سوف نتطرق في هذا الموضوع الي المصطلحات الآتية  :

طريقة تكاثر الورد، طريقة تزاوج الورد، تكثار الورد وزيادة الانتاج، كيف يتكاثر الورد البلدي، عملية التلقيح في الورد، التكاثر الجنسي للورد

يجب على من يقوم بافتتاح مشروع مشتل لزراعة الورود البلدي وغيرها من الانواع ان يكون على علم بطرق تكاثر الورد وكيفية تكاثر الورد وكيفية الاهتمام به كي يكون المحصول او الناتج جيد وعند بيعه يدر عليه الكثير من الاموال وللورد الكثير والكثير من طرق التكاثر الطبيعيه او التي يتدخل فيها الانسان ومن تلك الطرق :

بالعقل :وهي الاكثر استخداماً وفيها تؤخذ العقل بطول 20-25 سم في أواخر الشتاء أو في أوائل الربيع من أفرع بعمر سنة واحدة ومن نباتات قوية وسليمة خالية من الاصابات,نقوم بخرش أسفل العقلة ويطمر ثلثها في التربة في المكان المخصص للأكثار الخضري في المشتل بعدما نقوم بتجذير العقل تنقل إلى اكياس من النايلون أو إلي صفائح من التنك متروى باستمرار وحسب الحاجة ويعتني بتقليمها وتسميدها حتى موعد نقلها الى المكان الدائم.

الترقيد الأرضي :وهي الطريقة التي تستخدم في إكثار الورد المتسلق النفنوف R.bracteata وتحدث هذه الطريقة في فصل الربيع وذلك عن طريق ثني الفرع حتى يمس الأرض ويطمر جزء منه في التربة ويترك لمدة عام كامل ثم يقطع بعدها وهذه الطريقة تعطي نباتات جديدة ولكن بعدد أقل من طريقة العقل .

التطعيم(grafting) : وهنا يقصد بالتطعيم ,تطعيم صنف له مميزات خاصة مثل غزارة الإزهار او رائحة زكية على أصل قوي يتحمل الاجهادات البيئية .

التطعيم انواع

 التطعيم بالبرعم تهيئ الأصول من فروع بطول 15-20سم وتزرع في أواخر فصل الربيع من أيار حتى حزيران وبعد نموها بشكل جيد , يتم التطعيم عليها بالعين اليقظة كما يلي :

تقوم بعمل شق بشكل حرف ال T في قاعدة الأصل وبطول 2.5 سم على أن تغطى قمة T نصف قطر الساق.
يقطع فرع يحتوي على عدد من البراعم وبطول 10 سم من أفرع ناضجة من الصنف المطلبو وتزال الأوراق والأشواك عنه .
ينزع اللحاء الحاوي للبرعم بطول 1.8سم وبهدوء وبعمق لتجنب الإضرار بالبرعم المأخوذ .
يدخل البرعم المأخوذ من الفرع الغض من الصنف المرغوب داخل الشق شكل T الموجود على الأصل مع الأخذ بضرورة المحافظة على وضعية البرعم كما هي عند وضعه بالشق والتأكد من إحداث تماس جيد مع خشب الأصل ثم يغلق الشق.
يربط البرعم إلى الأصل برباط مطاطي عريض فوق الطعم وأسفله من الاتجاهين.
عند نجاح عملية التطعيم يستمر البرعم بالحياة ويحافظ على لونه الأخضر خلال 7-10 أيام ويبدأ البرعم في النمو في الربيع القادم.

التطعيم بالقلم :  ويكون ذلك في أول الربيع حيث تطعم الغراس البرية بالقلم المأخوذ من نبات جيد ومرغوب , ويزرع القلم داخل الأصل ويربط ويترك.

هذه الطريقة قليلة الاستعمال في تطعيم الورد تجاريا لكونها تأخذ وقت طويل من الزراعة حتى الإزهار وينصح إجراؤها في البيوت البلاستيكية لأن تكاليف الإنتاج مرتفعة نسبياً.

العقل الساقية : تؤخذ العقل الساقية في الصيف بعد سقوط الإزهار وبطول 15-20سم , تزال عنها كافة الأوراق باستثناء واحدة او اثنتين في القمة , ثم تزرع العقلة بحيث يدفن بعضها في التراب ثم تروى ويوضع فوقها زجاجة فارغة لمساعدتها في تشكيل الجذور , ترفع هذه الزجاج في الربيع القادم.

التكاثر الجنسي : ويكون ذلك بأخذ البذور من صنف معين أو بعد تهجين بين صنفين وتوضع في الماء لعزل البذور الهايف الطافية ثم تزرع البذور في صوان بعمق 6سم تحوي خليطاً من الرمل والدبال ثو توضع في برادات على درجة 4م لمدة ثلاثة أشهر لتشجعها على الإنبات ثم تنقل الصواني إلى قرب النافذه من أجل الإضاءة الجيدة تحت حرارة ثابتة 18-20م وعندما يتكون ثلاثة أوراق على البذرة بعد انتاشها تنقل الى الأصص. وتعد هذه الطريقة من أصعب طريقة الإكثار وهي لا تستخدم لأغراض إنتاجية بل لأغراض بحثية وللحصول على أصناف هجينة تحمل صفات وخصائص جديدة .

مشروع زراعة الورد البلدي وبيعه