عمليات-دباغة-الجلود

سنتعرف في موضوع عمليات دباغة الجلود على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

  •  عمليات دباغة الجلود

  • عمليات دباغة الجلود بالطريقة النباتية

  • عمليات دباغة الجلود بالطريقة المعدنية

  • عمليات دباغة الجلود المختلطة

  • عمليات ما بعد دباغة الجلود

مقدمة عن عمليات دباغة الجلود:

بعد القيام بعمليات ما قبل الدباغة الخمس، تأتي الخطوة التالية والأهم في صناعة الجلود ودباغتها وهي عمليات الدباغة حيث توجد عدة طرق رئيسية لدباغة الجلود أبرزها:

عمليات دباغة الجلود بالطريقة النباتية:

هي إبدال جزيئات الماء بجزيئات العفص النباتي، وتتم هذه العملية في أحواض كبيرة مملوءة بمحاليل الدباغة والتي يتم تحضيرها من الماء ومادة التانين، والتانين هي مادة تُستخرج من بعض النباتات مثل أشجار البلوط أو أشجار المانجروف أو أشجار السنديان أو أشجار الكيوبراكاو.

ويُزيد العمال من قوة محلول الدباغة تبعا للوقت الذي تُترك فيه الجلود في المحلول، ويبدأ تركيز محاليل الدباغة عند حوالي 0.5% وتزداد إلى ما يقرب من 25% تانين عند إتمام عملية الدباغة، وتستغرق عملية الدباغة النباتية من شهر إلى ثلاثة أشهر.

وتتميز الجلود التي تُدبغ بالطريقة النباتية بصلابتها ومُقاومتها العالية للماء مُقارنة ً بالجلود المدبوغة بالكروم.

عمليات دباغة الجلود بالطريقة المعدنية:

وفي هذه العملية تتفاعل أملاح الكروم والزركيوم والألمنيوم الأساسية بطرائق مُختلفة، ويكون تأثيرها الأول على الزمر الحمضية في بروتين الجلود، وهذه الأملاح يُمكنها أن تُشكل روابط مُتصالبة بين الزمر الحمضية المُتجاورة.

وتظهر الجلود المدبوغة بالطريقة المعدنية أكثر انكماشا عند التجفيف، وذلك لأن قدرة أملاح الدباغة على نزع الرطوبة من الجلود أقل من مواد الدباغة النباتية ولهذا تُضاف بعض أنواع الزيوت إلى الجلود قبل التجفيف حتى يكون الجلد الجاف ناعما.

وتُعتبر الدباغة بالكروم هي أكثر أنواع الدباغة المعدنية استخداما وتُجرى هذه الطريقة باستخدام محلول دباغة من أملاح الكرومات، وتكون الجلود المدبوغة بالكروم أكثر مُقاومة للحرارة والخدش وأكثر مرونة، وتُستخدم هذه الجلود في صناعة الطبقة العليا للأحذية والقفازات والمحافظ وتنجيد المفروشات.

عمليات دباغة الجلود بالزيوت:

وتُستخدم هذه الطريقة في صناعة جلود الأحذية الشمواه حيث يُزال الصوف من جلد الماشية ثم شق الجلد إلى طبقات، وتُستخدم الطبقات القريبة من اللحم في صناعة جلود الشمواه، ثم يتم كشط الجلد لإزالة الخلايا الدُهنية وبعد ذلك يتم وضع الجلود المكشوطة في آلة مُحتوية على مطارق.

ويكثر استعمال هذه الطريقة في دباغة جلود السرج والجلود المُستخدمة في الآلات.

عمليات دباغة الجلود المختلطة:

تُستخدم هذه الطريقة في إنتاج جلود ذات خواص مُعينة مثل جلود الملابس شديدة النعومة أو القفازات أو الطبقة العليا للأحذية، وسُميت بالدباغة المُختلطة نتيجة الخلط بين الدباغة النباتية والدباغة بالكروم.

عمليات ما بعد دباغة الجلود:

عمليات-ما-بعد-دباغة-الجلود

تُجرى بعد عمليات دباغة الجلود مجموعة من العمليات كخطوات تصنيعية نهائية للجلود وتشمل أربع عمليات رئيسية:

الفصل:

وخلال هذه العملية يتم إخراج الجلود المدبوغة من محاليل الدباغة وتُجفف وبعد ذلك يتم شق بعض الجلود بواسطة آلة تقوم بشق الجلود إلى طبقتين ويُطلق على الطبقة العلوية المُحببة، والطبقة السُفلية اللحمية تُسمى عادة الجلد الناعم.

الصباغة:

تتم صباغة معظم الجلود بعد عملية الدباغة في إسطوانات كبيرة تُشبه الإسطوانات المُستخدمة في الدباغة، ويُمكن استخدام عدد من الصبغات مثل صبغات الأنيلين وصبغات الخشب الطبيعية والصبغات الحمضية في عملية صباغة الجلود، وتُجرى عملية الصباغة من خلال تقليب الجلود مع مخلوط من الماء الدافىء ومادة الصباغة.

الرص:

في هذه العملية يُعاد ترطيب الجلود المُجففة بوضعها في غرف ذات رطوبة عالية، أو من خلال وضع نشارة خشب مُبللة، ثم تُوضع الجلود داخل آلة الرص حيث يتم شدها بواسطة أوتاد من الفولاذ من أجل تطرية الجلد.