مراحل-تصنيع-الصدف

سنتعرف في موضوع مراحل تصنيع الصدف على جميع الأشياء المتعلقة به م

مقدمة عن مراحل تصنيع الصدف:

تقوم الورش المتخصصة في تقطيع الصدف الطبيعي بعمل قطع صغيرة وكبيرة على حسب الأشكال المطلوبة، وكلما كانت القطعة المشغولة أكبر كان تطميعها أسهل وكلما صغر حجمها كان الشغل فيها أدق وأعمق.

بعد ذلك نقوم بتثبيت كل قطعة صدف بمادة لاصقة وينبغي مراعاة مكانها الدقيق دون الخروج عن الرسمة وهذا يُبرز من جمالية العمل عند اكتماله كليا.

ونلاحظ أن من يقوم بهذه العملية هو أكبر شخص في الورشة وذلك لحاجتها إلى خبرة كبيرة لايُمكن لأي عامل صغير الحصول عليها بسرعة أو إجادة العمل فيها، ولا تقل خبرة من يقوم بعملية اللصق هذه عن 10 سنوات.

وبعد أن تنتهي مرحلة تنظيم الصدف تأتي مرحلة أخرى تُعرف بمرحلة ” التسوية” وذلك عن طريق جرد الصدف بالمبرد حتى يُصبح بمستوى واحد ويُصبح سطحه أملس مثل الرخام، ثم يقوم الحرفي بتنعيمها بورقة معروفة في هذه المهنة ب (سمادش) حتى تُصبح ناعمة، وبعد ذلك يتم فتح العلبة وشقها من أطرافها ثم دهنها بزيت معدني، ويُنصح بوضع هذا الزيت المعدني لأنه يعطي العلبة لمعانا يدوم لفترة طويلة كما يُبقي الصدف محافظا على ألوانه على عكس أنواع الدهانات الأخرى التي قد تُغير من لون الصدف الأصلي.

معرفة ألوان الصدف عند البدأ في مراحل تصنيع الصدف:

هناك ألوان متعددة للصدف منها اللون الزهري والأبيض وقوس قزح والأخضر بألوانه المُتعددة والأسود والأصفر، ويختلف سعر القطع المصدفة حسب شكل وحجم القطعة والوقت الذي استغرقته في إنتاجها ونوع الصدف المُستخدم في الزخرفة.

الأدوات الخاصة بمراحل تصنيع الصدف:

أدوات-خاصة-بعمليات-التصديف

هناك بعض الأدوات المُستعملة في عمليات التصديف منها الأزاميل الأوروبية التي تُستخدم للتقريط والكف، والأزاهير العادية البلدية التي تُستعمل في أعمال الدق، كما تستعمل أيضا المبارد الخشنة والناعمة وفراطة الصدف والملاقط لمسك الصدف الناعم الصغير ويكثر استخدام الغراء العربية في صناعة الصدف وهي مُكونة من عظام الحيوانات وتُعد لاصق قوي وأفضل من الغراء الأبيض المُنتشر بكثرة في الأسواق.

مراحل التطعيم بالصدف البلاستيك:

التطعيم-بالصدف-البلاستيك

يتميز فن التطعيم بالصدف البلاستيك بالسهولة الكبيرة إذا ما قورن بفن التطعيم بالصدف الطبيعي، ويتميز إنتاج هذا الفن بالكثرة والغزارة.

وتناسب هذه الصناعة إمكانيات المُستثمر الصغير الذي يملك رأسمال صغير، وذلك لأن التطعيم بالصدف الطبيعي يحتاج إلى سيولة مادية كبيرة نظرا لارتفاع أسعار الأخشاب المُطعمة بالإضافة إلى ارتفاع راتب الحرفي والصدف نفسه.

ويتميز أيضا فن التطعيم بالصدف البلاستيك بأنه لايحتاج إلى خبرة كبيرة في هذا المجال حيث يُمكن تعلمه بقليل من المعلومات مع الممارسة للوصول إلى نتيجة جيدة، في حين أن فن التطعيم بالصدف الطبيعي يحتاج إلى خبرة تمتد إلى سنوات بالإضافة إلى تفرع تخصصاتها بين العمال والحرفيين.