تعريف الانترنت، الربح من الانترنت، أهمية الانترنت للشركات التجارية، بروتوكولات الانترنت

الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هو وسيلة إتصال بين جميع أجهزة العالم  دون أى رقابة رسمية بغرض الحصول على المعلومات اللازمة من خلال الإنترنت وذلك عبر ملايين الشبكات سواء كانت شبكات الإنترنت خاصة أو عامة عن طريق بروتوكولات مخصصة للنقل أو الإستقبال أو الإرسال، ويتم الإتصال بالإنترنت عن طريق ألياف بصرية أو أسلاك نحاسية أو وصلات لاسلكية، فالإنترنت شبكة دولية للمعلومات ويتم إدارة شبكات الإنترنت تقنياً وإدارياً كل منها على حدا مما يتيح لأى مؤسسة أو شركة فى أى مكان فى العالم عرض معلومات عن أى منتج أو الإستفسار عن أى شئ أو تقديم المشروعات الخدمية مما يتيح لأى مستخدم فى العالم الوصول إلى هذه المعلومات أو هذه الخدمات 

وبذلك كان للإنترنت السبب الرئيسى فى تضخيم بعض الشركات من أعمالها وذلك عن طريق أخذ هذه الميزة وهى قلة تكلفة الإعلان والإتجار عبر الإنترنت وهو ما يطلق عليه التجارة الإلكترونية، وبذلك ساهم الإنترنت بإحداث ثورة فى عالم التسويق والتجارة الإلكترونية .

كما يستخدم الإنترنت كأداة للحصول على المعلومات الكافية عن الأبحاث والمشاريع أو إستخدام الإنترنت كبديل للإتصال المسموع أو المرئى أو المكتوب .

وبالرغم من كل هذه المزايا إلا أن للإنترنت عيوب أيضاً فبالرغم أن الإنترنت يقدم المعلومات اللازمة عن أى شركة أو أى منتج إلا إن الإنترنت يفتح المجال أمام العابثين ومستخدمى البرامج الضارة التى تؤدى إلى التسبب فى كثير من الخسائر والأضرار لهذه الشركات والمستخدمين لشبكة الإنترنت .

ويعتبر عام 1969 هو أول ظهور لمصطلح الإنترنت نتيجة مشروع (أربانت) التابع لوزارة الدفاع الأمريكية وذلك لسهولة ربط المؤسسات والجامعات بعضها ببعض عن طريق الإنترنت من أجل الإستغلال الأمثل لقدرة الحاسوب الفائقة فى العمليات الحسابية، كما تم تطوير هذا المشروع بإستبدال بروتوكول إن سي بى بمجموعة من بروتوكولات الإنترنت مما ساهم بشكل كبير فى تطوير ونمو الشبكة العنكبوتية أو ما يسمى بالإنترنت .

إستخدام الإنترنت:

  للإنترنت إستخدامات كثيرة فى الإتصال منها:

  • البريد الإلكترونى والذى يستخدم فى تبادل البيانات والمعلومات عن طريق الكتابة أو الصوت أوالصورة بسرعة فائقة .
  • محركات البحث والتى تساعد المستخدمين فى الوصول السريع والبسيط إلى المعلومات التى يتم الإستفسار عنها .
  • مواقع الويب المختلفة .
  • مواقع الوسائط الإجتماعية التى تساعد المستخدمين لتبادل الأفكار والآراء .

من المتحكم فى إدار الإنترنت؟

من المعلوم أن المتحكم الأول فى عملية الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هى حكومات الدول المخولة لذلك إلا أن هناك عدد من المنظمات الغير ربحية هى التى تتحكم فى عملية إدارة الإنترنت والتى تعرف بالمنظمات الغير حكومية.

مفاهيم يجب أن تعلمها قبل دخولك على الإنترنت:

  • www: هو إختصار لكلمة (World Wide Web) وهى تقديم العالم العريض من خلال صفحة بسيطة .
  • HTTP: وهو إختصار لكلمة (Hyper Text Transfer Protocol) وهو بروتوكول يسمح بمرور النصوص من جهاز إلى جهاز آخر .
  • HTML: هو إختصار لكلمة (Hyper Text Markup Language) وهى تعنى لغة ترميز النص الفائق ويختص فى تصميم صفحات المواقع الإلكترونية .
  • FTP: وهو إختصار لكلمة (File Transfer Protocol)  وتعنى بروتوكول نقل المعلومات والتى تمكن المستخدم من نقل الملفات وتحميلها .

كما تنقسم شبكة الإنترنت إلى:

  • WAN: هى إختصار للشبكة العالمية  (Wide Area Network) .
  • LAN: هى إختصار للشبكة المحلية  (Local Area Network) .
  • MAN: هى إختصار للشبكة الإقليمية (Metropolitan Area Network) .