مشروع تخرج محاسبة

نموذج لمشروع تخرج من مشاريع تخرج الطلاب

مشروع تخرج محاسبة

سنتعرف في هذا المشروع علي جميع الاسئلة المتعلقة بمشروع تخرج المحاسبة وهي:

كيفية عمل نموذج لمشروع تخرج لطلاب المحاسبة، ما هي اهداف عمل مشروع التخرج، كيفية عمل مشاريع تخرج للطلاب، حل مشكلة تعدد الضريبة

اسم نموذج مشروع التخرج:

كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة.

أهداف نموذج مشروع تخرج:

مشروع تخرج محاسبة .

يهدف نموذج مشروع تخرج إلى اقتراح الحلول المناسبة لمشكلات الضريبة العامة على المبيعات، والتعرف على المشكلات التي تعترض التطبيق السليم للضريبة على القيمة المُضافة، بالإضافة إلى وضع تصور عام لتشريع ضريبي جديد من خلال اقتراح بعض التصورات، واقتراح بعض التطويرات التنظيمية داخل الجهاز الضريبي حتى يناسب الظروف الاقتصادية المُتطورة.

أهمية نموذج مشروع تخرج:

تكمن أهمية نموذج مشروع تخرج كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة في النقاط الآتية:

  • وضع إطار محاسبي جديد للضريبة على القيمة المُضافة من خلال الاعتماد على وجود تشريع واضح.
  • مساهمة نموذج مشروع تخرج في الاتجاه العام لتطوير النظام الضريبي من أجل الوصول إلى مجتمع مستقر نسبيا.
  • عمل دراسة ميدانية وإعداد قائمة استقصاء ليكون نموذج مشروع تخرج من وسائل العلاج الأقرب إلى الواقعية نتيجة اعتماده على الآراء المستقاة من خلال التطبيق العملي للضريبة.

 

المنهجية أو الفكرة التي يقوم عليها نموذج مشروع تخرج:

كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة

يقوم نموذج مشروع تخرج كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة على منهجين هما:

  1.  دراسة النصوص التشريعية والدراسات السابقة من أجل استكشاف الاقتراحات اللازمة لتطوير القانون الضريبي للوصول إلى الشكل السليم للضريبة على القيمة المُضافة.
  2. إجراء دراسة ميدانية من خلال إعداد قائمة استقصاء، يتم توزيعها على مكاتب المحاسبة ومأموري الضرائب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات للتعرف على وجهات نظرهم المُختلفة نحو تطوير القانون الضريبي.

– كما يتناول نموذج مشروع تخرج بعض المشكلات التطبيقية مثل تطبيق الضريبة على تجار التجزئة والمشكلات الموجودة في الصناعات متعددة المراحل مثل الغزل والنسيج باعتبارها من أهم المشكلات التي تحتاج إلى حل.

– وتقتصر الدراسة الميدانية على مصلحة الضرائب العامة على المبيعات خاصةً إدارات الفحص الضريبي، ولا تمتد الدراسة الميدانية إلى المصالح الضريبية الأخرى مثل مصلحة الجمارك.

ويقوم نموذج مشروع تخرج كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة على الفروض الآتية:

الفرض الأول: لم تستمر مشاكل المرحلة الأولى بعد تطبيق المرحلتين الثانية والثالثة من الضريبة العامة على المبيعات.

الفرض الثاني: لاتوجد معوقات تقف أمام تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة بشكل سليم في المجتمع الضريبي.

الفرض الثالث: تطبيق الضريبية على القيمة المُضافة لايحتاج إلى العديد من التعديلات الجوهرية في التشريع الضريبي.

المشكلات التي يحاول نموذج مشروع تخرج حلها:

المشكلات التي يحاول نموذج مشروع تخرج حلها

إن المشكلة الأساسية لنموذج مشروع تخرج كيفية تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة هي عدم الوصول إلى الشكل السليم للضريبة على القيمة المُضافة في بعض الدول ومن بينها مصر.

 ويتفرع من هذه المشكلة الأساسية مشكلات فرعية يجب حلها للقضاء على هذه المشكلة الأساسية ومن هذه المشكلات:

مشكلة الفترات الضريبية:

إن تعدد الفترات الضريبية المُطبقة حاليا يُعد من معوقات التطبيق السليم للضريبة على القيمة المُضافة نظرا لما يسببه ذلك من زيادة عبء العمل على الإدارة الضريبية، ونجد أن معظم التشريعات الضريبية المُطبقة في العديد من الدول تراعي تناسب الفترة الضريبية مع مقدرة المُكلفين .

مشكلة تعدد أسعار الضريبة:

لقد أدت مشكلة تعدد أسعار الضريبة، ووجود الأسعار القيمية إلى تحقيق نتائج لاتتفق مع قصد المُشرع من فرض ضريبة المبيعات في كثير من الأحوال ومن أهم المباديء التي يعتمد عليها نموذج مشروع تخرج هو إمكانية وضع سعر موحد للضريبة.

مشكلة الغموض في بعض نصوص القانون الضريبي:

وتعتبر هذه المشكلة من أهم مشكلات تطبيق الضريبة في مصر، وقد أدى الغموض في نصوص القانون الضريبي إلى إصدار العديد من المنشورات والتعليمات لمعالجة الخلل المتواجد في النص التشريعي، ويعتمد نجاح تطبيق الضريبة على القيمة المُضافة في مصر بدرجة كبيرة على وجود تشريع قوي واضح لايحتاج إلى تفسيرات أو اجتهادات في الآراء.

مشكلة القطاعات الصناعية ذات الطبيعة الخاصة:

هناك بعض القطاعات الصناعية التي لديها طبيعة إنتاجية خاصة تحتاج إلى معاملة ضريبية تناسب ظروفها ومنها قطاع الغزل والنسيج، وقطاع الجلود، وقد قامت مصلحة الضرائب العامة على المبيعات مع بداية تطبيق الضريبة  بإبرام اتفاقات تحاسبية مع بعض القطاعات ثم تراجعت مرة أخرى وقامت بإلغاء هذه الاتقاقات مع بداية تطبيق المرحلة الثانية والثالثة من الضريبة، ومن ثم يحتاج التعرف على إيجابيات وسلبيات هذا الإلغاء والتعرف على مشكلات بعض القطاعات لإيجاد الحلول المناسبة لها.