المستثمر:

هو الشخص الذي يملك رأس المال ويكون علي إستعداد بأن يشارك بالمال في مشاريع رغبة منه في تنمية رأس ماله والمستثمر يكون علي خبرة كبيرة بالتعاملات المالية ويعرف جيدا كيف يزيد رأس ماله وما يميز المستثمر عن غيره هو أن المستثمر يتقبل المخاطرة.

 * قبل ذكر أنواع المستثمرين عليك أن تعلم أن العلاقة بين المخاطرة والأرباح هي علاقة طردية حيث أنه كلما زادت نسبة المخاطرة كلما زادت الأرباح والعكس.

وهناك ثلاثة أنواع من المستثمرين:

  • فهناك نوع من المستثمرين يقبل بالربح القليل لأنه لايرغب في تحمل مخاطرة كبيرة بماله ( الرزين ).
  • وهناك نوعً آخر يحقق أرباح متوسطة لأنه يتحمل نسبة متوسطة من المخاطرة ( المعتدل ).
  • وهناك نوع يحقق الكثير من الأرباح لأنه يتقبل المخاطرة أي كان نوعها ( المضارب ).
  • لكي تجذب المستثمرين إلى مشروعك يجب أن يتوفر فيه أشياء كثيرة منها:

1- إثبات الجدية، يجب كتابة شرح لمشروعك وتظهر فيه مدى حبك وإقتناعك بهذا المشروع ومدى مهارتك في إدارته ومعرفة ماذا تطلب وماذا ستفعل به.

2- نشاط المشروع: إنشر تحديثات في مشروعك تبين أنك تعمل فيه وتبرهن على مصداقيته وفي نفس الوقت تجعل هذه التحديثات مشروعك يظهر بشكل أفضل للمستثمرين.

3- عليك عرض أفكارك بطريقة بسيطة حيث أن ذكر التفاصيل الدقيقة لا تهم المستثمر في شيء حيث أنه يرغب في معرفة الأفكار الأساسية.

4- عليك عرض عقبات المشروع وطرق تخطي هذه العقبات وذلك يكون بشكل مبسط.

5- إجعل عرضك لمشروع موجزا بحيث لا تدخل المستثمر في التفاصيل الدقيقة للمشروع فينسي التفاصيل الأساسية التي انت بحاجة الي توصيلها الي المستثمر.

6- المبادرة: قم بدعوة رواد الموقع إلى مشروعك، قم بالبحث عن الأعضاء الذين يملكون ما تحتاج (إذا كنت تحتاج رأس مال فقم بالبحث عن الأعضاء الذين يريدون إستثمار رأس مالهم وهكذا) وأرسل لهم دعوة للإشتراك معك فهذا سيفتح باب للحوار معهم والتوصل لإتفاق يخدم هدفك.

ونتمنى لك التوفيق والنجاح.