سنتعرف في موضوع الاستزراع السمكي على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

  • مشروع الاستزراع السمكي

  • مشروع الاستزراع السمكي في مصر

  • جدوى مشروع الاستزراع السمكي

  • مميزات وعيوب مشروع الاستزراع السمكي

مقدمة حول مشروع الاستزراع السمكي:

تعتبر تربية الاسماك وانتاجها من المشاريع الهامة المربحة حيث إن تجارة وتوريد الاسماك من المشروعات التي لا غني عنها في كل مكان ويعتبر مشروع تربية الاسماك من المشاريع الناجحة ولكنه يحتاج لعدة شروط لاتمام نجاحه وهناك خطوات متعددة لتربية الاسماك والحفاظ علي سلامتها.

احتياجات مشروع الاستزراع السمكي:

  • موقع متميز قريب من مصدر مياه.
  • اسماك للتربية حسب المطلوب ، ومتخصصين في مراعاة المزرعة

وهناك انظمة مختلفة تـستخدم في المزارع السمكية منها الاتي

الانظمة المتبعة داخل مشروع الاستزراع السمكي:

 

انظمة تربية الاسماك، مشروع الاستزراع السمكي

اولا: النظام المكثف في التربية داخل مشروع الاستزراع السمكي:

يتم في هذا النظام تربية الاسماك بكثافات عالية تصل من 10 : 100 لكل متر مربع، والاحواض المستخدمة تكون فيبر جلاس او اسمنية مع وجود متابعة مستمرة للمياه واحتياطات الوقاية من الامراض ويعتمد في هذا النظام علي الاعلاف الصناعية المتزنة.

مميزات وعيوب النظام المكثف في مشروع الاستزراع السمكي:

مميزات النظام المكثف في انتاج الاسماك في هذا النظام مرتفع، كذلك سهولة الصيد وتوفير مساحة أقل نظرا لتكثيف العدد في مكان غير كبير ومشاكل النباتات المائية، اما عيوبه تتمثل في زيادة الخطورة من ظهور الامراض والمشاكل البيئية.

ثانيا: النظام شبه المكثف في مشروع الاستزراع السمكي:

يتم في هذا النظام تربية الاسماك في احواض مزودة بفتحات للري والصرف وكثافة الاسماك بهذا النظام 1 سمكة / متر مربع، تتم التغذية في ذلك النظام من خلال تسميد مياه الاحواض بالمخصبات الكيميائية والعضوية وكذلك التغذية عن طريق البقوليات.

مميزات وعيوب النظام شبه المكثف في مشروع الاستزراع السمكي:

من مميزات النظام شبه المكثف ايضا انتاج مرتفع من الاسماك، واستخدام بعض المخلفات الحيوانية في انتاج الاسماك، من عيوب النظام شبه المكثف إحتياجه لمساحة اكبر من المياه كما أن استخدام المخصبات قد يساعد علي نقص الاكسجين الذائب في الماء والذي تحتاجه الاسماك، ظهور بعض الامراض الطفيلية نتيجة للمخصبات.

ثالثا: النظام غير المكثف في مشروع الاستزراع السمكي:

في هذا النظام يتم تربية الاسماك في بيئة تقترب من البيئة الطبيعية لها حيث يتم وضع الاسماك في مساحات كبيرة في احواض او برك ترابية، وتكون كثافة الاسماك غير عالية قد تكون 1 سمكة / متر المربع، لا تُمد الاسماك في هذا النظام باية اعلاف حيث يتم الاعتماد علي الغذاء الطبيعي المتوفر بالاحواض لذلك فانتاج الاسماك في هذا النظام قليلة للغاية ولا تتعدي 100 كجم / هكتار.

مميزات وعيوب النظام غير المكثف في مشروع الاستزراع السمكي:

 من أهم المميزات إن احتياج العمالة في هذا النظام قليل وكذلك احتياج المياه كما ان تكاليف انشاء الاحواض وقلة نسبة التاثر بالامراض والعوامل البيئية .

اما العيوب تتمثل في قلة انتاجية الاسماك / هكتار ، احتياج النظام لمساحات كبيرة من الاراضي، صعوبة الصيد واختلاف اماكن الاسماك كما ان السيطرة علي المشاكل المرضية في حال حدوثها صعب نظرا لاتساع المساحة وقلة عدد الاسماك .

ويجب أن تحتوي المزارع علي احواض مختلفة ويتم تجهيز هذه الاحواض.

صيانة احواض الاسماك داخل مشروع الاستزراع السمكي:

عند صيانة الاحواض يتم تجفيف الحوض من الماء بشكل تام ويتم التخلص من الترسبات والنباتات الضارة التي تكون ترسبت في قاع الحوض نتيجة للتحلل ويتم تنظيف أي عوامل اخري قد تكون مترسبة في الاحواض ويتم عمل صيانة للحوض واصلاح اي شقوق او تسرب في الاحاواض والتاكد من سلامة مصارف الاحواض وتوضع حواجز شبكية عند قنوات الري والصرف لعدم خروج الاسماك.

الاحواض السمكية، مشروع الاستزراع السمكي

جدوى مشروع الاستزراع السمكي:

  • احواض للامهات: تمثل حوالي 3 % من المساحة ، يتم تخزين امهات الاسماك في هذه الاحواض خاصة في الشتاء ولا يقل عمق  الاحواض عن 100 : 130 سم .
  • احواض التفريخ: تمثل حوالي 1 % من المزرعة ويتم فيها وضع الذكور والاناث بنسب محددة وبعد انتاج اليرقات السمكية تترك فترة وتنقل للتحضين .
  • احواض التحضين: تمثل 5 % وتستقبل يرقات الاسماك لتربيتها في ظروف معينة .
  • احواض التربية: تمثل حوالي 10 % وتستقبل اليرقات لتصل لحجم معين وتنقل لاحواض التسمين .
  • احواض التسمين: تشكل اغلبية المزارع السمكية حوالي 70 % او اكثر حيث يتم تربية وتسمين الاسماك في هذه الاحواض لتصل للاحجام المطلوبة
  • احواض البيع: تُستخدم لتخزين الاسماك التي يتم تجهيزها للبيع .

وعند توفر الخدمات السابقة و المختصين في التربية يتم انشاء المزارع السمكية وهي من المشاريع المربحة للغاية والتعاقد أو الاتفاق مع العمالة المطلوبة والتجار وغيره مما يؤدي إلي نجاح مشروعك والربح بشكل جيد.