها لصنع منتجات بلاستيكية جديدة.

الخطوة الأخيرة في عملية تدوير البلاستيك (التشكيل):

وفي هذه المرحلة يتم تشكيل البلاستيك إلى منتجات قابلة للاستعمال، ويتم ذلك من خلال عدة طرق حسب المنتج المراد الحصول عليه:

طريقة الحقن:

وذلك عن طريق استخدام الحاقن الحلزوني وهو جهاز يحتوي على فرن صهر لتدوير مخلفات البلاستيك كمرحلة أولى، حيث يقوم الفرن بصهر قطع البلاستيك ثم يقوم الحاقن بوضع البلاستيك المصهور في قوالب ثابتة للحصول على المنتج المطلوب مثل: الشماعات والأطباق وما إلى ذلك.

طريقة النفخ:

blow-mold-1

وتُستعمل هذه الطريقة لتشكيل المنتجات البلاستيكية المفرغة مثل: كرة القدم.

طريق البثق:

وهي عملية تُجرى لإنتاج المنتجات البلاستيكية مثل الخراطيم وكابلات الكهرباء حيث يتم ضغط المادة البلاستيكية خلال فوهة البثق التي يكون لديها نفس الشكل المطلوب.

طريقة التبريد:

وهي الخطوة الأخيرة بعد تشكيل المنتجات حيث يتم غمرها في أحواض كبيرة تحتوي على الماء البارد.

آلات وماكينات تدوير البلاستيك:

وهذه الآلات عبارة عن مجموعة من المعدات تُستعمل في عمليات تدوير البلاستيك وذلك حسب متطلبات كل مرحلة، وهذه المعدات تتكون من:

حوض غسيل:

وهو عبارة عن حوض كبير يُستعمل لغسل مخلفات البلاستيك المراد إعادة تدويره.

مفرمة:

وهي آلة تُستخدم في تقطيع البلاستيك.

حوض التجفيف:

وهو عبارة عن حوض كبير يُنقل إليه البلاستيك بعد عملية غسله من أجل تجفيفه.

ماكينة حقن البلاستيك:

وهو جهاز يُستعمل في تشكيل البلاستيك وهو مكون من فرن يتم فيه صهر البلاستيك ثم يُحقن البلاستيك المصهور داخل القوالب للحصول على الشكل المطلوب، وتتغير درجة حرارة الفرن أو السخانات اعتمادا على نوعية البلاستيك المصهور ومقدار طاقته الداخلية، وتعتبر هذه الماكينة هي الأكثر استعمالا في إنتاج البلاستيك.

حوض تبريد مياه:

وهو حوض كبير به ماء بارد يُستعمل من أجل تبريد المنتج البلاستيكي بعد تشكيله.

المعوقات التي تواجه عملية تدوير البلاستيك:

تعاني عملية تدوير البلاستيك من الكثير من المعوقات التي تحد من تطورها على الرغم من كونها عملية لحماية البيئة، ومن أهم هذه المعوقات التي تواجه تدوير البلاستيك قلة الدعم المادي المُخصص لها من الدولة المُصنعة خاصة ً مع ارتفاع أسعار المخلفات والنفايات التي يتم جمعها بالإضافة إلى انخفاض المستوردة بالمقارنة بها كل هذا جعل النشاط لا يحظى بالدعم الكافي إضافة إلى ذلك أن انخفاض جودة المنتج الناتج عن إعادة التدوير مُقارنة ً بالمنتج الأصلي قلل من انتشار هذه الصناعة.

 

كلمات بحثية:

تدوير البلاستيك، اعادة تدوير البلاستيك، مشروع تدوير البلاستيك، تدوير البلاستيك في مصر، مصنع تدوير البلاستيك، خطوات تدوير البلاستيك