كيف تُعد دراسة جيدة لمشروعك تستطيع أن تُقنع بها المُمَولين:

إن الضمانة الأساسية لتمويل أي مشروع هي مدي قدرة المشروع علي النجاح ومدي قدرة المشروع علي تحقيق الأرباح التي تغطي التمويل وتحقق الأرباح.

وهذا ما يجب أن تعرضه علي المُمَول من خلال خطة عمل المشروع.

عرض خطة المشروع علي المُمَول

إن خطة العمل هي أهم عنصر في المشروع فهي التي يبدأ بها المشروع حيث أن صاحب المشروع يضع هدف كل مرحلة من مراحل المشروع في الخطة وبالتالي فإن نجاح أي مرحلةيتم تحديده من خلال تحقيق أهداف المرحلة.

ولكي تعرض علي المُمَول خطة مشروع ناجح فكل ما عليك هو عرض خطة المشروع التي تُعد قبل أي مشروع مع التركيز علي النقاط التالية:

مُلخص المشروع

  • وهو وصف مُلخص لفكرة المشروع وللخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع.
  • وصف لأهم ما يميزك عن غيرك في المشروع.
  • ويتضمن مُلخص مالي للمشروع ومُلخص تسويقي للمشروع.

تكلفة المشروع

وهي يجب أن تحدد بكل دقة فهي تُكتب بعد الإنتهاء من كتابة الخطة ثم تحسب تكلفة كل مرحلة من مراحل المشروع وعلي هذا الأساس تضع تكلفة المشروع.

عليك أن تعلم أنك لن تستطيع أن تغير هذه التكلفة مهما حاولت فأنت إذا قلت له أن تكلفة المشروع 50000 فلن تستطيع بعد مدة أن تقول أنك تحتاج الي مال أكثر فستضيع الثقة بينكما وستضيع الثقة الموضوعة في الخطة التي أعددتها.

لذا عليك أن تكون دقيق في وضع التكلفة.

هدف المشروع

عليك أن تعرض في الخطة التي سوف تعرضها علي المُمَول الهدف من المشروع ثم هدف كل مرحلة من مراحل المشروع وما هي النقطة التي عندما تصل اليها ستبدأ في التوسع.

طريقة بدء العمل في المشروع

ما هي المهام التي يبدأ بها المشروع وما المكان والاجراءات الواجب توافرها قبل البدء في المشروع وتاوضح من المسئول عن القيام بهذه المهام.

عرض خطة زمنية للمشروع

وهي أهم نقطة في خطة عمل المشروع.

حيث أن كل مُمَول يريد أن يعرف ما الذي سيدفعه في البداية وما الذي سيدفعه في كل مرحلة ومتي سيغطي المشروع تكلفته ومتي سيبدأ في جني الأـرباح.

يتم وضع تصور زمني لمراحل المشروع وما الواجب الوصول اليه في كل مرحلة وماذا اذا لم تحقق الهدف من المرحلة ما الخطة البديلة وما هو موعد الإنتاج وما هو موعد التسويق.

الخطة التسويقية

الخطة الإدارية

من الذي سيقوم بإدارة المشروع وما هي خبراته السابقة وما هي خطته الإدارية

وعليك أن تعلم أن صاحب فكرة المشروع إذا قام بإدارة المشروع فإنه سيكون كأي إدارة أخري لأن المُمَول لن يُشاركك كي ينفق عليك أمواله بل هو يقوم بتمويل المشروع فقط

الموارد البشرية

كم عدد العاملين بالمشروع وما هي خبراتهم وعند التوسع كم سيكون قدر الزيادة في عدد العمال

وهذا أهم ما يبحث عنه الممول في دراسات المشاريع.