مشروع تخرج

مشروع تخرج هو مقرر دراسي يتم طرحه في الخطة الدراسية لجميع التخصصات، وذلك لإعداد بحث يتم فيه تطبيق خطوات البحث العلمي، ويقوم بإعداد هذا البحث مجموعة من الطلاب.

ويختلف موضوع البحث من مشروع تخرج لآخر، فقد يكون عبارة عن دراسة تحليلية أو مقارنة أو دراسة علمية أو اختراع ويتم تحديد موضوع البحث من قبل الطلاب بالاتفاق مع الدكتور المشرف على مشروع تخرج وبموافقته أيضا.

وينقسم مشروع تخرج إلى جزئين  رئيسيين :

الجزء النظري: وهو جمع مراجع للدراسة يُفضل ألا تقل عن 30 إلى 40 مرجع وهذه المراجع، تختلف باختلاف التخصص الذي يتم فيه عمل مشروع تخرج.

الجزء العملي: وهو عمل دراسة تختلف طبيعة هذه الدراسة على حسب التخصص، فقد تكون هذه الدراسة عبارة عن تصميم برامج حاسب ألي  وأجهزة أليكترونية أو دراسات عينية في المعامل والمختبرات أو القيام باختراع أدوات حديثة لتطوير بعض الأجهزة.

ويقوم الدكتور المُشرف على مشروع تخرج بإرشاد مجموعة الطلاب الذين ينفذون مشروع تخرج وإعطائهم خطوات عمل مشروع تخرج. 

كيفية اختيار فكرة مشروع تخرج:

– قبل اختيار الفكرة الخاصة بمشروع تخرج علينا أن نهتم أكثر بتكوين فريق العمل، وينبغي أن يكون الفريق متساويا ومتقاربا من الناحية الفكرية، وغالبا ما تنجح الفرق ذات المستوى الفكري المُتقارب، وكذلك الفرق ذات الشخص أو الأثنين المتميزين من الجانب الفكري عن باقي أعضاء الفريق أو مجموعة العمل، أما فرق العمل أو المجموعات التي تضم طلاب متميزين على المستوى الفكري بالإضافة إلى طلاب متوسطي الفكر وطلاب دون المستوى فإنها تفشل وتتفرق.

– عند اختيار الفكرة التي من خلالها يتم عمل مشروع تخرج ينبغي في البداية البحث عن المشاكل التي تواجه الناس واقتراح حلول لهذه المشاكل ، والاحتياجات الخاصة بالمجتمع وكيفية سد هذه الاحتياجات التي يتطلبها المجتمع، بالإضافة إلى مطالعة الأفكار السابقة التي طُرحت من أجل حل المشكلة موضوع الدراسة، ثم تحديد اتجاه مشروع  تخرج أو مساره ونوعية هذا المشروع تبعا للتخصص سواء في مجال الاتصالات أو البرمجة أو الهندسة أو إدارة الأعمال أو المحاسبة وغير ذلك من التخصصات.

– ومن الملاحظ أن اختيار فكرة مشروع تخرج مبني على أساس إمكانيات فريق العمل، فلو فرضنا أنك كونت فريق أغلب أعضائه يجيدون البرمجة فهل ستكون فكرة مشروع  تخرج متعلقة بالاتصالات؟ بالطبع لا، وبالتالي فإن الأفكار التي ستُناقش ويتم البحث عنها على الأنترنت سوف تتعلق بالبرمجة، ومن ثم عند البحث عن الفكرة الخاصة بمشروع تخرج ينبغي أن تتناسب مع إمكانيات أعضاء فريق عمل مشروع تخرج.

– وتأتي الخطوة التالية وهي المناقشة مع الأساتذة والمتخصصين حول هذه الأفكار، وإمكانية الخروج بفكرة جديدة أو تطوير فكرة من هذه الأفكار من خلال البناء على عمل السابقين، فعن طريق المُناقشة والحوار ستتكشف لفريق العمل فكرة جديدة يتم بلورتها حتى تصبح الفكرة الأولى.

