صناعة الجلود - مشروع صناعة الجلود

سنتعرف في موضوع صناعة الجلود على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

 

  • صناعة الجلود

  • صناعة الجلود في مصر

  • مشروع صناعة الجلود

  • انواع صناعة الجلود

  • مراحل صناعة الجلود

  • خطوات صناعة الجلود

مقدمة عن صناعة الجلود:

تستخرج معظم الجلود المُستخدمة في صناعة الأحذية والحقائب اليدوية والمعاطف والأثاث من أجسام الحيوانات، والتي تُعد المصدر الرئيسي لصناعة الجلود وبالتحديد الماشية كما تُصنع بعض الجلود المدبوغة الممُيزة من جلود التماسيح وسمك القرش والثعابين.

وتسمى عملية تحويل جلد الحيوان الحي إلى مُنتج بالدباغة، وتُستخدم الجلود المدبوغة في صناعة الأحذية ذات الرقبة (البوت) والأحزمة والقفازات والمعاطف والقُبعات والبنطال وحقائب اليد، بالإضافة إلى مُنتجات أخرى عديدة كما تعتمد بعض الصناعات على السيور المُتحركة والتي تُصنع من الجلد المدبوغ.

ويمتاز الجلد المدبوغ بمرونته ومُقاومته العالية ودرجة تحمله الكبيرة، كما يمتاز أيضا بسُمكه وثقله.

الجلود التي يتم دبغها في صناعة الجلود:

الجلود المستخدمة في صناعة الجلود - مشروع صناعة الجلود

أنواع مختلفة لـ صناعة الجلود:

هي جلود نعل الحذاء، وجلود الطبقة العلوية من الحذاء الشامواه، والجلود الناعمة.

وتُصنع جلود النعل من جلود الحيوانات الكبيرة والممُيزة بالثقل والسماكة، أما جلود الطبقة العلوية للحذاء فتُصنع من الجلود الرقيقة للعجول الصغيرة والماعز والحيوانات الصغيرة الأخرى.

ويدخل نحو 80% من جميع الجلود المدبوغة في صناعة الأحذية، وتُصنع الجلود الناعمة الملساء من الطبقة الداخلية لفرو البقر بعد كشطها، وكانت هذه الجلود قديما تُصنع من جلود الماعز والأغنام.

وتمتاز هذه الجلود بالنعومة والمرونة وقدرتها على مقاومة الماء، ويُستخدم هذا النوع من الجلود في صناعة الفساتين والبنطال والمعاطف والطبقات العليا للأحذية.

مراحل دباغة وصناعة الجلود:

مراحل صناعة الجلود - مشروع صناعة الجلود

تمر صناعة الجلود الخام أثناء عملية الدباغة بعدة مراحل أهمها:

المرحلة الأولي من صناعة الجلود سلخ الجلود وحفظها:

هناك مجموعة من الطرق التي تُستخدم لحفظ الجلود الخام من التعفن قبل أن تُنقل إلى المدابغ، منها التجفيف فالفروة الجافة لا تتعفن ويُمكن أن تعود لحالتها الطبيعية بعد النقع في الماء، ولكن الطريقة الأكثر استعمالا هي طريقة التمليح والتي تنقسم إلى نوعين هما:

  • التمليح الرطب wet – salting.
  • التمليح الجاف dray salting.

ما قبل الدباغة في صناعة الجلود:

النقع:

أولى العمليات التي تجرى في المدبغة وهي عبارة عن نقع الفروة بالماء النقي والنظيف، من أجل التخلص من دماء الحيوان والأملاح المُتراكمة بداخله.

ويتم نقع الجلود مدة تتراوح على حسب حاجة ونوع الجلد مابين ساعتين وسبعة أيام، وذلك لإعادة الماء الذي فقده الجلد أثناء عملية التمليح والحفظ.

التكليس ونزع الشعر:

خلال هذه العملية يتم وضع الجلود والفرو في أوعية تحتوي على الكالسيوم والذي يُضاف إليه كبريت الصوديوم، وهذه المواد الكيميائية تقوم بإضعاف خُصلات الشعر التي تُنزع كما تقوم أيضا بإضعاف السطح الداخلي للفروة.

التلحيم:

وهي عملية نزع اللحم الزائد والشحوم من السطح الداخلي للجلد بقشطها يدويا بسكاكين خاصة أو من خلال استخدام آلات ذات سكاكين حادة تُعطي الجلد سماكة.

نزع الكلس والتحميض:

حيث تُنقع الجلود في الماء النقي للتأكد من زوال الكالسيوم، ثم تُنقع الجلود في وسط حمضي؛ لجعل حموضة الجلد مُلائمة لعمليات الدباغة التالية.

المعالجة الأنزيمية:

أغلب أنواع الجلود تتم مُعالجتها بواسطة أنزيمات البروتياز والتي تُفكك البروتينات غير الكولاجينية كالكيراتين والبروتينات الكروية من الأدمة.