نموذج مشروع تخرج شبكات

تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور في الشوارع

–  نموذج مشروع تخرج.

–  افكار مشاريع التخرج وطرق.

– كيفية عمل افكار مشاريع التخرج وطرق.

–  طرق عمل مشاريع تخرج جيدة.

–  كيفية عمل مشروع متميز لمشروعات التخرج.

–  عمل نظام زكي لمراقبة حركة المرور.

اسم نموذج مشروع تخرج:

تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور في الشوارعTraffic Sensor Networks“.

فكرة نموذج مشروع تخرج:

نموذج مشروع تخرج

تقوم فكرة نموذج مشروع تخرج، على تجميع معلومات عن الشوارع بخصوص حركة السير لمعرفة حجم الازدحام المروري الموجود في تلك الشوارع، بالإضافة إلى معلومات عن متوسط سرعة السيارات، ومعلومات عامة عن الطقس.

ويتكون نموذج مشروع تخرج تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور على الشوارع من جزئين، الجزء الأول وهو معرفة حجم الازدحام المروري في الشوارع، ومعرفة متوسط سرعة السيارات على طريق معين، وتزويده بمعلومات عن الطقس في المدينة التي سيُنفذ فيها نموذج مشروع تخرج تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور في الشوارع، أما الجزء الثاني فهو النظام الذي يقوم بمراقبة ومتابعة حركة السير وإنتاج المعلومات.

أهمية نموذج مشروع تخرج:

أهمية نموذج مشروع تخرج

تكمن أهمية نموذج مشروع تخرج في مد المُستخدم بمعلومات عن حركة المرور في الشوارع، حيث يستطيع المُستخدم أن يتخذ قرارا مسبقا في أي طريق يسلك، وذلك بناءا على معلومات الازدحام في شوارع المدينة مما يُسهل له عملية التنقل في الطرقات.

كما تبرز أهميته أيضا في أنه يلعب دورا هاما في تزويد مركز التحكم المروري بمعلومات الازدحام والكثافة المرورية الموجودة في الشوارع والتي من خلالها يتم متابعة الحالة المرورية في الشوارع، وإنتاج قرارات لمعالجة الشوارع التي تعاني من شلل الحركة المرورية.

كيفية عمل نموذج مشروع تخرج:

خريطة لعرض الحالة المرورية في الطريق

– المشروع عبارة عن شبكة من أجهزة الاستشعار يتم استخدامها في نقل ومتابعة ظاهرة مُعينة ومن ثم نقل معلومات عن هذه الظاهرة_ معرفة حجم الازدحام المروري في الشوارع_  إلى مركز معالجة البيانات والاستفادة من تلك المعلومات دون وجود الإنسان عند تلك الظاهرة.

– وهذه الشبكة تكون مُوزعة في الشوارع بطريقة مُعينة بحيث يتم من خلالها اكتشاف وجود السيارات وحساب سرعة كل سيارة عن طريق معرفة المسافة بين جهازي استشعار ومعرفة الزمن الذي انتقلت فيه السيارة من جهاز الاستشعار الأول إلى الثاني.

– وهذا النظام يعمل من خلال أجهزة استشعار تسمى  Motes ويقوم جهاز استشعار ثالث باستقبال الوقت لجهاز الاستشعار الأول والوقت لجهاز الاستشعار الثاني لاسلكيا، وبعد ذلك يقوم بحساب السرعة عن طريق تقسيم المسافة والتي تكون معروفة مُسبقا على الزمن والذي يساوي الفرق بين الوقتين.

– وبعد ذلك يتم إرسال هذه السرعات لاسلكيا لشارع معين إلى جهاز آخر يقوم بتجميع هذه السرعات، ثم إدخالها إلى جهاز حاسوب مركزي يقوم بحساب متوسط سرعة هذا الشارع، وبناء على متوسط سرعة الشارع يتم تحديد إن كان هناك ازدحام مروري أم لا.

– وهناك أيضا جهاز استشعار يقوم بحساب درجة الحرارة ونسبة الرطوبة ثم إرسالها إلى جهاز مسؤول عن تجميع معلومات الطقس، ويتم عرض النتائج للمُستخدم بناء على هذه المعلومات، حيث تُعرض معلومات حجم الازدحام من خلال خريطة لموقع معين، وبناء على هذه المعلومات تتغير ألوان الشوارع في هذه الخريطة، فمثلا اللون الأحمر يدل على الازدحام الشديد، واللون الأصفر يدل على الازدحام المتوسط، واللون الأخضر يدل على أن حجم الازدحام قليل.

الطريقة المناسبة للاستفادة من نموذج مشروع تخرج:

إن الطريقة المناسبة للاستفادة من مشروع تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور في الشوارع هي الاستثمار التجاري لنموذج مشروع تخرج؛ لأن هذا النموذج سيكون عليه إقبال كبير من قبل المواطنين، ولكن تطبيقه يحتاج إلى دعم مادي كبير من المؤسسات الحكومية، ومن ثم لابد من استثمار نموذج مشروع تخرج تصميم نظام ذكي وعملي لمراقبة حركة المرور في الشوارع من خلال الشركات الخاصة ودعم الحكومة كي يتم مُعالجة مشكلة الازدحام التي تزداد باستمرار.