– بعد اختيار الفكرة التي يقوم عليها مشروع تخرج يختار فريق العمل الاستاذ المُشرف على مشروع تخرج ولابد أن يتناسب هذا الاستاذ مع الفكرة التي ينوي الفريق تنفيذها ، ويتطلب إشراف الدكتور متابعة أسبوعية أو نصف شهرية وإعطاء خطوات عمل مشروع تخرج وتقديم المساعدة المُمكنة لفريق عمل مشروع تخرج.

– وقد يحتاج فريق عمل مشروع تخرج إلى مبالغ مالية لشراء بعض الأدوات والمستلزمات الخاصة بمشروع تخرج، ولتوفير المال يتم تجميع المبالغ المالية من أعضاء الفريق، أو يقوم المُشرف بالحصول على هذه الأدوات بسعر مُخفض.

الكليات التي تتطلب عمل مشروع تخرج:

من الملاحظ أن الكليات التي تتطلب عمل  مشروع تخرج هي الكليات العملية مثل كليات الهندسة، والتجارة تخصص إدارة أعمال ومحاسبة، وكلية نظم المعلومات، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم وغيرها من الكليات العملية.

متوسط عدد مشروعات التخرج سنويا:

توصلت إحدى الدراسات إلى أن 60% من خريجي كليات الجامعات العلمية يقدمون أكثر من 8718 مشروع تخرج سنويا، ولكن عدد المشروعات المُنفذة ضئيل جدا، وذلك نتيجة عدم الاهتمام بنشر الأبحاث الخاصة بالمشاريع، بالإضافة إلى عدم تبني الشركات الكبرى أفكار هذه المشروعات، وقلة رأسمال أصحاب مشروع تخرج.

كيفية الاستفادة من مشروعات التخرج:

يقدم الطلاب الخريجون في كل عام مئات النماذج الابتكارية لمشروعات تخرجهم من الكليات، ويشاركون في المعارض السنوية التي يحضرها الشخصيات العامة وممثلو الشركات ورجال الأعمال أملا في تبني واستثمار مشاريع التخرج، ولكن بعد انتهاء هذه المعارض يذهب مشروع تخرج كل طالب إلى مخزن الكلية بلا استثمار ولا فائدة.

وهناك مجموعة من المقترحات الهامة للاستفادة من مشروعات التخرج من هذه المقترحات:

  • تأسيس منظمة أو مؤسسة خاصة بمشروعات التخرج تستثمر فيها كل الأفكار التي يعرضها الطلاب، ويتم تحديد مشكلة تواجه المجتمع في كل عام ويتسابق الطلاب في تقديم حلول لتلك المشكلات على حسب تخصص كل طالب، ثم تُشكل لجنة تحكيم تقوم باختيار الأفكار الأفضل والتي تستحق التنفيذ.
  • من المقترحات الهامة أيضا للاستفادة من مشروعات التخرج أن يقوم الطلاب والباحثين بتقديم أفكارهم لجهاز تنمية الابتكار التابع لأكاديمية البحث العلمي حتى يمكنهم بعد ذلك من تسجيل براءة اختراع، ويقوم هذا الجهاز بمساعدة الطلاب على صنع نموذج نصف صناعي لمشروعهم.
  • إمكانية إقامة تعاون بين الكليات العملية لتنظيم لقاء مشترك يتم فيه دعوة رجال الأعمال والمستثمرين، ويقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومشروعاتهم على رجال الأعمال من أجل استثمارها وتنفيذها.
  • تقديم تعويضات مالية مُجزية من قبل الجهات الداعمة( شركات خاصة ومؤسسات حكومية)
  • إعطاء الوقت المناسب كي ينجز الطالب مشروع تخرج خاص به.
  • تعميم المشروعات وذلك من خلال ربط الجامعات بشبكة واحدة.
  • الاهتمام بنشر الأبحاث النظرية في الصحف الدورية.